لن تكون محطة الفضاء الدولية موجودة للأبد، لأن ناسا تغدق على بدائلها المحتملة بملايين الدولارات. ويُعد برنامج أوربيتال ريف (Orbital reef) أحد المرشحين القادمين، إذ يُعد مشروعًا واعدًا بين شركة الفضاء التابعة لجيف بيزوس (بلو أوريجين) وشركة سييرا سبيس.

في مارس 2024 أعلنت ناسا اجتياز شركة أوربيتال ريف لأربعة نقاط رئيسية مهمة متعلقة ببعض تقنياتها الأكثر أهمية، ومنها نظام لإعادة تدوير بول رواد الفضاء والسياح في المستقبل.

وأضافت أنجيلا هارت مديرة برنامج تطوير المدار الأرضي المنخفض التجاري التابع لوكالة ناسا الفضائية: «هذه النقاط حاسمة لضمان أن تتمكن الوجهة التجارية من دعم حياة الإنسان».

تضمنت النقاط اجتياز سلسلة من الاختبارات على النظام التجديدي لأوربيتال ريف، وسيوفر هذا النظام هواءً وماءً نظيفين ليتنفس البشر ويشربوا في أثناء وجودهم في محطة الفضاء.

وبحسب ناسا شملت الاختبارات قدرة النظام على إزالة الشوائب من الهواء، واستعادة البول لإعادة معالجته، والحفاظ على خزان المياه.

تتميز محطة الفضاء الدولية ISS بنظام مماثل يقوم على تدوير الماء والأوكسجين من نتاج الأنشطة البشرية الطبيعية (التنفس والتعرق والتبول في أغلب الأحيان)، وهذا صحيح؛ فهو يحول البول إلى مياهٍ صالحة للشرب.

وأدلى قائد محطة الفضاء الدولية كريس هادفيلد في مقطع فيديو له خلال عام 2013؛ «قبل تذمرك من فكرة شرب بقايا مياه الغسيل والبول المتبقي، ضع في الحسبان أن الماء الذي ينتهي بنا الأمر حاصلين عليه يُعد أنقى من معظم المياه التي تشربها في المنزل».

ففي الواقع كان رواد محطة الفضاء ISS يشربون بول بعضهم المُطهر لما يزيد عن 15 سنة، وهم مدركون لذلك تمامًا، فهذا يساعد على تقليل كميات المياه التي تحتاجها ناسا للانطلاق ببعثة إلى الفضاء وحفظ حياة الرواد خلالها، وبهذه الطريقة نختصر تكاليف الإطلاق.

محطة فضاء شركة بلو أوريجن المستقبلية

منحت ناسا شركتي Blue Origin و Sierra Space 172 مليون دولار أمريكي، وذلك جزء من هدفها لتطوير محطات فضائية تجارية بقيادة أمريكية في مدار أرضي منخفض، وقد تحل محل محطة الفضاء الدولية بعد تقاعدها المقبل.

ستكون هذه الاستبدالات مكانًا يمكّن ناسا مواصلة إرسال روادها الفضائيين، وذلك باستئجار أماكن إقامتها الخاصة ومساحات مختبراتها. ومن ناحية أخرى؛ نظرًا لأن الشركات التجارية ستمتلك المحطات وتديرها، بالإمكان أيضًا أن تكون مفتوحة أمام السياح الفضائيين.

ذكرت بلو اوريجين عبر حسابها على الانترنت «فكر في وحدات واسعة ذات نوافذ كبيرة لرؤية الأرض، موطننا الأزرق، بينما تعيش تجربة الوزن الخفيف براحة تامة».
وإضافةً إلى ذلك فقد تسلمت ناسا جيل المحطات الفضائية القادمة للشركات التجارية لأن لديها أولويات أكبر تحتاج إلى تمويل. وتُقدر تكلفة الحفاظ على برنامج المحطة الفضائية الدولية بحوالي 3 مليارات دولار سنويًا حاليًا.

وأضاف هارت في بيانٍ لناسا في يناير 2024 «تلتزم الوكالة بالاستمرار في العمل مع الصناعة بهدف وجود محطة واحدة أو أكثر في المدار لضمان المنافسة وتقليل التكاليف وتلبية طلبات ناسا وغيرها من العملاء».

وبدون محطة الفضاء الدولية ISS، ستحرر ميزانية وكالة الفضاء ناسا من جديد للتركيز على جهودها بتأسيس منشأة وجود بشري دائم على القمر، ويتضمن ذلك محطة فضاء مدارية قمرية وقاعدة على سطح القمر أيضًا، وذلك عبر بعثات أبولو.

ذكر جورج سكوت بوصفه القائم بأعمال المفتش العام لناسا خلال جلسة حكومية في يناير 2024 أن ناسا تتوقع عمومًا أن تصل تكاليف أرتيميس الإجمالية إلى 93 مليار دولار بين عامي 2012 و 2025، وأضاف أن هذا لا يتضمن تكلفة الإطلاقات التي ستبلغ نحو 4.2 مليار دولار لكل إطلاق لأول أربع مهام لأرتيميس.

في نهاية المطاف، تأمل ناسا في توجيه ميزانيتها نحو إرسال رواد فضاء إلى المريخ.

محطة الفضاء الدولية في طريقها للخروج عن الخدمة بالفعل

المال ليس هو السبب فحسب. فهي تتقدم بالعمر على أية حال، إذ ظهرت التشققات على وحدة روسيا الخاصة، وتسرب الهواء من قسم آخر، وفي السنوات الأخيرة، عانت المحطة أيضا من فشل المرحاض، بالترافق مع تغير غامض في درجات الحرارة، وانهيار نظام إمداد الأكسجين.

التزمت إدارة بايدن بالحفاظ على تشغيل محطة الفضاء الدولية حتى عام 2030 على الأقل، وإلى حينها تهدف ناسا للانتقال بالفعل إلى محطة فضائية أخرى واحدة على الأقل يملكها القطاع الخاص، وإذا سارت الأمور حسب الخطة فإن محطة الفضاء الدولية ISS الفارغة والمتوقفة عن العمل ستدفع نفسها إلى الغلاف الجوي وتحترق في أثناء هبوطها نحو المحيط.

لذلك بوسعك البدء بتوفير المال لحجز رحلة إلى محطة اوربيتال ريف مع إن تكلفة التذكرة غير معلومة بعد، ولكن على سبيل المقارنة، قد تكلف رحلة لبضع دقائق إلى الحافة الخارجية للفضاء عبر صاروخ نيو شيبرد التابع لبلو أوريجين عشرات الملايين من الدولارات.

اقرأ أيضًا:

ما الذي سَيحل مكان محطة الفضاء الدولية بعد تدميرها في عام 2031؟

عام 2031 سيشهد نهاية عمل محطة الفضاء الدولية وإغراقها في المحيط

ترجمة: زين الدين بدور

تدقيق: علي بلوي

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر