يطلق اسم البيورين على أي نوع من المركبات الكيميائية العضوية المكونة من سلسلة حلقية من الذرات المجتمعة تتشكل من بنيتين حلقيتين من ذرات الكربون والنتروجين، والمركب الأبسط في عائلة البيورينات هو البيورين بحد ذاته، وهو مركب صيغته الجزيئية C5H4N4، إن وجود البيورين الحر في الطبيعة غير شائع، ولكنه يوجد في العديد من المواد الطبيعية.

يعد حمض البول أول مشتق من مشتقات البيورين التي اُكتشفت، وعزلت عام 1776 من الحصيات البولية، وقد حصلنا على مركب الزانثين xanthine من المصدر نفسه (الحصيات البولية) عام 1817، يوجد الزانثين أيضًا في الشاي، مثل الكافيين، وهو مركب بورين آخر.

وقد وُجد الغوانين في ذرق الطيور والبراز المتراكم، وجثث الطيور والخفافيش والفقمات الميتة، وقد حُددت هوية الأدنين عام 1891 على أنه مركب كيميائي ناتج عن تفكيك الأحماض النووية، التي تشكلها الخلايا لتحديد الخصائص الوراثية للكائن الحي، وقد حُضرت العديد من المركبات البيورينية والبيورين صنعيًا من حمض البول في تسعينيات القرن التاسع عشر.

ما البيورين؟

البيورين مركب عضوي طبيعي موجود في نوى خلايا النباتات والحيوانات. يوجد صنفان من البيورين:

  •  صنف داخلي المنشأ: يصنعه الجسم.
  •  صنف خارجي المنشأ: يدخل الجسم عن طريق الطعام.

تُستقلب المركبات البيورينية خارجية المنشأ داخل الجسم، يحطمها الكبد ويُسمى ناتج التحطيم بحمض البول، ثم ينحل معظم حمض البول في الدم دون أي مشكلة، ثم تصفيه الكلية ليتخلص منه الجسم، وإذا كانت نسبة حمض البول في الدم مرتفعة ولم يستطع الجسم التخلص منها، قد تتشكل البلورات، التي بدورها قد تسبب تشكل حصيات كلوية ومشكلات صحية أخرى.

مركب عضوي طبيعي موجود في نوى خلايا النباتات والحيوانات - هل يجب أن تطعم كلبك حمية منخفضة البيورين؟ - ما هو مركب البيورين - حمض البول

قد تقلل الحمية منخفضة البيورين نسبة المركبات البيورينية في الجسم، وتقلل أيضًا كمية حمض البول في الدم.

ما الأطعمة التي تحوي كميات منخفضة من البيورين، وما الأطعمة التي تحوي كميات مرتفعة منه؟

  •  الأطعمة الحاوية على نسب بورين مرتفعة: اللحوم والأحشاء مثل الكبد والقلب والدماغ والكلية، لحوم الفرائس مثل لحم الغزلان والبط، وبعض الأطعمة البحرية مثل سمك السردين وسمك الإسقمري وسمك الرنجة، وبعض الخضار مثل السبانخ والبازلاء الخضراء والبقوليات (العدس والحمص) تحوي على نسبة متوسطة من البيورين، ويحوي الجريفي- Gravy (صلصة اللحم) على نسب مرتفعة من البيورين.
  •  الأطعمة الحاوية على نسب بورين متوسطة: الدواجن مثل الدجاج والديك الرومي، واللحوم مثل لحم الخروف والخنزير والبقر، ولحوم الأسماك مثل سمك السلمون والقد والسمك البياض وسمك الحدوق والنازلي وسمك البلوق والهلبوت.
  •  الأطعمة الحاوية على نسب بورين منخفضة: النباتات الجذرية عمومًا تحوي نسبًا منخفضة من البيورين مثل الجزر والبطاطا والجزر الأبيض، ويصنف البيض والأرز أيضًا من الأغذية منخفضة البيورين.

عندما تطعم كلبك حمية منخفضة البيورين، يجب أن تهتم بإطعامه لحمًا سهل الهضم مثل لحم السمك والدجاج وأن تتجنب اللحم صعب الهضم مثل لحم البقر، ومن غير المحبذ إطعامه ما يزيد عن طعامك ويجب توفير ماء الشرب المنعش دومًا له.

هل يجب أن تطعم كلبك حمية منخفضة البيورين؟

يجب إطعام بعض سلالات الكلاب حمية منخفضة البيورين لأن لديها عيبًا جينيًا أو وراثيًا، فمثلًا الكلاب من نوع الدلماسي تعاني حالة جينية تجعلها تستفيد أكثر من الحمية منخفضة البيورين، وبعض السلالات الأخرى مثل سلالة بيغل وبولدغ وسلالة باسات وسلالة كوكر سبانيل إنجليزي وسلالة بيشون فريز وسلالة شناوتسر منمنم ولاسا أبسو وسلالة البودل الصغير ويوركشاير ترير وداشهند قد يسبب البيورين لها مشكلات بولية، لذلك يجب أن يُقدم لها غذاء منخفض البيورين.

إذا كنت تملك كلبًا يعاني أمراضًا مثل اللشمانيا أو عانى سابقًا أو عرضة لمعاناة التحصي الكلوي، فقد ينصحك الطبيب البيطري أن تطعمه حمية منخفضة البيورين. الحمية منخفضة البيورين لا تعني بالضرورة بأنها حمية قليلة البروتين، والحمية الجيدة هي الحمية التي تساعد في الوقاية وعلاج المشكلات الصحية. إذا كنت تفكر في تغير الحمية الغذائية لكلابك، فعليك أن تستشير الطبيب البيطري خاصةً عندما يكون السبب طبيًا.

اقرأ أيضًا:

حصى الكلى: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

ارتفاع حمض البول: الأسباب والعلاج

ترجمة: هديل بلدية

تدقيق: مازن النفوري

المصادر: britannica, naturediet