ربما تكون المدرسة والعائلة والاجتماعات والمواعيد والمهام وكل ما يجري في حياتك كافيًا لإبقائك مشغولًا لألفية قادمة، وتحمل في جيبك هذا الهاتف الذكي المذهل الذي يتصل بالإنترنت ويلتقط الصور ويحتوي على تطبيق التقويم لتبقي جدول أعمالك منظمًا، لكن ذلك لا يعني أنك استخدمته من قبل.

توجد آلاف التطبيقات، ويزعم بعضها أنها تساعدنا على تنظيم حياتنا كالتقويم، ويُعد إيجاد التطبيقات التي تعمل على مساعدتنا عملًا روتينيًا آخر يُضاف إلى قائمة مهامنا.

لا داعي للقلق، فلدينا ثمانية تطبيقات رائعة تضعك على الطريق لتبدأ بتنظيم حياتك، وتساعدك أيضًا على تذكر الأشياء مثل قوائم مهامك وكلمات السر الخاصة بك وحفظها من الضياع، والمستندات والأفكار ووقتك الثمين.

يصبح لديك في هذه الحالة وقت للقيام بأشياء أهم مثل لعب كاندي كراش، والمفاجأة أن هذه التطبيقات مجانية، رغم أنها قد تتقاضى رسومًا مقابل نسخة مميزة تحمل مزيدًا من السمات.

1 My fitness pal

سواءً كنت تحاول أن تفقد الوزن أو تريد ببساطة أن تراقب غذاءك يوميًا، فيجب عليك أن تحصل على هذا التطبيق.

يحتوي التطبيق المجاني على آلاف الأطعمة، لذلك يسهل عليك تحديد وجبات الإفطار والغداء والعشاء والوجبات الخفيفة، إضافةً إلى أنه يُعلمك بعدد السعرات الحرارية التي تحتويها أي وجبة تتناولها، وسيُعلمك بالعناصر الغذائية في الوجبات متضمنةً البروتين والدهون والكربوهيدرات. يُصدم الكثير من المستخدمين بما يتعلمونه بعد يوم أو يومين من تسجيل غذائهم الذي تناولوه على هذا التطبيق.

بوسع المستخدم أيضًا إدخال كمية المياه التي يشربها، وذلك مهم جدًا لأن معظم الناس يشربون أقل بكثير من الكميات الموصى بها، وتعادل نصف وزن الجسم بالأونصة يوميًا، يمكنك أيضًا مواكبة تمرينك اليومي والحصول على رسم بياني صغير أنيق لتتمكن من رؤية التقدم الذي تحققه.

2 Microsoft to do

يعاني الناس اليوم أكثر من أي وقت مضى، ادخل التطبيق واحرص ألّا تهمل شيئًا.

يدمج تطبيق «إدارة المهام» المجاني المهام الشخصية والمهنية حسب الحاجة، ويسهل عليك الاتصال ببرامج مايكروسوفت الأخرى مثل أوتلوك وتيمز وبلانرز.

أصبح من السهل جدًا إنشاء قوائم ومذكرات بفضل الوظيفة المتكاملة للتطبيق، مثلًا إذا وضعت علامة على رسالة بريد الكتروني فستُضاف إلى قائمة مهامك تلقائيًا، وإذا ميزت جزءًا من رسالة بريد إلكتروني سيحدث الشيء ذاته، لا توجد خيارات للذهاب أو العودة بين المنصات المتعددة لتبقيك منظمًا.

3 Calendly

ربما كانت جدولة اللقاءات مع المهنيين المشغولين عملية صعبة. لتسهيل العملية يمكنك استخدام هذا التطبيق البسيط بدلًا من الانخراط في عدد كبير جدًا من الرسائل الإلكترونية والنصية، إذ تحدد الأوقات التي تكون فيها متفرغًا، ثم يمنحك التطبيق رابطًا قابلًا للمشاركة، ويستطيع الباقون فتح الرابط وتحديد الأوقات التي تناسبهم، ثم يُضاف موعد الاجتماع إلى تقويم الجميع.

ثمانية تطبيقات لتنظيم حياتك - تطبيقات تساعدك على إضافة مزيد من التنظيم إلى أعمالك - تطبيق يساعدك في تذكر كلمات السر لديك - تطبيق للمذكرات

يملك هذا التطبيق خاصية تحديد المنطقة الزمنية، وهو إضافة كبيرة إذا كان المستخدمون من مناطق مختلفة، ويستطيع التطبيق العمل مع أوتلوك و غوغل وآي كلاود وتقويم أوفيس.

4 Google photos

إذا لم يسبق لك أن فقدت هاتفك أو الصور الخاصة العزيزة عليك، فأنت محظوظ!

تجنب كل ذلك بتحميل التطبيق فورًا، إذ يخزن الصور حسب التاريخ ويتعرف أيضًا على وجوه الأفراد وحتى الحيوانات الأليفة، لذلك إذا كنت تبحث عن صور قديمة لشخص معين، فمن السهل أن تنقر على الوجه ويسحب التطبيق الصور التي يظهر فيها، وبوسعك أيضًا أن تبحث تبعًا للموقع وتبعًا للنشاط المبين في الصورة كالبيسبول أو كرة القدم أو غيرها.

تصنف الملفات أيضًا حسب كونها صورًا شخصية أو فيديوهات أو لقطات شاشة وهكذا.

إضافةً إلى ذلك، يمكنك بسهولة صنع مكتبة الصور الخاصة بك أو طباعة الصور من التطبيق إذا كنت راغبًا في ذلك.

5 Dropbox

هو تطبيق بسيط جدًا ويجعلك تتساءل لماذا لم تفكر به سابقًا، عندما تسجل دخولك في حساب ما فإنك تُمنح صندوقًا تجمع فيه كل ما يعجبك.

التطبيق محمي بكلمة سر ومجاني مع مساحة تخزين 2 غيغابايت، والاشتراكات متاحة حتى مساحة تخزين 2 تيرا بايت لمستخدمي الوسائط الثقيلة.

6 Evernote

لا تفقد أي أفكار عظيمة مجددًا باستخدامك لهذا التطبيق بوصفه نظام التقاط وتخزين للموسيقا والصور والنصوص ولقطات الشاشة وجداول البيانات والروابط، إذ يخزن التطبيق كل ما يمكنك رؤيته أو سماعه لتتمكن من استعماله لاحقًا.

لا يخزن التطبيق هذه المعلومات فقط، بل يجعلها تفاعلية ويمكّنك من البحث فيها، فإذا التقطت صورة لبطاقة عمل أو لقائمة عمل مكتوبة على الملاحظات اللاصقة، بإمكان التطبيق البحث عن الكلمات في الصورة، ووضع علامة لجعل عملية البحث أسهل، أو لتنظيم المعلومات في دفتر الملاحظات، تمامًا كما كنت تفعل في الصف.

أنشئ قائمة أمنيات، واحلم بخطة عمل وتتبع وثائق السفر من أي جهاز يخطر ببالك. يوازن التطبيق بين سائر التطبيقات بتوفير المعلومات في أي مكان تحتاج إليه. تتوفر خطط العمل الأساسية مجانًا.

7 Lastpass

يبدو أن كل شيء الآن يتطلب وجود كلمة سر، ومع زيادة قوة التشفير تصبح كلمات السر المطلوبة أعقد و صعبة التذكر.

يخزن التطبيق كل كلمات السر الخاصة بك في مكان واحد. نعم، يبدو ذلك مخيفًا، لكن مساحة التخزين هذه محمية بكلمة سر أيضًا، ما يعني أنك تحتاج فقط إلى تذكر كلمة السر الأساسية لبلوغ التطبيق، وهو يخزن المعلومات الرسمية من الإنترنت مثل اسمك وعنوانك، ليوفر وقتك في المواقع الجديدة.

يعمل هذا التطبيق في كل مكان حتى عبر المتصفحات وأنظمة التشغيل، ويُعد النظام الأساسي للتطبيق مجانيًا، لكن توجد خيارات مدفوعة الأجر تسمح بعدة مستخدمين وبمساحة تخزين أكبر.

8 Timr

لا نزال نشعر في نهاية اليوم بأننا نضيع الوقت رغم كل التطبيقات التي تعمل من أجلنا، إذا افترضنا أن الساعات الضائعة مدفوعة الأجر، فنحن في مشكلة كبيرة.

تايمر تطبيق بسيط لمراقبة الوقت وتتبعه، يعمل على معظم الهواتف والحواسيب وأجهزة ماكينتوش.

إنه يخبرك أين أضعت وقتك بالضبط. ببساطة، كل ما عليك فعله أن تشغل التطبيق حين تبدأ جلسة عمل وأوقفه عندما تنتهي. تملك الكثير من المكاتب أنظمة لمراقبة الوقت، تمكنك طريقة عمل التطبيق من مراقبة مشروع ما وأنت في اجتماع أو في موقع عمل معين.

يُعد حساب التطبيق المجاني محدودًا جدًا، لكن تتوفر خطط مدفوعة بمميزات أكثر وتعمل لصالح 50 مستخدمًا، وتزداد كلما تقدم عملك.

اقرأ أيضًا:

بمناسبة الذكرى العاشرة لإطلاق متجر تطبيقات آب ستور، حان الوقت لحذف معظم تطبيقاتك

كيف تتمكن من معرفة وحظر التطبيقات التي تتتبّعك على فيس بوك؟

ترجمة: حلا بوبو

تدقيق: أحمد الحميّد

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر