من الشائع لدى كثير من النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل نسيان تناولها أحيانًا؛ فالحياة مليئة بالأشغال ويمكن ببساطة نسيان تناول حبوب منع الحمل.

نورد فيما يلي بعض النصائح من اختصاصية النسائية والتوليد آشلي برانت في هذا المقال لما يجب فعله في حال نسيان تناول حبوب منع الحمل، إضافة إلى وسائل تجنب حدوث الحمل والآثار الجانبية الأخرى التي يجب الانتباه إليها.

ما الذي يجب فعله في حال نسيان تناول حبوب منع الحمل؟

يجب معرفة نوع حبوب الحمل المتناولة، إذ يوجد نوعان رئيسان منها:

  •  حبوب منع الحمل المركبة: وهي الأكثر شيوعًا، إذ تحتوي على كل من الإستروجين والبروجستين. يحتوي ظرف حبوب منع الحمل المركبة عادة على 21 إلى 24 حبة هرمونية تؤخذ على التوالي، يليها أسبوع أو أقل من حبوب الدواء الوهمي (تسمى أيضًا حبوب التذكير) التي لا تحتوي على الهرمونات.
  •  حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستين فقط: تعرف أيضًا باسم الحبة الصغيرة، إذ يجب تناولها في الوقت نفسه يوميًا وبانتظام أكثر من تناول حبوب منع الحمل المركبة، فقد يسبب التأخر في تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستين فقط -حتى إن كان التأخر في تناولها لساعات قليلة- مشكلات عدة؛ إذ تتلاشى فعالية الهرمونات في وقت أقل بكثير من الحبوب المركبة، ما يؤدي إلى حدوث الحمل بنسبة كبيرة عند نسيان تناول هذا النوع من الحبوب في حالة ممارسة الجنس غير الآمن.

ما الذي يجب فعله عند نسيان حبة واحدة من حبوب منع الحمل؟

يجب تناول الحبة فور تذكرها، ثم تناول بقية الحبوب في وقتها المعتاد للحفاظ على الموعد المحدد لتناولها، ما قد يؤدي إلى وجوب تناول حبتين في يوم واحد.
عادةً ما تكون وسائل منع الحمل الاحتياطية أو الطارئة غير ضرورية في هذه الحالة.

على الرغم من ذلك، فإنه في حال نسيان تناول حبوب منع الحمل من العلبة نفسها، يجب اللجوء إلى طريقة منع حمل احتياطية مثل ارتداء الواقي الذكري.

ما الذي يجب فعله في حال نسيان تناول حبتين؟

يجب تناول حبوب منع الحمل المنسية فور تذكرها، ثم يمكن الاستمرار في تناول بقية الحبوب كالمعتاد.

مثلًا، إذا كان اليوم الأربعاء، ونسيت المرأة تناول حبوب منع الحمل ليومي الاثنين والثلاثاء، فيجب تناول حبة الثلاثاء على الفور وتناول حبة الأربعاء في الوقت المعتاد.

يجب استخدام وسائل منع الحمل الاحتياطية أو تجنب ممارسة الجنس حتى تناول سبع حبوب هرمونية لسبعة أيام متتالية.

في حالة ممارسة الجنس غير الآمن في الأيام الخمسة الماضية، يجب اللجوء إلى استخدام وسائل منع الحمل الطارئة.

ما الذي يجب فعله في حال نسيان تناول حبوب منع الحمل لثلاثة أيام أو أكثر؟

في حال نسيان تناول الحبوب لثلاثة أيام أو أكثر، أو في حال مرّ أكثر من 48 ساعة منذ تناول آخر حبة مانع حمل، فيجب اللجوء إلى وسائل منع الحمل الطارئة في حال ممارسة الجنس غير الآمن في الأيام الخمسة الماضية.

في حال نسيان تناول حبوب منع الحمل في الأسبوع الأول من العبوة، فيجب تناول آخر حبة فور تذكرها.

في حال نسيان تناول حبوب منع الحمل في الأسبوع الأخير من الحبوب الهرمونية (مثل الأيام من 15 إلى 21 في الظرف الذي يحتوي على حبوب لمدة 28 يومًا)، يجب إنهاء تناول الحبوب الهرمونية في العلبة الحالية والبدء بعلبة جديدة في اليوم التالي.

في حال عدم القدرة على البدء بعلبة جديدة مباشرة، فيجب استخدام وسائل منع الحمل الاحتياطية أو تجنب الاتصال الجنسي حتى تناول حبوب هرمونية من عبوة جديدة لمدة سبعة أيام متتالية.

توصيات لتناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستين فقط

إن الحبوب التي تحتوي على البروجستين فقط حساسة جدًا للوقت؛ إذ تفقد فعاليتها بعد مرور أكثر من ثلاث ساعات على موعد تناول الحبة؛ لذلك إن نسيان تناول حبة واحدة يعني احتمال حدوث الحمل.

يجب فعل ما يلي مع الحبوب التي تحتوي على البروجستين:

  •  يجب تناول حبوب منع الحمل المنسية فور تذكرها.
  •  يجب الاستمرار في تناول حبوب منع الحمل يوميًا كالمعتاد حتى لو دعت الحاجة إلى تناول حبتين في اليوم.
  •  يجب استعمال وسائل منع الحمل الاحتياطية، أو تجنب الاتصال الجنسي حتى العودة إلى تناول الحبوب بصورة صحيحة لمدة يومين متتاليين.
  •  الاتصال بالطبيب، أو استعمال وسائل منع الحمل الطارئة في حال ممارسة الجنس غير الآمن في آخر خمسة أيام.

إن آلية عمل حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستين فقط تكون في ازدياد سمك مخاط عنق الرحم؛ ما يصعّب عملية وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم.

قد يستغرق مخاط عنق الرحم بعد نسيان تناول حبوب منع الحمل نحو يومين حتى يعود إلى كثافته مرة أخرى، ولهذا السبب يُنصح باستخدام وسائل منع الحمل الاحتياطية أو الطارئة عند تناول حبوب البروجستين فقط.

ما الإجراءات الأخرى عند نسيان تناول حبوب منع الحمل؟

في حال تناول حبوب منع الحمل لأسباب أخرى غير منع الحمل (مثل تقليل التقلصات الرحمية أو ضبط انتشار حب الشباب)، فيجب فقط العودة إلى تناول الحبوب بانتظام؛ فغالبًا لن يؤثر نسيان تناول الحبوب لمدة يومين سلبًا في حال لم يكن سبب تناولها لمنع الحمل.

ما فرص الحمل بعد نسيان تناول حبوب منع الحمل؟

عمومًا، تُعد حبوب منع الحمل فعالة جدًا في منع الحمل عند استخدامها بصورة صحيحة، لكن عند نسيان تناول حبة أو أكثر تقل فرصة منع الحمل على نحو كبير.

إن عدم تناول حبوب منع الحمل يؤدي دورًا مهمًا في احتمالية حدوث الحمل خاصة إن كانت الحبوب من النوع المركب، فإن عدم تناول حبة في الأسبوع الأول يزيد من فرصة الحمل أكثر من عدم تناول حبة في منتصف العبوة؛ يعزى ذلك إلى أن الأسبوع الأول يأتي بعد أسبوع راحة الجسم من الهرمونات.

يُعد نسيان تناول حبوب منع حمل باستمرار وممارسة الجنس من دون وقاية فرصة كبرى لحدوث الحمل، خاصة في النصف الأخير من العبوة أو عند بداية جرعة جديدة.

في هذه المرحلة يُفضّل استخدام وسائل منع الحمل الطارئة أو استشارة الطبيب.

في حال نسيان تناول حبوب منع الحمل، فيُنصح باستعمال الواقي الذكري بوصفه حماية احتياطية؛ إذ إن ما يهم في هذه الحالة هو تناول حبوب منع الحمل الهرمونية وليس تناول الدواء الوهمي.

ما الآثار الجانبية لنسيان تناول حبوب منع الحمل؟

من أشيع الآثار الجانبية لنسيان تناول حبوب منع الحمل النزيف الاختراقي (التبقيع) وحدوث الحمل؛ إذ تفقد الهرمونات في حبوب منع الحمل تأثيرها خلال 36 ساعة في حال عدم الاستمرار بتناولها.

بعد نحو يوم ونصف تنخفض مستويات الهرمون في الجسم ما يؤدي إلى ظهور بقع الدم.

تعتمد فرصة حدوث الحمل على عدد الأيام التي لم يُتناول فيها حبوب منع الحمل وعلى وقت تناولها أيضًا؛ إذ إن آلية عمل حبوب منع الحمل الرئيسة تثبيط الإباضة.

أحد الآثار الجانبية الأخرى الشعور بالغثيان، ويحدث في حال نسيان تناول عدة حبوب ثم الاضطرار لتناول حبتين في يوم واحد.
قد يؤدي تناول جرعات مرتفعة من الهرمونات إلى الشعور بالغثيان لدى بعض الأشخاص.

ما الذي يجب فعله في حال نسيان تناول حبوب منع الحمل؟

في حال نسيان تناول حبوب منع الحمل بصورة متكررة يجب مراجعة الطبيب؛ إذ توجد طرائق عدة فعالة لمنع الحمل بعضها لا يتطلب الالتزام اليومي بتناول حبوب منع الحمل.

تُعد الحلقة المهبلية، أو لصقات منع الحمل، أو اللولب الرحمي الهرموني، أو حقنة منع الحمل كل ثلاثة أشهر، وسائل ممتازة لمنع الحمل في حال النسيان الدائم لتناول الحبوب.

في حال الرغبة في الاستمرار بتناول حبوب منع الحمل، يُنصح بوضع منبه أو ربط موعد تناول حبوب منع الحمل بنشاط يومي آخر، مثل تنظيف الأسنان أو تناول وجبة الإفطار.

اقرأ أيضًا:

ما عليكِ معرفته عن حبوب منع الحمل

وسائل منع الحمل الفموية، أنماطها ومزاياها ومساوئها

ترجمة: تيماء الخطيب

تدقيق: ريمي سليمان

مراجعة: عبد المنعم الحسين

المصدر