قد تطيل عمرك نحو عقد (أي 10 سنوات) إذا التزمت بحياة صحية. كشف الباحثون عن 5 عوامل مهمة لحياة صحية، تتضمن الحِمْيَة و التمارين والحفاظ على وزن معتدل، والأهم: تجنب التدخين والبدانة.

وفقًا لدراسة نُشرت حديثًا، تزيد بعض العوامل احتمالية العيش مدةً أطول دون مشاكل صحية مزمنة. بحثت عدة دراسات روتين حياتنا، ويشمل ذلك التدخين وممارسة التمارين الرياضية وعادات الشراب والمحافظة على وزن معتدل واتباع الحمية، وتأثير ذلك في مدة حياتنا واحتمالية إصابتنا بأمراض مزمنة.

حمية وتمرين ووزن صحي = عقد جديد يضاف إلى عمرك - تجنب التدخين والبدانة - عيش حياة طويلة خالية من الأمراض - الإقلاع عن التدخين - التمارين

أظهرت الدراسات وجود علاقة بين مجموعة من هذه العوامل وبين عيش حياة طويلة خالية من الأمراض.

يقول الباحث الرئيس في الدراسة، الطبيب فرانك هيو Frank Hu، الأستاذ في كلية تشانغ سنغ شي للصحة العامة في هارفرد: «أردنا بحث كون اتباع حمية صحية مع ممارسة التمارين يطيل العمر. لا نقصد بذلك زيادة متوسط العمر المتوقع فقط، بل الوقاية من الإصابة بأمراض مزمنة أيضًا، مثل السرطان وأمراض القلب والسكري. ليس صائبًا البحث عن إطالة مدة الحياة فقط دون الالتفات للحالة الصحية، لأننا سنتمكن من العيش مدةً أطول عندما تخلو حياتنا من الأمراض المزمنة».

5 عوامل صحية أساسية

راجع الباحثون بيانات 73 ألف ممرضة، في دراسة حول صحة الممرضات، إضافةً إلى بيانات 40 ألف اختصاصي صحي أمريكي. خلا المشاركون من أي أمراض مزمنة عند انضمامهم للدراسة.

على مدار 20 عامًا، فُحِص المشاركون دوريًّا بحثًا عن أي أمراض أو وفيات بسبب السرطان أو الأمراض القلبية أو النمط الثاني من السكري، مع مراعاة أعمار المشاركين والاختلافات العِرْقية والتاريخ الصحي العائلي، إضافةً إلى اعتبارات أخرى.

يتضمن نمط الحياة الصحي:

  •  عدم التدخين.
  •  التمرين لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميًّا.
  •  الاعتدال في تناول المشروبات الكحولية.
  •  المحافظة على وزن معتدل (مؤشر كتلة الجسم BMI أقل من 25).
  •  حمية صحية جيدة.

وفق تحقق هذه العوامل الخمسة، تُقَيَّم خطورة نمط الحياة بعلامة من 0 إلى 5، ويدل ارتفاع العلامة على نمط حياة أكثر صحية.

تقول الطبيبة كاترينا باريش Katrina Parrish: «يُقَيِّم الأطباء عوامل الخطورة التي تزيد احتمالية الوفاة في حالات محددة، وينصحون بإجراء تعديلات على نمط الحياة، أو تناول أدوية تحسن الحالة الصحية. يجب أن نتذكر أن التمتع بحياة صحية يتطلب ممارسة التمارين باعتدال، مع حمية صحية متنوعة وشرب الماء بوفرة، والحصول على قدر كاف من النوم، للحفاظ على صحة ذهنية وجسدية جيدة».

إطالة حياتك الصحية

وجدت الدراسة أن متوسط العمر الخالي من السرطان وأمراض القلب ومرض السكري من عمر 50 عامًا هو: 24 سنة للنساء اللائي لم يلتزمن بأي من عوامل الحياة الصحية، و34 سنة للنساء اللائي التزمن بـ4-5 عوامل، و24 سنة للرجال الذين لم يتبعوا أيًّا من عوامل الحياة الصحية، و31 سنة للذين التزموا بـ4-5 عوامل.

أضافت باريش: «يشكل ارتفاع الضغط الشرياني السبب الأول للوفيات في العالم، لكن العديد من الناس بدأوا بتغيير أساليب حياتهم واتباع حمية صحية وممارسة التمارين بانتظام، ما يؤدي إلى تفاوت تشخيص ارتفاع ضغط الدم، اعتمادًا على مكونات الحمية ومدى الالتزام بها».

الحمية هي المفتاح

إن حسن انتقاء ما نتناوله هو من أهم عوامل الحياة الصحية. تقول شيلي وودShelley Wood، الطبيبة في مركز وادي سانتا كلارا الطبي: «لقد درسنا الطعام الغني بالألياف بحثًا عن فوائده للصحة القلبية وتنظيم ضغط الدم».

توضح وود أن المقصود هو الأطعمة نباتية المصدر، متضمنةً الحبوب الكاملة والفاكهة والخضراوات. إضافةً إلى أن البقول مثل الفاصوليا والعدس والحمص تقلل خطر الأمراض القلبية وارتفاع مستويات الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

أوضحت وود أنه للحفاظ على صحة القلب وسلامة وظيفته، يجب تجنب الأطعمة الغنية بالسكر والصوديوم والدهون المشبعة والكربوهيدرات المكررة: «من المهم تجنب هذه الأطعمة إذا كنت تعاني ارتفاع الكوليسترول، وأن تلتزم بحمية غذائية صحية».

إن تنظيم كمية السعرات الحرارية المُتناوَلة، والحفاظ على وزن مناسب وقياس خصر معتدل مناسب للعمر، هو الطريقة المُثلى لتقليل خطر الإصابة بالسكري، إضافةً إلى ممارسة التمارين الرياضية وتجنب التدخين.

أثر التدخين والبدانة

بناءً على نتائج الدراسة، فإن المدخنين بشراهة (أكثر من 15 سيجارة يوميًا) ومن يعانون البدانة (مؤشر كتلة الجسم BMI أكبر من 30) هم الأقل تمتعًا بسنوات خالية من المرض بعد عمر الخمسين.

يقول هيو: «بحثنا عوامل نمط الحياة الصحية الخمسة: اتباع حمية صحية والحفاظ على وزن معتدل صحي وعدم الإفراط بشرب الكحول وعدم التدخين وممارسة الرياضة. جميعها مهمة، لكن أهمها هو الإقلاع عن التدخين، إضافةً إلى أهمية إنقاص الوزن واتباع حمية صحية».

أكدت باريش Parrish أيضًا أهمية عدم التدخين، وأضافت: «يجب على المدخنين ببساطة الإقلاع عن التدخين، من أجل تقليل خطر أمراض القلب والوفاة. هذا ما استنتجناه من طريق هذه الدراسة. ويزداد الأثر الإيجابي بزيادة مدة الإقلاع عن التدخين. من العام الأول وحتى 10 سنوات بعد الإقلاع عن التدخين، ينخفض خطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة، وبعد مرور 15 سنة تماثل معدلات الإصابة معدلات غير المدخنين».

الخلاصة

كشف البحث الجديد عن 5 عوامل متعلقة بنمط الحياة، قادرة على زيادة عدد السنوات التي نعيشها دون الإصابة بمشاكل صحية مزمنة. راقب العلماء المشاركين بالدراسة مدةً تجاوزت 20 عامًا. ازداد متوسط الحياة المتوقع بعد عمر الخمسين عند من التزموا بأربعة أو خمسة من العوامل. يؤكد الخبراء أن الأهم هو عدم التدخين والحفاظ على وزن صحي.

اقرأ أيضًا:

هل يساعد إيجاد معنى للحياة على الحفاظ على صحتنا مع تقدمنا في العمر؟

النشاط العصبي وطول العمر.. علاقة تُكشَف للمرة الأولى

ترجمة: أنس بيرام بك داغستاني

تدقيق: غزل الكردي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر