أُطلقت شبكة واي فاي 7 رسميًا لتوفير اتصال أسرع في المنزل والعمل، يقدم النموذج الجديد أيضًا بالإضافة إلى الأداء المعزز العديد من الميزات الجديدة.

نشرت هيئة واي فاي أليانس العديد من المنشورات تشرح جميع الميزات الجديدة بالتفصيل، ولكننا سنغطي أهم خمس ميزات جديدة، نبدأ من قنوات 320 ميجاهرتز (ضعف حجم قنوات 160 ميجاهرتز)، لهذه القنوات الجديدة أعلى عرض نطاق متاح على أجهزة الراوتر العاملة بتردد 5 جيجاهرتز. سيؤدي عرض النطاق الترددي الأكبر هذا إلى سرعات أعلى، ومع ذلك؛ هناك مشكلة: لن تكون قنوات 320 ميجاهرتز متاحة إلا في البلدان التي تتيح الوصول إلى النطاق 6 جيجاهرتز.

يمكن العثور على قائمة الدول التي تدعم 6 جيجاهرتز على موقع واي فاي أليانس الإلكتروني، وتشمل -على سبيل المثال لا الحصر- الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا واليابان والمكسيك.

فوائد للواقع الافتراضي (VR) ولك:

الميزة التالية هي MLO أو تقنية التشغيل متعددة الارتباط، التي تسمح للأجهزة الموجودة على الشبكة بإرسال البيانات واستقبالها عبر نطاقات متعددة (تحديدًا 2.4 جيجاهرتز و5 جيجاهرتز و6 جيجاهرتز) في الوقت نفسه. سيؤدي ذلك إلى إنتاجية عالية وموثوقية أفضل وزمن وصول أقل بنسبة كبيرة، يعد الأخير مهمًا بشكل خاص إذ أصبحت سماعات الواقع الافتراضي (VR) أكثر شيوعًا. يشير الموقع الإخباري Road to VR إلى أنه يمكن لسماعة الرأس التي تستخدم واي فاي 7 أن تستقبل بث فيديو مباشرًا عبر نطاق 6 جيجاهرتز في أثناء نقل معلومات التتبع على نطاق 5 جيجاهرتز، تتيح القدرة على تقسيم عبء العمل بهذه الطريقة تحقيق الأداء الأمثل.

يعد مفهوم زمن الوصول المحدد معقدًا للغاية أساسًا، فهو يسمح للأجهزة بمعرفة متى تتوقع انقطاع الاتصال. يمكن أن يمنح الحصول على هذه المعلومات سماعات الواقع الافتراضي طريقةً للتعامل على نحو أفضل مع المواقف التي يوجد فيها زمن وصول. إن الحفاظ على اتصال ثابت لا يلغي زمن الوصول تمامًا (لا شيء يمكن أن يفعل ذلك)، ولكنه يجب أن يساعد في تحسين التجربة الشاملة على الأقل.

انتقالًا إلى أسفل القائمة، يقدم واي فاي 7 تعديلًا طوريًا رباعيًا 4K QAM. لشرح هذه التقنية على نحو أفضل، يمكن للإشارات المدعومة بـ 4K QAM أن ترسل بيانات أكثر بنسبة 20% من معيار 1024-QAM الحالي.

وأخيرًا، بطبيعة الحال، فإن واي فاي 7 متوافق مع الإصدارات السابقة من واي فاي، لا داعي للقلق من عدم قدرة حاسوبك المحمول القديم على الاتصال به.

أجهزة المستقبل:

نوصي بمراجعة بقية منشورات واي فاي أليانس لأنها تتناول بعض المميزات الإضافية التي لم ندرجها، مثل 512 Compressed Block Ack.

أطلقت بعض الشركات بالفعل أجهزة راوتر تعمل بتقنية واي فاي 7. في العام الماضي، أصدرت نايتايت جير جهاز Nighthawk RS700 ولكن المزيد من الشركات سوف تدخل قريبًا المنافسة. في معرض CES 2024، كشفت شركة آيسر عن جهازي الراوتر من نوع بريداتور المخصصَين للألعاب المستفيدة على نحو كامل من سرعات واي فاي 7 العالية. يدعم Predator Connect T7 على وجه الخصوص شبكة واي فاي7 ثلاثية النطاق لتغطية منزلية أوسع.

اقرأ أيضًا:

كيف تزيد من سرعة الانترنت اللاسلكي (واي فاي)؟

هذه الخدعة البسيطة باستخدام صفائح الألومنيوم من الممكن أن تُحسِّن شبكة الواي فاي في منزلك.

ترجمة: يوسف الشيخ

تدقيق: تسنيم المنجد

مراجعة: أحلام مرشد

المصدر