تخيّل خفض آلام الصداع النصفي المستمرة أو تعب العضلات عن طريق جرعات قليلة من الكهرباء إلى الدماغ. هذا ما قام به الباحث أليكس داسيلفا وزملاؤه من جامعة ميتشيغان، الذين يعملون على تطوير هذه التقنية المسماة بالتحفيز الدماغي عبر الجمجمة بالتيار الكهربي المباشر العالي الوضوح (HD- tDCS).

نشر الباحثون عدة بحوث باستخدام التحفيز الكهربي عبر الجمجمة التقليدي، الذي يعالج أيضًا الألم عن طريق جرعات منخفضة من التيار الكهربائي من خلال توصيلها عبر أقطاب توضع على فروة الرأس. ينظم التيار المناطق المستهدفة من الدماغ، و إحدى الآليات هي من خلال تفعيل الإفراج عن الاندورفين – مواد طبيعية مسكنة للألم مشابهة للمورفين من حيث الفاعلية.

أظهرت التقارير الأولية أن تخفيف الآلام كان أفضل و ذا تأثير أطول على الدماغ في المرضى الذين خضعوا لهذه التقنية. هذه التقنية (HD- tDCS) تمّكن الباحثين من توجيه الإشارات الكهربية بدقة عالية، مما قد يسمح بتحفيز مناطق مختلفة من الدماغ لعلاج أمراض مختلفة مثل آلام الأعصاب والسكتة الدماغية. تشمل الاستخدامات الأخرى الدراسات الفسيولوجية العصبية والتقييمات المعرفية والسلوكية. أظهرت إحدى الدراسات أنّ دورة واحدة لمدة 20 دقيقة من تقنية (HD- tDCS) تؤدي إلى انخفاض كبير في الألم لدى مرضى تصلب العضلات.

يسيطر الباحثون على شدة التيار بواسطة جهاز محمول، و يأملوا أن يتمكّن الأطباء من استخدام الجهاز في علاج المرضى الذين يعانون من الألم المزمن.


 

مصدر