إذا ما زلت مندهشًا من قدرة هاتف آيفون 14 على إرسال الرسائل عبر الأقمار الاصطناعية، فلا بد أن تعلم بأن شركة موتورولا قد صممت جهازًا جديدًا يستخدم تقنية البلوتوث ليوفر نفس الخدمة الموجودة في هواتف آيفون 14.

طُرح الجهاز المسمى Motorola Defy Satellite Link للبيع رسميًا منذ فترة قريبة، بعد الإعلان عنه في فبراير. هذا الجهاز عبارة عن نقطة اتصال عبر الأقمار الاصطناعية باستخدام تقنية البلوتوث، ويتضمن بطارية وشريحة إلكترونية لهذا الغرض. كل ما يجب فعله هو إجراء اقتران بين الهاتف وهذا الجهاز وتشغيل التطبيق وبعدها يمكن البدء في إرسال رسائل نصية باستخدام الأقمار الاصطناعية.

تبلغ تكلفة الجهاز 150 دولارًا وسيعمل حاليًا على الأجهزة التي تستخدم أنظمة أندرويد و iOS في الولايات المتحدة.

بعد أن أُعلن عن هذه التقنية في أجهزة آيفون 14 العام الماضي، بدأ المنافسون في الظهور. الاختلاف الأساسي بين التقنية المصممة من موتورولا وتلك المصممة في أجهزة آيفون 14، التي ستجعل المستخدم يفضل استخدام موتورولا حتى لو كان لديه آيفون 14، هو أن آيفون 14 يرسل فقط الرسائل الخاصة بحالات الطوارئ دون استخدام لوحة المفاتيح على الإطلاق، أي إنها فقط للاستخدام في حالات الطوارئ.

أمّا نقطة اتصال موتورولا ليست مخصصة لحالات الطوارئ فقط، فهي تجري مراسلة كاملة، إذ يمكن كتابة أي رسالة لأي شخص، ولكن عبر القمر الاصطناعي بدلاً من الشبكة الخليوية المعتادة.

تعمل خدمة المراسلة من موتورولا تمامًا مثل خدمة الرسائل القصيرة، ولكن لا يمكن استلام الرسالة إلا من الذين يستخدمون التطبيق Bullitt Satellite Messenger الخاص بهذه التقنية. ستعمل الخدمة على إعادة توجيه الرسائل القصيرة، ومع ذلك، إذا أُرسلت الرسالة إلى من لا يستخدمون التطبيق، فسيتلقى رسالةً تطالبه بتنزيل تطبيق Bullitt حتى يتمكن من التراسل. ربما يكون من الأفضل إخبار الشخص مسبقًا، ولكنها طريقة رائعة للتواصل في حال عدم وجود شبكة خليوية.

هذه الخدمة مأجورة، إذ يجب دفع اشتراك شهري للوصول إلى القمر الصناعي، المبلغ الأساسي كان 5 دولارات شهريًا لـ 30 رسالة كل شهر، ويمكن أن تصل إلى 400 رسالة مقابل 30 دولارًا في الشهر، إضافةً إلى بعض الرسوم الزائدة.

يبدو أن بعض الأشياء قد تغيرت منذ الإعلان الأولي. كانت الخطة الأساسية عبارة عن مبلغ 99 دولارًا دون خدمة أو يمكنك أن تدفع 149 دولارًا تتضمن الرسوم مع الخدمة لمدة سنة. لكن على ما يبدو فإن خيار الـ 99 دولارًا لم يعد موجودًا. لا يشرح موقع موتورولا بوضوح عن رسوم الحصول على الخدمة، لكن الصفحة المخصصة لمبيعات الجهاز تقول إن الجهاز يتضمن سنة واحدة من خدمة الرسائل الطارئة وسنة واحدة من خطة الخدمة الأساسية.

تعمل الخدمة على أقمار اصطناعية من شركة إنمارسات Inmarsat، وهي شركة موجودة منذ السبعينيات ولديها 14 قمرًا صناعيًافي مدار ثابت حول الأرض.
بحسب صفحة المبيعات فإن مناطق الخدمة الحالية ستشمل الولايات المتحدة وأوروبا، وستتوفر في كندا وألاسكا بحلول سبتمبر 2023، وتمتد هذه الخدمة حتى 120 كيلومترًا ضمن المياه بعيدًا عن شواطئ المناطق المغطاة.

مع العلم أن هذه الخدمة لن تكون ذات سرعة كبيرة كما في الاتصالات الخليوية العادية، بحسب التطبيق فإن وقت الاتصال في البداية بالقمر الاصطناعي وإرسال رسالة هو حوالي 10 ثوانٍ.

بالنسبة للمواصفات، يتضمن الجهاز بطاريةً بقوة 600 مللي أمبير التي تبدو كافيةً لمدة تصل إلى أربعة أيام كاملة من وقت التشغيل. تُستخدم شريحة للاتصال بالقمر الاصطناعي من النوع MediaTek MT6825، المصممة بحسب المعيار الجديد 3GPP NTN (الشبكات غير الأرضية).

الجهاز مقاوم للماء بمعيار IP68 حتى 1.5 متر لمدة 30 دقيقة. ويحتوي أيضًا على نظام تحديد المواقع العالمي لتتبع الموقع. تتيح الأزرار الموجودة على الجانب تسجيل الوصول بسرعة أو إجراء مكالمة طوارئ.

ما يزال موقع موتورولا يقول أن الجهاز متاح للطلب المسبق فقط، ولكن الأخبار الصحفية تؤكد أن الجهاز معروض للبيع حقًا. تقول موتورولا أنه يمكن العثور على الجهاز في سلاسل البيع الرئيسية AT&T و REI Co-op و Bass Pro.com و B&H Photo و Nomadic Supply و BlackOvis.com و GoHunt.com وتجار التجزئة الرئيسيين الآخرين.

اقرأ أيضًا:

حرب متصفحات الانترنت

واتساب ستوفر إمكانية مشاركة الشاشة في أثناء مكالمة الفيديو

ترجمة: أحمد عضيم

تدقيق: باسل حميدي

المصدر