الحواسيب وإجهاد العيون

قد يسبب التحديق المطول إلى شاشات الحواسيب وأجهزة الهاتف المحمول وشاشات الألعاب إرهاق العيون وجفافها وتعبها. لحسن الحظ لا يسبب استخدام هذه الأجهزة تأثيرات دائمة. لمنع إجهاد العيون أبعد شاشة الحاسوب مسافة قدمين (60 سنتيمترًا) أمام عينيك واستخدم مصباح مكتبي لتخفيف السطوع وخذ استراحة كل ساعة، اقض بضع دقائق في النظر إلى شيء أبعد من جهاز الحاسوب.

احمِ عينيك

يتميز البالغون الأصحاء بعمر أصغر من 40 سنة عادًة برؤية مستقرة. للحفاظ على الرؤية وصحة العين إجمالًا، ارتدي نظارات واقية من الأشعة فوق البنفسجية واستخدم معدات الحماية عند ممارسة الرياضة أو التعامل مع الأدوات الكهربائية والأجهزة والمواد الكيميائية في العمل أو المنزل.

وقت القراءة

يحتاج الكثير منا إلى نظارات قراءة، حين تبلغ منتصف الأربعينات قد تصعب القراءة وأداء المهام القريبة الأخرى. يُسمى هذا التغير في الرؤية قصر البصر المرتبط بالشيخوخة، وهو أمر طبيعي. يمكنك استعمال نظارات قراءة أو نظارة ثنائية البؤرة أو عدسات لاصقة متعددة البؤر لتصحيح بصرك، أحيانًا قد تساعد جراحة الليزك أيضًا.

كيف تتغير قدرتك البصرية مع التقدم في العمر؟ - ماذا يحدث في حالة قصر البصر المرتبط بالشيخوخة؟ - الأمراض المرتبطة بتقدم العمر والرؤية - إرهاق العيون

ماذا يحدث في حالة قصر البصر المرتبط بالشيخوخة؟

تكون عدسات العيون مرنة جدًا قبل عمر 40 سنة، ما يساعد العدسة في التركيز على الأشياء سواء القريبة أو البعيدة. لكن مع التقدم في العمر تفقد عدسة العين مرونتها ما يقلل تدريجيًا القدرة على رؤية الأشياء القريبة، خصوصًا في ظروف الإضاءة الخافتة. إذا كنت مصابًا بقصر البصر المرتبط بالشيخوخة قد تحتاج إلى إبعاد الكتاب أو قائمة الطعام لرؤيتها بوضوح.

الأمراض المرتبطة بتقدم العمر والرؤية

قد تؤثر بعض الأمراض كداء السكري وارتفاع ضغط الدم في الرؤية وصحة العين. داء السكري سبب رئيسي للعمى عند البالغين، قد يطور المصابون بداء السكري اعتلال الشبكية، بسبب تخرب الأوعية الدموية في الشبكية. قد يخرب ارتفاع ضغط الدم الأوعية الدموية والأعصاب في العين وقد يسبب فقدان رؤية دائمًا. قد تتعافى عيناك وباقي جسدك عندما تعتني بصحتك العامة بواسطة الأكل جيدًا والإقلاع عن التدخين.

الساد والزرق

قد تصاب بالساد -الكاتاراكت- أو الزرق -الجلوكوما- في أي عمر، لكن غالبًا يُصاب الأشخاص الأكبر من 60 سنة. تعتم عدسات العينين عند الإصابة بالساد، ويمكن علاجه بسهولة بإزالته واستبدال العدسة بعدسات خاصة بواسطة جراحة. الزرق هو تلف أعصاب العين بمرور الوقت، يترافق غالبًا مع ارتفاع ضغط العين، ويُعالج بقطرات العين أو الجراحة لإنقاص ضغط العين.

إبطاء التنكس البقعي

يشيع التنكس البقعي المرتبط بالعمر عند الأشخاص أكبر من 60 سنة، وقد يسبب فقدان الرؤية جزئيًا. يحدث التنكس البقعي «الرطب» عندما تنمو أوعية جديدة غير ضرورية ناضحة بالدم في العين، وقد يُعالج بالأدوية. التنكس البقعي «الجاف» أبطأ وليس له علاج محدد، لكن قد تبطئ أو توقف بعض جرعات الفيتامينات والمعادن تطوره، اسأل طبيبك عن ذلك. قد يساعد إصلاح الرؤية عند المرضى على التأقلم مع مرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

التغذية والرؤية

قد يساعدك النظام الغذائي الصحي في الحفاظ على صحة عينيك، وقد تكون بعض الأطعمة أيضًا جيدة خصوصًا للعيون. قد يعزز اللوتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية والفيتامينات سي وإي صحة العين، لذا تناول الحمضيات مثل البرتقال و اليوسفي والخضراوات الورقية والمكسرات والأسماك الدهنية. أيضًا قد يقي تناول الخضراوات الورقية و السمك من التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر.

اقرأ أيضًا:

كلاهما صلب، لكن لماذا نرى من خلال الزجاج ولا يمكننا الرؤية من خلال الخشب؟

العلاج الجيني عبر إضافة جين واحد أعاد الرؤية لفئران تعاني من العمى

ترجمة: نغم سمعان

تدقيق: نايا بطّاح

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر