1. قد لا تعاني شيئًا تارةً…

قد تظهر بعض الأمراض فجأةً وبشكل مؤلم عندما تتجاوز سن الخمسين، فالآلام التي لم تقلق بشأنها كثيرًا في فترة الشباب قد تعد إشارةً إلى مشكلات أكبر في منتصف العمر.

2. النوبة القلبية

هذا الأمر خطير، إذ يصاب نحو 735,000 شخص بنوبة قلبية سنويًا، ويعاني رجل واحد من بين شخصين في سن الخمسين أمراض القلب في مرحلة ما. من بين أشيع أعراض حدوث النوبة القلبية نجد الألم الصدري وضيق التنفس وألم الظهر أو الكتفين أو العنق، إضافة إلى احتمالية التعرق أو الدوار أو الغثيان. يقل احتمال حدوث النوبة القلبية عند الحفاظ على وزنٍ صحي والامتناع عن التدخين وممارسة الرياضة بانتظام.

3. الجلطة

يحدث هذا عندما تنقطع تروية الدم عن مناطق معينة من الدماغ، ومن ثم يبدأ موت الخلايا. اتصل بالإسعاف فورًا إن عانيت وهنًا مفاجئًا أو خدرًا في الوجه أو الساقين، أو إن فقدت إحساسك بالاتجاهات أو أصبح تفكيرك مشوشًا وعانيت صعوبةً في التكلم. تقل احتمالية حدوث الجلطة عند ضبط ضغط الدم وتطبيق حمية قليلة الكولسترول، وضبط التوتر وممارسة التمارين الرياضية، والامتناع عن التدخين.

4. أم الدم (التمدد الوعائي)

تُقلل العديد من التغييرات في أسلوب الحياة من احتمالية حدوث أمراض القلب والجلطات، وقد تقلل من احتمال إصابتك بالتمدد الوعائي أيضًا. يحدث التمدد الوعائي عندما يضعف جدار الشريان ويبرز إلى الخارج، وقد يؤدي انهيار هذا الجدار إلى نزيف داخلي خطير أو حدوث جلطة. تشمل الأعراض الألم والغثيان والدوار ورطوبة الجلد وتسارع نبضات القلب.

تعرف على أبرز المشاكل الصحية التي قد تظهر فجأة بعد سن الخمسين - ما هي أبرز الأمراض التي قد يصاب بها البشر عند تقدمهم في السن

5. الحصى الصفراوية

تتشكل هذه الحصى من كتل قاسية من السائل الذي يساعد الجسم على التخلص من الفضلات (العصارة الصفراوية). قد تعلق هذه الكتل في أثناء خروجها من المرارة، وهي العضو صغير الحجم الموجود تحت الكبد. قد يتراوح حجمها بين حجم ذرة الرمل إلى حجم كرة الغولف، وقد تسبب ألمًا شديدًا في المنطقة العلوية من البطن أو خلف السرة. تزداد احتمالية تشكل هذه الحصى إن كنت تعاني البدانة أو السكري أو داء كرون، أو بسبب عدم ممارسة التمارين الرياضية.

6. التهاب المعثكلة الحاد

قد تسبب الحصى الصفراوية هذه الحالة أحيانًا، إنه التهاب البنكرياس، ذلك العضو المسؤول عن صنع الإنزيمات والهرمونات -مثل الإنسولين- اللازمة للهضم. يسبب ألمًا بطنيًا شديدًا، إضافة إلى الغثيان والتقيؤ والحرارة، وقد يكون مهددًا للحياة. اتصل بالإسعاف فورًا إن عانيت هذه الأعراض. قد يحدث أيضًا بسبب الإكثار من المشروبات الكحولية أو ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم أو ارتفاع نسبة الشحوم الثلاثية في الدم.

7. كسور العظام

قد يحدث هذا في أي عمر كان، ولكن العظام تزداد هشاشةً مع التقدم في العمر، ومن ثم تزداد احتمالية التعرض للكسور. يُعرف فقدان الكتلة العظمية بترقق العظام، وهو شائع خاصة لدى النساء الأكبر سنًا. قد يساعد الكالسيوم والفيتامين د على إبطاء حدوث ترقق العظام أو إيقاف تدهوره، إضافة إلى وجود بعض الأدوية التي قد تساعد على الحفاظ على الكتلة العظمية أو حتى المساعدة على إعادة بنائها.

8. الدوار

قد تعاني الدوار إن وجدت نفسك تشعر بالدوخة فجأةً. قد يحدث هذا عندما تتحرك الكريستالات الصغيرة الموجودة داخل الأذن، وهي ما تضبط توازن الإنسان. تزداد احتمالية حدوث ذلك مع التقدم في العمر، لأن هذه الكريستالات لم تعد مثبتة بمكانها مثل ذي قبل. يستطيع الطبيب علاج ذلك عبر سلسلة من حركات الرأس التي تعيد الكريستالات إلى مكانها.

9. انفصال الشبكية

تنقل الشبكية -الطبقة الحساسة للضوء في العين- ما تراه إلى الدماغ. إن انسحبت الشبكية عن الجدار الخارجي للعين لن يصلها الأوكسجين الكافي وكل ما تحتاجه من عناصر. قد ترى بقعًا عائمة أو أضواء مفاجئة، وقد ينجم عن ذلك خسارة دائمة للرؤية، لذا احرص على استشارة الطبيب فورًا. يُعد انفصال الشبكية شائعًا أكثر عند الناس قصيري النظر أو الذين أجروا جراحة الساد أو من أصيبوا بأمراض أخرى في العين.

10. حصى الكلى

تتشكل هذه الكتل القاسية عادةً من الكالسيوم الذي تُشكله الكلى. تخرج هذه الحصى غالبًا من الجسم من دون ألم، ولكن الحصى الأكبر حجمًا قد تكون مؤلمة للغاية وقد تسبب النزيف أو الالتهابات أو تسد مجرى البول. تعد حصى الكلى شائعة عند الرجال أكثر من النساء. يمكن التخلص منها بشرب الكثير من السوائل كل يوم، فالماء هو الحل الأمثل.

11. ذات الرئة

يزداد احتمال إصابة الناس فوق سن الخمسين بنوع من ذات الرئة ذي المنشأ البكتيري وليس ذي المنشأ الفيروسي. يسمى ذات الرئة المقصود «المكورات الرئوية» وقد يشكل خطرًا على الحياة. تزداد احتمالية إصابة كبار السن به بسبب ضعف المناعة مع تقدم السن. ولكن اللقاح لهذا النوع موجود وينصح به مركز مكافحة الأمراض لأي شخص فوق سن 65.

12. تضيق القناة الشوكية

إنه يتطور ببطء، لكنه قد يظهر فجأةً. يحدث تضيق القناة الشوكية عندما تضيق القناة التي تحوي الحبل الشوكي بسبب التهاب المفاصل عادةً. قد تنكمش أو تنضغط هذه الأعصاب، وينتج عن ذلك خدر أو تشنجات في أسفل الظهر أو العنق. يمكن علاجه بواسطة الأدوية أو العلاج الفيزيائي أو الجراحة في بعض الحالات.

13. النقرس (داء المفاصل)

تظهر هذه الحالة على شكل ألم مفاجئ وانتفاخ في أحد المفاصل، عادةً ما يكون مفصل إصبع القدم، ويُعد نوعًا من التهاب المفاصل يحدث بسبب تراكم حمض اليوريك في الجسم. تزداد احتمالية الإصابة بالنقرس إن كنت تأخذ أدوية معينة لارتفاع ضغط الدم أو بسبب تناول اللحوم الحمراء والمحار أو شرب الكحول. قد يزيد محلي المشروبات الغازية -الفركتوز- احتمالية حدوثه، وكذلك البدانة.

14. الانسداد الرئوي

يحدث عندما تعلق خثرة دموية في أوعية الدم بإحدى الرئتين. تزداد احتمالية حدوثه بعد سن الخمسين وقد تكون خطرة، لذلك احرص على استشارة الطبيب على الفور إن عانيت ألمًا صدريًا وضيق تنفس مفاجئًا ودوارًا. قد تعاني أيضًا السعال المصحوب بالدم أو آلام الساقين أو بشرة رطبة أو مائلة للزرقة. تظهر الخثرة الدموية عادةً في الساق أولاً، لذا قد تكون إحدى الإشارات المبكرة انتفاخًا أو ألمًا في إحدى عضلات الساقين.

تزداد احتمالية حدوث الانصمام الرئوي إن عانيت أمراض القلب أو أجريت عملية مؤخرًا، أو إن جلست في وضعٍ ثابت مدة طويلة من الزمن (مثل السيارة أو الطائرة).

اقرأ أيضًا:

حمية وتمرين ووزن صحي = عقد جديد يضاف إلى عمرك

خمس عشرة طريقة طبيعية لخفض ضغط الدم

ترجمة: قمر بيازيد

تدقيق: سمية بن لكحل

مراجعة: رزان حميدة

المصدر