تتصاعد شهرة رمز الاستجابة السريعة (QR) تدريجيًا، والآن صار على مرأى الجميع خصوصًا بعد جائحة COVID-19، فأصبح من المألوف رؤيته مطبوعًا في إحدى زوايا قائمة الطعام في المطاعم واللوحات الإعلانية.

يمتاز رمز الاستجابة السريعة بمربعاته المرمّزة التي يستطيع الهاتف الذكي قراءتها بسرعة للحصول على المعلومة دون الحاجة إلى مستلزمات خاصة.

كيفية توليد رمز الاستجابة السريعة (QR)

تحتاج عملية توليد رمز الاستجابة السريعة إلى تطبيقات مخصصة سواء للحاسب أو الهاتف المحمول، ولا توجد فروقات كبيرة بين هذه التطبيقات فكلها تقريبًا تقدم نفس الوظيفة، والجدير بالذكر هو عدم وجود وقت لصلاحية استخدام رمز الاستجابة السريعة، أي سيتمكن أي شخص من الاستفادة منه طالما ما تزال البيانات المرمزة موجودة، وفيما يلي استعراض لأشهر طرق توليد رمز الاستجابة السريعة

 QR Code Monkey

يتميز هذا الخيار بكونه أكثر الخيارات ذكاءً وتنوعًا، إذ يُستخدم في توليد رمز الاستجابة السريعة للمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي وعناوين البريد الإلكتروني ورموز الشبكات اللاسلكية (Wi-Fi) وروابط التطبيقات في المتاجر، وغيرها الكثير. أما عن طريقة استعماله فهي كالتالي:

  •  بدايةً، يجب اختيار نوعية المحتوى المراد توليد رمز استجابة سريعة له، ويتيح هذا الموقع عدة خيارات مثلًا: (رابط معين، معلومات تواصل أو VCard، حساب تويتر).
  •  بعد ذلك يُطلب إدخال المعلومات المناسبة الموافقة للاختيار في الخطوة الأولى.
  •  أخيرًا، يجب الضغط على زر إنشاء رمز استجابة سريعة (Create QR Code) وذلك لتوليد الصورة النهائية لرمز الاستجابة السريعة.

بالوسع أيضًا تخصيص مزايا معينة لرمز الاستجابة السريعة QR كما يلي:

  •  تعيين نمط ألوان خاصة ومراقبة التغييرات التي تطرأ عليها وبعدها تثبيت الخيار المناسب.
  •  إضافة صورة كشعار مميّز (logo) لتظهر في منتصف QR، ومن المهم الإشارة إلى أن هذا لن يؤثر على قراءة الرمز المولد لاحقًا.
  •  بالوسع أيضًا تعديل مظهر الرمز الشريطي (barcode) من خلال خاصية (Customize design).

تُنهى العملية بالضغط على زر (Download PNG) لتحميل رمز الاستجابة السريعة QR وحفظه في صورة قابلة للتداول والمشاركة.

 QRbot

يتوفر هذا الخيار بوصفه تطبيقًا لمستخدمي نظامي أندرويد وiOS، ويتميز ببساطته وسهولة استخدامه، إذ يوفر خاصية المسح الضوئي المتقدمة إضافة إلى مهمته الأساسية في توليد رمز الاستجابة السريعة QR بسلاسة، وتتوضح آلية استخدامه كما يلي:

  •  بعد تثبيت التطبيق يجب الضغط على زر (Create) الموجود في أعلى الشاشة، ثم اختيار نوع رمز الاستجابة السريعة المطلوب.
  •  يطلب التطبيق إدخال معلومات معينة مثلًا: عنوان موقع الويب أو حتى معلومات التواصل.
  •  بعد ذلك يجب الضغط على علامة تحديد الاختيار من أعلى يمين زاوية الشاشة ليظهر رمز الاستجابة السريعة المُولد لتحميل الصورة، يُحدد خيار (PNG).

لا بد من التنويه بأن النسخة المجانية منه تتضمن إعلانات، وللتخلص منها ينبغي دفع 6 دولارات مرة واحدة، وذلك للاستفادة أيضًا من خدمة توليد رمز الاستجابة السريعة غير المحدودة.

 Google Chrome

يُعد هذا الخيار الأسهل لمن يستخدمون Google Chrome لتصفح الإنترنت، والطريقة كما يلي:

 بالنسبة لجهاز الحاسب:

  •  يجب زيارة صفحة الويب المراد توليد رمز الاستجابة السريعة لها.
  •  الضغط على أيقونة المشاركة (مربع يحتوي داخله على إشارة سهم معقوف باتجاه اليمين) المتموضعة جانب القسم الخاص بالرابط الإلكتروني أعلى الشاشة.
  •  تحديد خيار إنشاء رمز توليد استجابة سريعة (Create QR code).
  •  يولّد المتصفح رمز توليد الاستجابة السريعة ويتيح تحميله الصورة بصيغة PNG.

 بالنسبة للهاتف المحمول:

  •  تحديد الصفحة المراد توليد رمز الاستجابة السريعة لها.
  •  في حالة استخدام نظام أندرويد، يجب الضغط على زر الثلاث نقاط العمودية لتظهر القائمة وينسدل ضمنها زر المشاركة. أما في حالة استخدام نظام iOS، يكون شكل زر المشاركة كما في متصفح الحاسب ويكون على يمين القسم المخصص للعنوان.
  •  بعد الضغط على زر المشاركة، نختار (QR Code) بالنسبة لأنظمة الأندرويد، وخيار (Create a QR Code) بالنسبة للأنظمة iOS.
  •  بالوسع عندها تحميل صورة رمز الاستجابة السريعة وحفظها سواء لأنظمة الأندرويد أو لأنظمة iOS.

تمتاز هذه الطريقة بسهولة استخدامها وأنها مجانية، ولكنها تعاني قصورًا لدى الرغبة بإضافة بعض المميزات على رمز توليد الاستجابة السريعة، فمثلًا: لن تفارق رمز الاستجابة السريعة أيقونة الديناصور المشهورة في متصفح غوغل، ويُستثنى من ذلك أنظمة iOS.

 طرق أخرى لتوليد رمز الاستجابة السريعة

يوجد كثير من التطبيقات والمواقع التجارية المخصصة لهذا الغرض، وكل منها يتميز بخصائصه الفريدة، فمثلًا بالوسع استخدام (QR Code Generator) مجانًا، بينما يجب دفع 29$ شهريًا لاستخدام الخصائص المتقدمة للتصميم الجرافيكي الخاص بالشعار أو تحليلات بيانات معينة.

يُعد (The QR Code Generator) خيارًا يتشابه من ناحية الاسم مع سابقه، يمتاز بأنه مجاني وبسهولة الوصول من خلال متصفح الإنترنت، ويتخلله خيارات متعددة مثل: إمكانية إضافة شعار وصناعة أنماط سهلة وحتى توليد رمز الاستجابة السريعة الديناميكي، لكن يجب قبل ذلك إنشاء حساب، ويُعد خيارًا ممتازًا لما يقدمه من مميزات مجانية.

كيف يمكن الاستفادة من رمز الاستجابة السريعة؟

تتيح رموز الاستجابة السريعة عادةً تخزين حوالي 4000 محرف نصّي، وقد يكون نصًا عاديًا أو رابطًا لموقع ويب أو أي ملف آخر، ولكن تُعد روابط مواقع الويب من أشهر استخداماته، إذ تستطيع أي شركة إرفاقه مع الإعلانات أو حتى في قوائم الطعام والشراب.

لا تقتصر أهميته في الطرق السابقة فقط، فبالوسع مثلًا ترميز معلومات الاتصال بواسطة رمز الاستجابة السريعة وإرفاقه في بطاقة الأعمال الخاصة، إذ تسهّل هذه الطريقة عملية الحصول على المعلومات المراد إعطاؤها، وتختصر عملية سردها المتتالية وعندها تصبح متاحة لأي شخص يحتاج إلى الحصول على المعلومات.

إضافة إلى استخداماته السابقة، بالوسع أيضًا تبسيط عملية تداول الملصقات والإعلانات لحدث ما، فعادة ما تُرفق الملصقات برمز الاستجابة السريعة لرابط موقع بهدف تسهيل عمليات شراء التذاكر، وفي أبسط عمليات استخدام رمز الاستجابة السريعة، يمكن اختصار معلومات تسجيل الدخول للشبكات اللاسلكية Wi-Fi، وكل ما يجب هو مسحه للتمكن الوصول إلى الشبكة وتصفح الإنترنت.

اقرأ أيضًا:

رمز الاستجابة السريعة (QR Code) كاد أن يندثر، لكن جائحة كورونا أنقذته

توجد الكثير من المميزات الإضافية التي تستطيع كاميرا هاتفك فعلها

ترجمة: علي الذياب

تدقيق: نينار راهب

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر