مر عام كامل منذ أن بدأت جائحة كورونا، فيما نأمل أن يكون هذا العام الأخير في ظل تأمين وإغلاق اقتصاديين واجتماعيين تامّين قائمين على الجائحة، ولكن هذا يعتمد على المتغيرات، ومعدلات التطعيم، وعوامل أخرى خارج عالم التمويل. ورغم هذا فإن الوقت الآن مناسب للنظر إلى الوراء، إلى الدروس التي يتعين علينا أن نتعلمها من عام لم يسبق له نظير، مر في خضم هذه الجائحة العالمية.

السوق هو وحش من صنعه

لقد عرف المستثمرون منذ فترة طويلة أن الأسواق والاقتصادات ليست الأمر نفسه. وتتراجع العلاقة بين العنصرين من ناحية الارتباط الوثيق. ففي بعض الأحيان قد يكون للأحداث في الاقتصاد تأثير فوري على السوق، وفي أحيان أخرى قد يكون لأحداث السوق تأثير اقتصادي مباشر. ولكن غالبًا ما تحاول الأسواق أن تفتش عن مكان وجود الاقتصاد. هذا الأمر سيف ذو حدين، لأنه عندما تقع المفاجآت الفورية بشكل متزايد على المدى القصير، يتعثر السوق أحيانًا، فيتطلع إلى الأمام بعيدًا جدًا. وقد سلط كوفيد-19 الضوء على هذا الاتجاه وجعله محور الاهتمام.

في آذار/مارس 2020، عندما راحت جائحة كورونا تنتشر على الصعيد العالمي وتجبر المزيد من الدول على إغلاق أبوابها، شهدت السوق انخفاضًا حادًا أثر سلبًا على كل القطاعات تقريبًا. ومنذ ذلك الحين، ما زال الواقع الاقتصادي يشكل تحديًا، إذ تحاول الاقتصادات المتعثرة البقاء مفتوحةً في حين تحاول أيضًا إبقاء انتشار كوفيد-19 تحت السيطرة. ومع ذلك، إذا نظرت إلى السوق منذ آذار/مارس 2020، قد تفترض أنه تم حل ما أعاقته جائحة كورونا. وفي مواجهة الحقائق الاقتصادية، يذكرنا هذا الاتجاه التصاعدي بأن السوق هو مزيج من معنويات المستثمرين بقدر ما هو مزيج من البيانات الأساسية.

نعم، كانت الأسهم في حالة تمزق مع الاقتصادات التي تكافح البطالة التي يسببها الإغلاق. ومع ذلك، يرى مستثمرون كثر أن أدوات التحفيز والطباعة تتسبب في تآكل العوائد -في المناطق الأكثر أمانًا مثل السندات- لذلك يبدؤون بالمراهنة بشكلٍ أكبر على الانتعاش في المُستقبل. في الواقع، هذا يؤدي إلى ارتفاع أسعار الأسهم، ما يؤدي إلى زيادة التعرض لعوائد المستثمرين. ستكون إحدى القصص الكبيرة في المستقبل هي كيفية تسارع هذه الدورة أو ما إذا كانت تتباطأ حتى يتمكن الاقتصاد الحقيقي من اللحاق بها.

الجائحة في تسارع

قد يؤدي التسارع إلى تسريع العمليات الطبيعية، ومع الاتجاهات التي كانت جارية بالفعل، ساهم الوباء بشيء مشابه جدًا لذلك. فقبل بضعة أشهر، لحظنا ميزةً خاصةَ بهذه الجائحة: كيف دفعت الشركات إلى مزيد من الانخفاض في المسارات التي كانت عليها بالفعل. وفيما يتعلق بالأعمال التجارية، أدى الوباء بالتأكيد إلى تسريع الحاجة إلى التشغيل الآلي، وسيكون ذلك موضوعًا ممتدًّا على سنوات طوال يماثل البيانات الكبيرة والخدمات الرقمية. وإذا استمرت في تقديم المزيد من برامجها الخاصة بالشركات والموظفين عبر الإنترنت؛ سنشهد أيضًا زيادة الاستثمارات في البنية التحتية الافتراضية للشركات والمؤسسات الكبرى. لقد اعتمدت هذا النمط بالفعل شركة مايكروسوفت (MSFT)، كما هو الحال مع جميع شركات البرمجيات الأخرى التي نُفذَت مواردها بسرعة أكبر بسبب هذه الجائحة.

وبطبيعة الحال، إن الجانب المُتسارع في انتشار الجائحة ليس إيجابيًا. فتسببت الجائحة في تحطم عدد من الصناعات، تتضمن السفر وقطاع النفط والغاز وجزءًا كبيرًا من قطاع العقارات التجارية. ومن بين الثلاثة، إن صناعة السفر لديها أفضل حجة مفادها أن الجائحة هي المشكلة الرئيسة التي تواجهها لأنها تجلب مشاكل فريدة من نوعها. وفي حين أن حل هذه المشاكل سيستغرق وقتًا، فمن المعقول توقع حدوث انتعاش على المدى الطويل على مستويات السفر قبل انتشار الجائحة.

الدروس التي يتعين علينا أن نتعلمها من في خضم هذه الجائحة العالمية للكورونا - دروس نتعلمها عن الأسواق في أثناء الجائحة - كوفيد-19 والسوق - الوباء والسوق

أما فيما يتعلق بالنفط والغاز والعقارات التجارية، فتراكمت الجائحة مع بعض التأثيرات والرياح المعاكسة القائمة التي تواجه هذه الصناعات. لقد شهدت العقارات التجارية، على سبيل المثال، قاعدتها من الصراع التقليدي في مجال البيع بالتجزئة بسبب المنافسة عبر الإنترنت، والآن يواجه قطاعها الفرعي الذي لا يقل أهمية في مجال المكاتب تحديات من الخيارات التكنولوجية التي فتحت بواسطة الجائحة. وكانت القضايا التي تواجه النفط والغاز قبل انتشار الجائحة أصعب، إذ أصبحت رؤوس الأموال نادرةً بسبب الحركة البيئية والاجتماعية والحوكمة وتشديد التنظيم الذي يواجه المشاريع الجديدة في معظم مناطق العالم. وقد أدت الجائحة وما رافقها من عمليات الإغلاق إلى انخفاض حاد في الطلب على الوقود، ما أجبر المنتجين ومنظمة أوبك على تقليص الإنتاج. وسيتطلب المسار إلى الأمام بالنسبة للعقارات التجارية والنفط والغاز على حد سواء محاور صلبة ويتطلب الكثير من الابتكار السريع لأن الجائحة أوصلت هذه القضايا إلى ذروتها في وقت أقرب بكثير مما توقعته أية من الصناعات.

الخوف والأمل يتراجعان بصورة غير متوازنة

إذا نظرنا إلى الجائحة حتى الآن بواسطة عدسة الأسهم الفردية بدلًا من السوق ككل، يبرز أمر واحد ألا وهو مدى تأثير الخوف والأمل إلى أقصى الحدود. قبل عام، كانت الأمور المجهولة حول كوفيد-19 كبيرة. لم يكن لدينا أي فكرة عن مدى السوء الذي قد يطرأ على نطاق عالمي، والأهم من ذلك، رُبما لم نكن نعرف كم من الوقت قد يستمر. في حين أن إجاباتنا على هذه الأسئلة ما زالت بعيدة عن الاكتمال، بعد مرور عام، مع نشر عدد من اللقاحات بالفعل؛ لدينا صورة أوضح بكثير. وفي الفترة الواقعة بين التراجع الحاد في شهر آذار/مارس وإعلان شركة فايزر في شهر تشرين الثاني/نوفمبر عن حركة السوق، شهدنا خوفًا شديدًا وتراجع أمل في السوق.

أولاً، أدى الخوف والذعر إلى انخفاضات واسعة النطاق في السوق، مع انخفاض مؤشرات التتبع مثل مؤشر ستاندرد آند بورز 500، ومؤشر ناسداك المركب، ومؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) برقمين. وهذا يعني أن بعضًا من أفضل الأسهم في العالم تباع بخصم كبير. على سبيل المثال، انخفض سعر سهم شركة آبل بأكثر من 20 في المائة عن شهر شُباط/ فبراير 2020، وبعد عام، ارتفع سعر سهم شركة آبل أكثر من 120 في المائة، ما يعني أننا كنا جميعًا نتصفح تحديثات أخبار الوباء على الأجهزة المحمولة في آذار/مارس أثناء بيع الأسهم في أحد الأسماء الكبيرة في الصناعة كما لو كان الوباء سيضر بصورة كبيرة بأعمال شركة آبل. وبالطبع، إن بعض الأسهم، مثل شركة وول مارت (WMT)، بسبب متانتها المعروفة؛ تمر عبر عمليات بيع واسعة النطاق، ولكن كان هناك العديد من الصفقات الأخرى التي يتعين عقدها بينما كان المستثمرون يفرّون إلى الخروج.

ولكن يبدو أن للخوف مُدة صلاحية أقصر في السوق مقارنةً بالأمل، ففي أواخر فصل الربيع الماضي شهدنا حماسًا متزايدًا في عدد من الأسهم. لقد بدأ كل شيء مع شركة نتفليكس (NFLX)، وشركة زووم لاتصالات الفيديو (ZM)، وشركة بيلتون التفاعلية (PTON). كان الحماس كبيرًا لدرجة أن التداول على مؤشر ZOOM المملوكة لشركة (Zoom Technologies) بدلاً من (Zoom Video) كان لا بد من إيقافه لمنع المزيد من المستثمرين من التراكم في أسهم صغيرة.

وخلال العام الماضي، ارتفع عدد الأسهم غير المريحة، لا سيما في أسهم التكنولوجيا، إلى ثلاثة أرقام. ومن أكثر التقييمات إثارةً للدهشة شركة تيسلا (TESLA). وقد انضم تيسلا إلى مؤشر ستاندرد آند بي 500 خلال الجائحة ولم يعد السوق تقييمها مع أن شركات صناعة السيارات الراسخة تقوم بتحركات ملموسة في سوق السيارات الكهربائية، التي كانت تيسلا هي الرائدة فيها. وقد تكون بعض هذه الظواهر الوبائية على إطلاع بهذه التقييمات في عالم ما بعد الجائحة، لكن الأمر يستغرق الكثير من الوقت.

ظهور قوي للمستثمرين الأفراد

قد تكون مراكز التسوق فارغة، لكن السوق بطريقة ما تشعر بأنها أكثر امتلاءً من أي وقت مضى بعد مرور عام على هذه الجائحة. إن الضغط القصير الذي حدث في أسهم جيم ستوب كورب جذب اهتمامًا كبيرًا، ولكن موجة المستثمرين الأفراد التي ضربت السوق قد لوحظت بالفعل في وقت أبكر بكثير من الجائحة. أدى الاستثمار القائم على التطبيقات والأشخاص الذين يعانون من كميات غير متوقعة من الوقت في أيديهم إلى زيادة مشاركة الأشخاص بنشاط في سوق الأسهم. وقد ساعد المستثمرون الأفراد في دفع ارتفاعات الأسهم التكنولوجية إلى مستويات جديدة، كما حدث مع جيم ستوب، بل وأَجبَروا المستثمرين المُحترفين على التخلي عن مناصبهم.

ويحوم قلق وارتباك كبيران جراء الفوضى التي قد يحدثها التجار الأفراد بواسطة تنسيق العمل بطريقة غير مُحكمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ومن المحتمل أن يسبب هذا ألمًا متزايدًا على المدى القصير، والقلق مبالغ فيه بعض الشيء بسبب الاهتمام الموجّه إلى موقع ريديت (Reddit). وعلى المدى الطويل، إن وجود مستثمرين كثر في السوق يسيطرون على مَحفظاتهم الاستثمارية يمثل تطورًا إيجابيًا للغاية. بعد كل شيء، تحدث هذه الزيادة في عدد المستثمرين الأفراد في سياق مشهد التمويل الشخصي سريع التغير. وقد دفعت هذه الجائحة العديد من الصناعات نحو المزيد من التشغيل الآلي، كما أدت إلى تضخيم التوجهات التي تشهد على نحو متزايد أشخاصًا يعتمدون على الوظائف المؤقتة من أجل تجميع الدخل الذي كان يأتي تقليديًا من وظيفة واحدة. ويمكن للسوق أن يكون جزءًا من صورة الدخل الإجمالي على مدى الحياة مع تطور التجار الأفراد إلى مستثمرين ذوي خبرة.

الخُلاصة

أثرت الجائحة كثيرًا في السوق. لقد ضربت بعض الصناعات ودعمت أخرى. وقد ساهمت في صعود المستثمرين الأفراد كقوة سوقية. كما ذكّرت المستثمرين بأن السوق نفسها هي انعكاس للأمل والخوف، وليس لِما يحدث فعليًا في الاقتصاد.

أما بالنسبة إلى المستثمرين، إن أحد أهم المكاسب بعد عام من انتشار الجائحة هو أن توقيت السوق أمر شبه مستحيل. إذا كنت تحتفظ بأدوات السوق، من الأفضل أن تبقي أموالك في السوق بدلًا من محاولة الدخول والخروج استنادًا إلى التوقعات والأحداث قصيرة الأجل. إذا كنت تحتفظ بالأسهم خلال انخفاض شهر آذار/مارس وتستمر في الاستثمار بانتظام في مؤشرات السوق الواسعة، فمن المحتمل أن عامًا من الجائحة لم يكن سيئًا لعائدات محفظتك. قد لا يعوض ذلك ما فعله عام من القيود وعمليات الإغلاق على وضعك الشخصي، لكننا نأخذ ما يمكننا الحصول عليه في هذه الأوقات غير المسبوقة.

اقرأ أيضًا:

نظرة مُستقبلية إلى عام 2021 والآثار الاقتصادية لكوفيد-19

دولة الرفاه

ترجمة: مُنىٰ جسام

تدقيق: جورج حلبي

مراجعة: أحلام مرشد

المصدر