وصف المتلازمة

تعد متلازمة الرنح وتوسع الشعيرات اضطرابًا وراثيًا نادرًا يصيب الجهاز العصبي والجهاز المناعي وأجهزة الجسم الأخرى، يتظاهر تدريجيًا بصعوبة تنسيق الحركات (رنح)، تبدأ في الطفولة المبكرة قبل عمر 5 سنوات عادةً إذ يبدو الطفل المصاب طبيعيًا عند الولادة وتبدأ الأعراض بعد تعلم المشي في عمر السنة أو السنتين. يعاني الأطفال المصابون صعوبات المشي ومشاكل التوازن وتناسق اليد وحركات نفض لاإرادية (الرقص) ونفضات عضلية (الرمع العضلي) واضطراب وظيفة الأعصاب (اعتلال أعصاب). وتدفع مشاكل الحركة المصابين إلى الاستعانة بكرسي متحرك في سن المراهقة.

يعاني المصابون بهذا الاضطراب تلعثم الكلام ومشاكل حركة العيون المتوافقة نحو نفس الجهة (تعذر الأداء الحركي العيني). تتظاهر هذه الحالة أيضًا بمجموعات صغيرة من الأوعية الدموية المتوسعة تعرف بالشعيرات تظهر في العين أولًا ثم تنتشر إلى الأذنين والخدين وعلى سطح الجلد عند بلوغ الطفل عمر 3-5 سنوات وقد لا تظهر حتى سن المراهقة.

ترتفع مستويات ألفا فيتو بروتين (AFP) في الدم عند المصابين. يرتفع مستوى هذا البروتين طبيعيًا في مجرى دم المرأة الحامل لكن لا نعلم سبب ارتفاعه عند المصابين بمتلازمة الرنح وتوسع الشعيرات أو كيف يؤثر ارتفاعه عند هؤلاء الأشخاص.

يعاني المصابون ضعفًا في الجهاز المناعي، وقد يصابون بأخماج رئوية مزمنة ويرتفع خطر إصابتهم بالسرطان خاصةً سرطان الدم (لوكيميا) وسرطان خلايا الدم اللمفاوية المناعية (لمفوما). وأيضًا يعانون حساسية شديدة لتأثيرات التعرض للأشعة مثل الأشعة السينية.

تختلف مدة الحياة بين مرضى متلازمة الرنح وتوسع الشعيرات كثيرًا لكن يعيش المصابون حتى مرحلة البلوغ المبكر.

متلازمة الرنح وتوسع الشعيرات: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج - علاج متلازمة الرنح وتوسع الشعيرات التي تصيب الجهاز العصبي والجهاز المناعي

التشخيص

يزداد الاشتباه السريري بالمتلازمة عند اكتشاف:

  •  ارتفاع مستويات ألفا فيتو بروتين في المصل.
  •  يساعد التحليل الوراثي الخلوي في إثبات التشخيص (إزفاء 7:14).
  •  التشخيص الجزيئي.

يمكن تشخيصها قبل الولادة إذا علمنا أن أحد الوالدين يحمل طفرة معطلة في مورثة ATM.

التشخيص التفريقي

  •  رنح فريدريك.
  •  تعذر الأداء الحركي العيني.
  •  الضمور الشوكي المخيخي العائلي.
  •  حثل المادة البيضاء المتبدل اللون.
  •  حثل المادة البيضاء كروي الخلايا (داء كرابه).
  •  بيلة الحمض الكيتوني المتفرع السلسلة (داء بول شراب القيقب).
  •  الداء الغانغليوزيدي GM1 وGM2.

الوبائيات

يُصاب شخص واحد من أصل 40,000 إلى 100,000 بمتلازمة الرنح وتوسع الشعيرات حول العالم.

أسباب متلازمة الرنح وتوسع الشعيرات

تسبب طفرات مورثة ATM متلازمة الرنح وتوسع الشعيرات. تعطي مورثة ATM تعليمات لتصنيع بروتين يساعد في السيطرة على انقسام الخلايا وإصلاح الحمض النووي، يؤدي هذا البروتين دورًا هامًا في التطور الطبيعي ونشاط عدة أجهزة في الجسم منها الجهاز العصبي والجهاز المناعي إذ يساعد بروتين ATM الخلايا في تمييز شرائط الحمض النووي التالفة أو المكسورة وينسق إصلاحها في خلايا بوركنج في المخيخ والمخ والجلد والخلايا البطانية في الملتحمة من طريق تنشيط الإنزيمات التي ترمم الشرائط المكسورة ومن ثم يساعد إصلاح الحمض النووي الفعال في الحفاظ على ثبات معلومات الخلايا الوراثية.

تنقص طفرات مورثة ATM وظيفة بروتين ATM أو تقضي عليها، فتصبح الخلايا -دون هذا البروتين- غير ثابتة وتموت، وتتأثر خلايا المخيخ -المسؤول عن تنسيق الحركات- خاصةً بفقدان بروتين ATM ومن ثم تموت هذه الخلايا الدماغية، ما يسبب بعض مشاكل الحركة وتتظاهر بمتلازمة الرنح وتوسع الشعيرات.

تمنع طفرات مورثة ATM الخلايا من الاستجابة الصحيحة لتخرب الحمض النووي ما يسمح بكسر شرائط الحمض النووي وتراكمها، ويؤدي ذلك إلى تشكل أورام سرطانية.

تحمل الطفرات المعطلة مورثة ATM على الصبغي 11q22-23، ويؤدي تعطيل مورثة MRE11 11Q21 إلى حدوث شكل متباين نادر من متلازمة الرنح وتوسع الشعيرات يُعرف باسم الاضطراب الشبيه بمتلازمة فرط الحركة A-T.

الوراثة

تنتقل متلازمة الرنح وتوسع الشعيرات بصفة جسمية متنحية ما يعني أن كلا أليلي مورثة ATM في كل خلية يحوي طفرة، يحمل والدا الشخص المصاب كلاهما غالبًا أليل مورثة ATM طافر، لكن لا تظهر عليهما أعراض وعلامات الحالة، ويرتفع خطر الإصابة بالمتلازمة عندما يكون الوالدان قريبين (زواج الأقارب).

يحمل قرابة 1% من سكان الولايات المتحدة أليل مورثة ATM طافرًا، وأليلًا آخر طبيعيًا في كل خلية، يسمى هؤلاء الأشخاص حملة المرض. ومع أنه لا يصاب حملة المورثة الطافرة بمتلازمة الرنح وتوسع الشعيرات إلا أنه يرتفع احتمال إصابتهم بالسرطان وخطر الإصابة بأمراض القلب مقارنةً بغير حاملي المورثة الطافرة، ويرتفع خطر إصابة الإناث حاملات الطفرة بسرطان الثدي خاصةً.

أسماء أخرى للحالة

  •  A-T
  •  متلازمة ترنح وتوسع الشعيرات.
  •  ATM.
  •  متلازمة لويس بار.
  •  توسع الشعيرات المخيخي العيني الجلدي.

علاج متلازمة الرنح وتوسع الشعيرات

رغم عدم توفر علاج فعال، فإن بعض خصائص المتلازمة تجعل المعالجة فعالة، ينطبق هذا على الأخماج خصوصًا. قد يحمل تصحيح طفرة ATM آمالًا واعدةً في المستقبل.

يهدف تدبير المتلازمة إلى علاج الأعراض عند ظهورها والوقاية من المضاعفات والأهم دعم وتعليم المرضى وعائلاتهم ما يشمل العلاج الفيزيائي وتقويم النطق والمضادات الحيوية لعلاج الأخماج إذ تزداد مدة حياة مرضى متلازمة الرنح وتوسع الشعيرات بوضوح بطريقة العلاج بالمضادات الحيوية، وتعتبر الوقاية من الأخماج بطريقة حقن الغلوبيولينات المناعية المنتظم فعالة. أظهرت زراعة الغدة الصعترية الجنينية وتحريض الجهاز المناعي نتائج غير حاسمة.

يموت المصابون عادةً في مرحلة المراهقة المبكرة أو المتوسطة بسبب خمج القصبات الرئوية أو بسبب الأورام الخبيثة أو الاثنين معًا.

اقرأ أيضًا:

دراسة جديدة تقترح سبب الألم في متلازمة القولون العصبي

رنح فريدرك: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: نغم سمعان

تدقيق: لبنى حمزة

المصادر: medlineplus, dermnetnz, emedicine.medscape