الاسم العلمي: هيدروكسوكوبالمين (حقنًا).

الاسم التجاري: هيدروكسي كوبال، هيدرو كوبيكس، سيانوكيت، نيو سيتامين، كوبالينH

شكل الجرعة: محلول معد للحقن (1000 ميكروغرام/ميليلتر)، مسحوق معد للحقن الوريدي (2.5غرام، 5غرام).

ما هو هيدروكسوكوبالمين؟

إنه أحد أشكال فيتامين B12 ويستخدم بوصفه ترياقًا للتسمم بالسيانيد، ويؤثر عبر مساعدته خلايا الجسم في تحويل السيانيد إلى صيغة يمكن طرحها من الجسم مع البول. ويعد استخدامه ضروريًا في التسمم بالسيانيد، وقد يحدث التسمم إذا تعرضت لدخان حرائق المنازل أو المصانع، أو في حال ابتلاعك السيانيد أو استنشاقك لأبخرته، أو عبر التعرض الجلدي للسيانيد، وقد يكون لاستخدامه أغراض أخرى لم تذكر في هذا الدليل الطبي.

تحذيرات:

قد لا تتمكن في الحالات الإسعافية من إخبار مقدمي الرعاية الصحية عن ظروفك الصحية، لذلك احرص لاحقًا على إخبار أي طبيب عن تلقيك هيدروكسوكوبالمين.

قبل استخدامك هذا الدواء، إذا كان بإمكانك، أخبر مقدمي الرعاية لو كنت تعاني من:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مرض قلبي.
  • فشل قلبي احتقاني.
  • مرض كبدي أو كلوي (أو تخضع للغسيل الكلوي).
  • إذا تعرضت مسبقًا لرد فعل تحسسي حاد تجاه هيدروكسوكوبالمين أو فيتامين B12 أو سيانوكوبالمين أو (ناسكوبال، كوبولين، سيومين).

وقد صنفت إدارة الغذاء والدواء هذا الدواء في الزمرة (c) من ناحية استخدامه خلال الحمل. أخبري طبيبك إن كنت حاملًا، لأننا نجهل الأذى المحتمل على الجنين، ومع ذلك، تتغلب فوائد استعماله في حالة التسمم بالسيانيد على المخاطر التي يمثلها استخدامه تجاه الأم وجنينها، ونجهل إمكانية انتقال الدواء إلى حليب الأم المرضع أو الأذى الممكن أن يسببه للرضيع، ويجب التوقف عن الإرضاع حال تلقي العلاج بهيدروكسوكوبولامين. وفي الحالات الإسعافية وقبل تلقي العلاج بالدواء، قد لا يمكنك إخبار مقدم الرعاية الصحية عن حملك أو قيامك بالإرضاع، واحرصي على إعلام طبيبك النسائي بتلقيك هذا الدواء.

دواء هيدروكسو كوبولامين: الاستخدامات والتحذيرات - أحد أشكال فيتامين B12 - دواء يستخدم لعلاج التسمم بالسيانيد - علاج استنشاق السيانيد

كيفية استخدام دواء هيدروكسوكوبالمين:

يُعطى الدواء بالحقن الوريدي، في العيادة أو المستشفى، ويجب أن يُعطى ببطء وقد يستغرق الحقن الوريدي للمحلول 15 دقيقةً على الأقل حتى يتم. ويُعطى عادةً مرةً واحدةً فقط إلا أنك قد تتلقى جرعةً أخرى عند الحاجة، وفي أثناء تلقيك حقنة الدواء، سوف تُفحص بعض العلامات الحيوية لديك بانتباه من بينها ما يلي: التنفس، وضغط الدم، ومستويات الأوكسجين، ووظائف القلب. وقد يسبب هذا الدواء ظهور نتائج غير اعتيادية لفحوصات طبية معينة، فأخبر طبيبك بأنك تلقيت حقنة هيدروكسوكوبالمين مؤخرًا.

ماذا لو أغفلت الجرعة؟

يُعطى هذا الدواء من قبل مقدمي الرعاية الصحية المختصين في ظروف إسعافية، ما يرجح أنك لن تفوت تلقي الجرعة.

ماذا لو تلقيت جرعةً زائدة؟

بما أن هذا الدواء يُعطى من قبل مقدمي الرعاية الصحية المختصين في ظروف طبية، فلا يرجح حدوث فرط في الجرعة.

ما يجب تجنبه خلال فترة تلقي هيدروكسوكوبالمين:

بعد تلقيك الدواء، وإذا أصبحت بشرتك حمراء اللون؛ تجنب التعرض لأشعة الشمس أو أسرّة اكتساب السمرة، ويمكن أن يسهل الدواء إصابتك بالحروق الشمسية إذا كانت بشرتك ما تزال حمراء اللون. وارتد ملابس تقي بشرتك واستخدم واقيًا شمسيًا حتى يعود لون بشرتك طبيعيًا.

التأثيرات الجانبية لدواء هيدروكسوكوبالمين:

اطلب المساعدة الطبية الإسعافية فور تعرضك لإحدى علامات التفاعل التحسسي التالية مثل: الشرى وضيق الصدر وصعوبة التنفس وتورم الوجه أو الشفاه أو اللسان أو الحلق. وقد يظهر لديك طفح جلدي شبيه بحب الشباب خلال أسبوع إلى أربعة أسابيع من تلقيك العلاج بهيدروكسو كوبولامين، ولا يحتاج هذا الطفح إلى علاج حتى يزول، واتصل بطبيبك إذا استمر الطفح بالظهور لأكثر من أربعة أسابيع.

واتصل بطبيبك حال تعرضك لإحدى التأثيرات الجانبية الخطيرة التالية:

  • براز مدمى بلون أحمر قاني.
  • ألم صدري ومعدل ضربات قلب سريع أو غير طبيعي.
  • قصر حاد في التنفس ولهاث والحاجة إلى التنفس وسعال مترافق بقشع رغوي.
  • شعور بالدوار (الدوخة) كما لو أنك على وشك فقدان الوعي.
  • علامات الارتفاع الخطير في ضغط الدم (صداع حاد وتغيم الرؤية وطنين في الأذنين وقلق وتشوش وألم صدري وقصر النفس ونبض غير اعتيادي واختلاجات)

وتتضمن التأثيرات الجانبية الشائعة ما يلي:

  • الغثيان والصداع.
  • حب الشباب أو البثور، وطفح جلدي.
  • تلون البول بلون أحمر قد يستمر من أسبوعين حتى خمسة أسابيع.
  • ألم أو تورم أو تهيج في مكان الحقنة.

قائمة التأثيرات الجانبية السابقة غير كاملة، ويحتمل حدوث تأثيرات أخرى، اتصل بطبيبك لاستعلام النصائح الطبية عن التأثيرات الجانبية.

ما الأدوية الأخرى التي تتداخل مع هيدروكسوكوبالمين؟

يحتمل أن تتفاعل أدوية أخرى مع هذا الدواء من ضمنها أدوية الوصفات والأدوية التي تصرف بلا وصفة والفيتامينات والمنتجات العشبية. وأخبر مقدمي الرعاية الصحية عن كل الأدوية التي تتناولها وعن أي دواء تتناوله حاليًا أو أوقفت استخدامه.

اقرأ أيضًا:

هل تأكدت من حصولك على كمية كافية من فيتامين ب 12؟

دواء ليفودوبا‎ الاستنشاقي: الاستخدامات والجرعات والتأثيرات الجانبية والتحذيرات

ترجمة: حيدر بوبو

تدقيق: لبنى حمزة

مراجعة: أحلام مرشد

المصدر