يُقال إن الشعر هو تاج جمال المرأة. حسنًا، عاجلًا أم آجلًا سيبدأ هذا التاج بالتحول إلى اللون الرمادي. دعنا نتعرف على أهم الحقائق عن خصلاتك الرمادية للحفاظ على مظهر شعرك.

الشعر الأشيب وفقًا للعلم

تحتوي بصيلات شعرك على خلايا صبغية تصنع الميلانين، وهي مادة كيميائية تعطي لشعرك لونه الخاص، مع التقدم في العمر تبدأ هذه الخلايا بالموت تدريجيًا. من دون صبغة الميلانين يبدأ الشعر الجديد بالنمو بلون أفتح ويأخذ درجات مختلفة من الفضي والرمادي ثم الأبيض في النهاية. عندما تتوقف بصيلات شعرك عن تكوين الميلانين، لن تصنع خصلات ملونة مجددًا.

متى يحدث ذلك؟ ولماذا؟

قد تلقي اللوم على وظيفتك المجهدة والضغوط الناتجة من روتين الحياة، لكن غالبًا جيناتك هي صاحبة الدور الرئيسي في الأمر، وهي تحدد كيفية حدوث ذلك ومدى سرعته، لذا إن كان أحد والديك لديه الكثير من الشعر الرمادي في الثلاثينيات من العمر، فسيكون لديك فرصة كبيرة لحدوث الأمر ذاته.

هل للعِرق دور مهم؟

غالبًا نعم، في المتوسط يبدأ الشيب لدى الأشخاص ذوي البشرة البيضاء في منتصف الثلاثينيات من العمر. أما الآسيويون فيبدأ هذا التحول لديهم في أواخر الثلاثينيات، أما الأمريكيون من الأصل الإفريقي فغالبًا لا يظهر هذا التغير لديهم حتى منتصف الأربعينيات من العمر.

ما الشيب المبكر؟

يبدأ تغير لون الشعر لدى بعض الناس قبل 10 سنوات أو أكثر من العمر المقدر تقريبيًا لحدوث هذا التغير، وذلك على النحو الآتي:

  •  في عمر العشرين أو قبل ذلك إذا كنت من ذوي البشرة البيضاء.
  •  في الخامسة والعشرين أو قبل ذلك إذا كنت من أصل آسيوي.
  •  في الثلاثين أو قبل ذلك إذا كنت من أصل إفريقي.

هل تؤثر المشكلات الصحية في تغير لون الشعر؟

نعم، في الكثير من الحالات، مثل:

  •  نقص فيتامين ب 12.
  •  بعض حالات الأورام الوراثية.
  •  مرض الغدة الدرقية.
  •  البهاق: حالة تدمر الخلايا الصبغية في فروة الرأس.
  •  الثعلبة: إذ يتساقط الشعر، وعندما ينمو من جديد قد يصبح رماديًا أو أبيض أو بلونه الطبيعي.

حقائق عن الشعر الأشيب - أهم الحقائق عن خصلاتك الرمادية للحفاظ على مظهر شعرك - هل قد يصيبك الإجهاد بالشيب؟ هل يؤدي نتف الشعر الأبيض إلى ظهور المزيد منه؟

هل قد يصيبك الإجهاد بالشيب؟

ليس مباشرةً، لكن قد تسبب الضغوط تساقط الشعر بمعدل أسرع بنحو 3 أضعاف مقارنةً بالمعدل الطبيعي، وعندما ينمو الشعر مجددًا قد يصبح رماديًا بدلًا من لونه الأصلي.

هل للشيب علاقة بالتدخين؟

يؤثر التدخين في جسدك بالكامل، وهذا يتضمن الشعر أيضًا. أظهرت دراسة أن المدخنين أكثر عرضة بمرتين ونصف لظهور الشيب قبل سن الثلاثين مقارنةً بغير المدخنين. وقد يجعل اللون الرمادي الفضي يبدو أصفر.

هل يؤدي نتف الشعر الأبيض إلى ظهور المزيد منه؟

كثيرًا ما نسمع أنه إذا نتفت خصلة شيباء فسيسبب ذلك نمو 3 خصلات أخرى. في الواقع هذا لا يحدث، لكنك إذا نتفت خصلاتك الشيباء فأنت فقط تؤخر شيئًا لا مفر منه. ستحل محل الخصلة التي نتفتها خصلة أخرى رمادية، إضافةً إلى أن نتف الشعر قد يؤدي إلى إتلاف البصيلات كثيرًا، ومن ثم يصبح شعرك أقل كثافة.

هل يختلف الشعر الأشيب عن الشعر العادي؟

الشعر الأشيب أرق من الشعر ذي اللون الطبيعي لأن البشرة تكون أرق. يحتاج شعرك إلى تلك الحماية الطبيعية من الماء والشمس والرطوبة والأشعة فوق البنفسجية والمواد الكيميائية المستخدمة في مواد التجميل والتصفيف بالحرارة. من دون هذا الحاجز سيفقد شعرك الماء ويصبح جافًا وهشًا وخشنًا. يُعد شعر الأمريكيين من أصل إفريقي أكثر عرضةً للتلف مقارنةً بشعر البيض والآسيويين.

كيف يمكنك العناية بهذه الخصلات؟

قد تحسن زيوت الشعر من جفاف الشعر الأشيب. قد «تبيّض» الحرارة أو ضوء الشمس أو المصابيح الشعر الأشيب وتجعله يبدو أصفر، يمكنك استشارة مصفف الشعر عن كيفية منع ذلك.

غالبًا يكون شعر ذوي البشرة السمراء أرق وأكثر جفافًا مقارنةً بشعر الأشخاص من أعراق أخرى، لذا يُفضل أن يُمشط ويُعالج برفق خاصةً إذا كنت تستخدم مواد كيميائية لفرده.

إخفاء الشيب دون استخدام صبغات

إذا كان لديك القليل من الشعر الأشيب بإمكانك اخفاؤه بشيء من الإبداع. وذلك بارتداء رباط رأس جميل أو تبديل شكل تصفيفة شعرك.

استخدام الصبغات

يمكنك استخدام الصبغات وفعل بذلك بنفسك، فقط ابحث عن منتجات مصممة للشعر الأشيب. إذا لم تُصبغ بعض خصلاتك الشيباء جرب استخدام درجات أفتح من الصبغة لتندمج جيدًا مع خصلات شعرك الشيباء.

إن كنت قلقًا من الآثار الناجمة عن الصبغ بالمواد الكيميائية يمكنك التفكير باستخدام الحناء بديلًا، فهي تضيف لمعانًا أحمر أو بنيًا أو أسود لأي نسيج من الشعر.

وإن كنت مستعدًا للتخلي عن الصبغة فيمكنك أن تبقي على لون شعرك الرمادي، إذا كان لديك الكثير من الشيب.

اقرأ أيضًا:

ما هي أسباب الشيب المبكر وما هي خيارات التعامل معه؟

هل تسبب المصائب الشيب؟

ترجمة: يمنى خميس

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر