إذا وصلت الرطوبة سابقًا إلى هاتفك بسبب المطر، أو وقع في الماء، أو انسكب سائل فوقه، فلست وحدك!

تقترح دراسة أن 25% من مستخدمي الهواتف الذكية تضررت هواتفهم نتيجة التعرض للماء أو نوع آخر من السوائل.

قد يسبب السائل المتسرب إلى الهاتف الذكي أحد الأضرار الآتية:

  •  صور ضبابية غير واضحة، حال وصلت الرطوبة إلى عدسات الكاميرا.
  •  وجود قطرات صغيرة من السائل تحت الشاشة.
  •  عدم القدرة على الشحن.
  •  صدأ في الأجزاء الداخلية.
  •  توقف تام لكل الوظائف.

لا يعني الإعلان عن هواتف ذكية مقاومة للماء أنها محصنة تمامًا ضد الماء، بل يعني أن الجهاز يمكنه أن يتحمل التعرض لكمية قليلة من المياه دون أن يسبب ذلك ضررًا كبيرًا.

دافعت سامسونج أستراليا عن نفسها مدةً طويلة ضد الادعاءات التي تسيء إلى خاصية مقاومة المياه في هواتفها الذكية.

أحالت لجنة المستهلك والمنافسة الأسترالية سامسونج إلى المحكمة الفيدرالية عام 2019، مدعيةً أن الإعلانات الكاذبة والمضللة دفعت المستهلكين إلى التصديق بأن أجهزة غالاكسي ملائمة لتُستخدم تحت الماء، أو للتعرض للماء، متضمنًا مياه المحيطات والمسابح.

لاحقًا، رفضت سامسونج أستراليا مطالبات الزبائن المتعلقة بضمان الأضرار التي لحقت بهواتفهم جراء استخدامها في الماء أو التعرض له.

على نحو مماثل، غرّمت سلطة مكافحة الاحتكار شركة آبل في إيطاليا العام الماضي مبلغ 10 ملايين يورو، نتيجة الدعاية المضللة عن مقاومة أجهزتها للمياه، وعدم تغطية الضرر الناتج عن التعرض للسائل تحت الضمان رغم هذه الادعاءات.

تُصنف عادةً المقاومة المائية للهواتف بواسطة رمز، يُسمى تصنيف «آي بي»، الذي يشير إلى كفاءة مقاومة الجهاز لتأثير المواد الصلبة والسائلة.

يتضمن التصنيف رقمين، الأول يُظهر درجة الحماية من المواد الصلبة مثل الغبار، أما الثاني فيشير إلى مقاومة السوائل خاصةً المياه. يتمتع الهاتف ذو التصنيف 68 بحماية من الأجسام الصلبة درجتها 6، أي حماية كاملة من الغبار والرمال، وحماية من السوائل تبلغ 8، أي يتحمل الغمر بالماء بعمق لا يزيد على متر. المُصنع هو المسؤول عن تحديد العمق والوقت في تلك الحالة بدقة.

تملك هواتف آيفون 12 وسامسونج غالاكسي إس12 تقييم 68، وفيما يتعلق بالتعرض للمياه فإن جهاز آيفون 12 يملك عمق غمر مسموح قدره 6 أمتار حدًا أقصى، مدة 30 دقيقةً، في حين يبلغ عمق غمر سامسونج إس12: 1.5 متر مدة 30 دقيقة.

تشير تصنيفات آي بي إلى طبيعة الهواتف المقاومة للماء، لكن اصطحاب هاتفك عند السباحة يُعَد مشكلةً كبيرة، إذ قد يتلفه الملح الموجود في مياه المحيطات والمسابح، ويكلفك عملية استبدال باهظة.

يُجري مصنعو الهواتف اختبارات آي بي الخاصة في مياه عذبة، وتوصي شركة آبل بعدم غمر الهواتف في أي نوع من السوائل. لحسن الحظ فإن الهواتف المقاومة للماء عادةً تتحمل التعرض لكميات قليلة من السوائل، كمية تعادل ما يحويه كأس من الماء.

التحقق من الضرر الناتج من السوائل:

أخذ المصممون في الحسبان مشكلة التعرض للماء عند تصميم الهواتف. تأتي معظم أجهزة آبل وسامسونج مع شريط مؤشر، يدل على ملامسة الجهاز أو اتصاله بأي سائل، ويوجد في موضع بطاقة الهاتف، ويُستخدم للتحقق من الضرر الذي يُحدثه السائل وربما يسبب خللًا في الجهاز.

عندما يلامس شريط المؤشر السائل يفقد لونه المعتاد ويبدو ملطخًا، يعني هذا الشريط الملطخ أن هاتفك غالبًا غير مقبول للضمان القياسي للمُصنّع.

إذا كنت تملك أحد الهواتف الذكية الحديثة من آبل أو سامسونج، فإن جهازك يمكنه الكشف عن وجود السائل أو الرطوبة في منافذ الشحن، ويحذرك من ذلك بواسطة إشعار. يزول هذا الإشعار بعد جفاف مدخل الشحن، لكن ماذا أفعل حال تعرض هاتفي للسائل فجأة؟

كيف تصلح هاتفك إذا تضرر بسبب الماء؟ الأرز لن يساعدك! - كيفية إصلاح الهاتف الذي دخلته المياه - ماذا تفعل إذا وصلت الرطوبة إلى هاتفكإصلاح الهاتف الذي دخلته المياه:

أولًا، لا تضع هاتفك في الأرز! لأن تجفيف الهاتف بالأرز مجرد خرافة. بدلًا من ذلك اتبع الخطوات التالية:

  •  أطفئ هاتفك في الحال ولا تضغط أي أزرار. إذا كان هاتفك مقاومًا للماء وتعرض لسائل غير الماء، توصي كل من آبل وسامسونج بشطفه بالماء، بغمره في وعاء من الماء ثم رفعه، وليس تحت صنبور جار لأن ذلك قد يسبب المزيد من الضرر.
  •  جفف هاتفك بمناشف ورقية أو قطعة قماش ناعم.
  •  هز الجهاز بلطف لإزالة المياه من مدخل الشحن، تجنب الهز بقوة حتى لا تزيد انتشار السائل داخل الجهاز.
  •  أزل البطاقة (الشريحة).
  •  استخدم بخاخة هواء مضغوط -إن كانت متوفرة- لدفع الماء، تجنب استخدام مجفف الهواء الساخن لأن الحرارة قد تتلف الأجزاء المطاطية وتلحق ضررًا بالشاشة.
  •  تجفيف الهاتف -خاصةً منافذ الشحن- أمام مروحة.
  •  اترك هاتفك في وعاء مملوء بحزم هلام السيليكا محكم الإغلاق، أو في أي عوامل تجفيف أخرى، تساعد هذه العبوات -التي توضع عادةً في الأحذية والحقائب الجديدة- على امتصاص الرطوبة.
  •  لا تشحن هاتفك حتى تتأكد من جفافه، لأن شحن جهاز لا يزال السائل بداخله أو في منافذ شحنه ربما يسبب المزيد من الضرر. توصي آبل بالانتظار 5 ساعات على الأقل ليجف هاتفك قبل أن تشحنه، أو حتى زوال الإشعار.

إذا لم تساعدك الخطوات السابقة، وبقيت عالقًا مع جهاز معطل، فلا تحاول فتح الجهاز بنفسك، والأفضل أن تلجأ إلى مساعدة متخصصة.

اقرأ أيضًا:

غير اعدادات هاتفك و بذلك لن تستطيع آبل و غوغل تعقب تحركاتك

كيف تنقذ هاتفك بعد سقوطه في الماء بخطوات بسيطة؟

ترجمة: حلا بوبو

تدقيق: أكرم محيي الدين

مراجعة: أحلام مرشد

المصدر