تُعد القطط من أجمل الحيوانات الأليفة وأقربها إلى الإنسان، فهي كائنات لطيفة جدًا وغير مؤذية يربيها كثير من الأشخاص في منازلهم، فهي حيوانات حسنة المعشر يحبها الكبار والصغار وتضفي على المنزل جوًا من البهجة والمتعة.

بعض الأطعمة التي يمكن تقديمها إلى القطط:

يجب أن يحتوي النظام الغذائي للقطط على طعام متكامل خاص بها، لكن يمكن تقديم مكافأة للقطط بين الحين والآخر من الطعام الخاص بنا. ما يهم هو معرفة كيفية اختيار الوجبات الخفيفة المناسبة، التي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة.

«إذا وقع اختيارك على الأسماك، فيجب ألا تكون نيئة».

اللحوم:

من المعروف أن القطط من آكلات اللحوم، لذلك يجب أن تحصل القطط على البروتين الحيواني، ما من شأنه تقوية القلب والرؤية والحفاظ على جهازها التناسلي بصحة جيدة.

اللحم البقري المطبوخ والدجاج والديك الرومي، مصادر جيدة لمنح القطط ما تحتاج إليه. قد تسبب اللحوم النيئة أو الفاسدة أمراضًا للقطط.

«إذا كنت لا تتناوله، فلا تقدمه إلى حيوانك الأليف».

الحبوب الكاملة:

يتميز الشوفان بمحتوى عال من البروتين، وهو سهل التحضير. تحب معظم أنواع القطط الذرة والبولينتا «عصيدة من دقيق الذرة» التي يكون قوامها ثخينًا عند التناول. يمكن أيضًا تجربة الأرز البني والشعير والقمح، لكن يجب طحنها أولًا.

تميل القطط إلى الحبوب الصغيرة مثل الدخن والكسكس، ويُنصح بتقديم الحبوب مطبوخة حتى تتمكن القطط من هضمها بالكامل، أما فتات خبز القمح الكامل فلا بأس به أيضًا.

السمك:

تحتوي الأسماك على كثير من أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تساعد على تحسين الرؤية، وتساعد على علاج التهاب المفاصل وأمراض الكلى واضطرابات القلب. تُعد الأسماك المعلبة أو المطبوخة خيارات جيدة، لكن لا يُنصح بتقديم الساشيمي أو السوشي التي تحتوي على لحوم الأسماك النيئة. الأسماك النيئة ليست بالخيار الجيد عمومًا.

البيض:

يُعد البيض مصدرًا جيدًا آخر للبروتين. لكن يجب الحرص على طهيه جيدًا. كما هو الحال مع اللحوم والأسماك النيئة، فقد يؤثر البيض النيئ سلبًا في القطط.

الخضر:

لا تحب جميع القطط الخضراوات، بل إن قلة منها يحب الفواكه، إذ لا تستطيع القطط تذوق النكهات الحلوة. تُعد الخضراوات مصدرًا غنيًا بالفيتامينات، إضافة إلى أنها غنية بالألياف والماء ما يساعد في عملية الهضم.

يمكن تجربة الخيار الطازج أو الشمام أو البروكلي المطهو على البخار أو الهليون. يُفضل تقديم البرغر النباتي فقط، ويجب الحرص على ألا تحتوي الفطائر على البصل أو الثوم.

الجبن:

الجبن وجبة خفيفة غنية بالبروتين ومناسبة للقطط لكن بكميات قليلة، إذ لا يعد البروتين الموجود في الجبن بروتينًا كاملًا، أي لا يتضمن كل الأحماض الأمينية الضرورية للجسم كما في اللحوم والأسماك والبيض. لا تستطيع معدة بعض القطط هضم منتجات الألبان، لذلك لا تتناول القطط الأطعمة الغنية بالأجبان، ولا تقدم طبقًا كاملًا من الحليب.

الأطعمة التي يجب ألا تتناولها القطط:

يجب تجنب هذه الأطعمة عند مشاركة الوجبات الخفيفة مع القطط، إذ تعد هذه الأطعمة ضارة بها:

  •  الشوكولا.
  •  العنب والزبيب.
  •  البصل والثوم.
  •  مكسرات المكاديميا «البندق والكاجو واللوز وغيرها».
  •  عجينة الخبز.
  •  الكحول.
  •  الزيليتول، وهو محلي صناعي موجود في العلكة والحلوى الخالية من السكر.

تذكر أن القطط فضولية جدًا، لذلك يجب حفظ الأطعمة غير المخصصة للقطط بعيدًا عن متناولها.

حساب عدد السعرات الحرارية:

يجب أن تحصل القطط على الوجبات الإضافية فقط من حين إلى آخر، إذ يجب أن تكون وجباتها المنتظمة مكونة من طعام القطط عالي الجودة «يمكن الاستعانة ببيان المكونات المذكور على الملصق».

إذا كانت القطط تتناول طعامًا مخصصًا للبشر، تجب استشارة الطبيب البيطري حيال ما يجب إضافته إلى نظامها الغذائي وعدد المرات، فالإفراط في تغذية القطط قد يؤدي إلى زيادة الوزن ومشكلات صحية أخرى.

اقرأ أيضًا:

تشكّل كرات الشعر في بطن القطط: الأسباب والأعراض والعلاج

رهاب القطط (الخوف من القطط): الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: زينب عبد الكريم

تدقيق: ريمي سليمان

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر