السهم العادي هو أحد الأوراق المالية التي تمثل الملكية في شركة ما، ويملك أصحاب الأسهم العادية الحق في انتخاب أعضاء مجلس الإدارة والتصويت على سياسات الشركة، وتدر ملكية هذا النوع من الأسهم عائدات مرتفعة على المدى البعيد، لكن عند تصفية الشركة لا يتلقى أصحاب الأسهم العادية مستحقاتهم من أصول الشركة إلا بعد أن يتحصل حاملو السندات وحاملو الأسهم الممتازة والدائنون على جميع مبالغهم المستحقة. وترد الأسهم العادية في الجزء المتعلق بحصص الأسهم في الميزانية العمومية للشركة.

ما الفرق بين الأسهم الممتازة والأسهم العادية؟

عندما تفلس شركة ما، لا يحصل أصحاب الأسهم العادية على أموالهم إلا بعد أن يتلقى كل من الدائنين وحاملي السندات والأسهم الممتازة حصصهم من الشركة، ما يجعل الأسهم العادية أكثر عرضة للمخاطر من الديون أو الأسهم الممتازة، لكن من الناحية الإيجابية تحقق الأسهم العادية على المدى البعيد عائدات أكبر من السندات والأسهم الممتازة. تُصدر العديد من الشركات الأنواع الثلاثة من الأوراق المالية، على سبيل المثال: تطرح شركة ويلز فاركو وشركاؤها العديد من السندات في سوق التداول بالإضافة إلى أنها تملك أسهمًا ممتازة مثل سلسلة الأسهم الممتازة L (NYSE: WFC-L) وأسهمًا عادية (NYSE: WFC).

شهد التاريخ إصدار أول سهم عادي سنة 1602 على يد شركة الهند الشرقية الهولندية، التي طرحته في بورصة أمستردام. تداول الأسهم الأمريكية الكبيرة يكون في بورصة عامة، مثل بورصة نيويورك أو بورصة ناسداك NASDAQ، وقد وصل عدد الأسهم المدرجة في بورصات نيويورك إلى 2800 سهمًا عام 2019، بينما وصل عدد الأسهم المدرجة في بورصة ناسداك NASDAQ إلى 3300 سهمًا. وفي يونيو 2018 بلغت القيمة السوقية لبورصة نيويورك 28.5 تريليونًا لتصبح أكبر بورصة في العالم من ناحية القيمة السوقية.

السهم العادي: تعريف وحقائق - أحد الأوراق المالية التي تمثل الملكية في شركة ما - عائدات مرتفعة على المدى البعيد - الأسهم العادية

وهناك العديد من البورصات الدولية لتداول الأسهم، مثل بورصة لندن وبورصة طوكيو. ولا تُدرج الشركات صغيرة الحجم التي لم تستوفي شروط الإدراج في البورصة، بل يكون تداول أسهم هذه الشركات غير المدرجة عبر لوحة الأسهم المتداولة خارج البورصة أو الصحف الوردية.

كي تتمكن أي شركة من طرح أسهمٍ للتداول يجب عليها أن تنظم طرحًا عامًا أوليًّا للاكتتاب، هذا الطرح من أحسن طرق التوسع التي يمكن أن تنتهجها الشركات التي ترغب في الحصول على رأسمال إضافي. وقبل تنظيم الطرح العام الأولي، تلجأ الشركة لبنك استثمار واكتتاب؛ ليساعدها في تحديد ثمن الأسهم التي ستطرحها الشركة وتحديد نوعها. بعد الانتهاء من مرحلة الطرح العام الأولي للاكتتاب، يستطيع عامة الناس شراء الأسهم الجديدة في سوق التداول.

معلومات هامة

السهم العادي هو ورقة مالية تدل على الملكية في شركة ما.

في حالة تصفية شركة ما، يحصل حملة الأسهم العادية في الشركة على الأصول المتبقية بعد أن يحصل كل من الدائنين وحملة السندات وحملة الأسهم الممتازة على مستحقاتهم.

يوجد في سوق التداول العديد من أنواع الأسهم المختلفة، أسهم القيمة مثلًا هي أسهم ذات سعر منخفض نظرًا إلى أساسها، أما أسهم النمو فتشير لأسهم شركات تتزايد قيمتها لارتفاع إيراداتها.

يجب على المستثمرين السعي وراء تنويع محافظهم بواسطة استثمار أموالهم في أوراق مالية مختلفة، لكن هذا يعتمد على مدى قابليتهم لتحمل المخاطر.

اعتبارات خاصة

يجب اعتبار الأسهم العادية جزءًا هامًا من محفظة أي مستثمر. وتعد هذه الأسهم أكثر عرضة للمخاطر بالمقارنة بالديون والأسهم الممتازة والسندات، لكن كلما زادت المخاطر زادت معها الأرباح المتوقعة؛ فعلى المدى البعيد تتجاوز أرباح الأسهم عادةً أرباح باقي الاستثمارات، بيد أنها تبقى أكثر عرضة لتقلبات الأسعار على المدى القريب.

وتنقسم الأسهم إلى عدة أنواع، فأسهم النمو هي أسهم الشركات التي تزداد قيمتها بفضل ارتفاع عائداتها، أما أسهم القيمة فهي أسهم ذات سعر منخفض بالمقارنة بأساسياتها. وبخلاف أسهم النمو، تحقق أسهم القيمة أرباحًا. وتصنف الأسهم حسب القيمة السوقية؛ فنجد أسهمًا ذات قيمة سوقية منخفضة أو متوسطة أو مرتفعة. وتعود الأسهم ذات القيمة السوقية المنخفضة عادةً لشركات جديدة تبحث عن فرص للنمو؛ لذا قد تكون هذه الشركات أكثر عرضة لتقلبات الأسعار من الشركات ذوات القيمة السوقية المرتفعة.

اقرأ أيضًا:

ما هو تأثير الشبكة ؟

ما هو الولاء للعلامة التجارية؟

ترجمة: سناء مصباحي

تدقيق: محمد الصفتي

المصدر