إدارة مشروعات الأعمال الصغيرة ليست لضعاف القلوب، إذ إن ريادة الأعمال تنطوي طبيعتها على المخاطرة. ولينجح رواد الأعمال لا بد أن يتحلوا بالقدرة على تخفيف المخاطر المحيطة بالشركة مع المحافظة بصورة مستمرة على الدفع بالمنتجات والخدمات إلى السوق بالسعر المناسب الذي يتوافق مع متطلبات العميل.

ورغم وجود عدد من المشروعات الصغيرة التي يتسم أداؤها بالجودة والربح المستمر إلا أن 20% من الأعمال الصغيرة تفشل في السنة الأولى ونحو 50% تصل إلى الإفلاس بعد خمس سنوات؛ 23% فقط تصل إلى عشر سنوات أو أكثر، وذلك طبقًا لإدارة الأعمال التجارية الصغيرة (SBA).

ولحماية مشروع جديد أو حالي؛ فمن الضروري إدراك الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل المشروع وكيفية إدارة المعوقات أو تجنبها.

ومن أكثر الأسباب شيوعًا في فشل المشروعات الصغيرة فقدان رأس المال أو التمويل والإبقاء على فريق إداري غير مناسب وغير فعال، وتصميم نماذج خاطئة لعمل المشروعات، وأخيرًا مبادرات التسويق غير الناجحة.

1. العائق المالي:

يعد فقدان التمويل أو رأس المال السبب الأولي الذي يفسر لماذا تفشل الأعمال الصغيرة؟ ففي أغلب المواقف يكون صاحب المشروع على دراية بالتمويل اللازم لتشغيل المشروع تشغيلًا يوميًا، ويتضمن ذلك الأجور والمصروفات الثابتة والمتغيرة مثل الإيجار والمرافق وكذلك قدرته الشرائية على تأدية جميع المتطلبات المالية في الوقت المناسب.

لكن أصحاب المشروعات التي تفشل ليسوا ملمين بالناتج من الأرباح من مبيعات المنتجات أو الخدمات، وهذا الفصل يؤدي إلى العجز ما يجعل المشروعات الصغيرة خارج سوق العمل.

السبب الثاني: أن بعض أصحاب المشروعات يفوتهم التسعير المناسب للمنتجات والخدمات، وذلك لرغبتهم في التفوق على أقرانهم في السوق المتشبع بالأعمال؛ ما يجعلهم يخفضون الأسعار لجلب العملاء، ورغم نجاح هذه الاستراتيجية في بعض الأحيان إلا أن المشروعات التي تغلق أبوابها هي التي استمرت في تقديم المنتجات والخدمات بأسعار منخفضة جدًا، إذ لا يكفي العائد منها لتغطية تكاليف الإنتاج ومتطلبات التسويق والتوصيل؛ لذا لا يتبقى خيار إلا إغلاقها.

الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل مشروعات الأعمال الصغيرة - أكثر الأسباب شيوعًا في فشل المشروعات الصغيرة - الأسباب التي يمكن أن تؤدي لفشل المشاريع

تواجه المشروعات الصغيرة في بدايتها تحديات تتضمن توفير رأس المال اللازم للدفع بالمنتج إلى السوق أو لتغطية تكاليف التوسع أو تكاليف التسويق.

ورغم وجود استثمار الملاك، ورأس المال الاستثماري الـمُخاطِر والقروض البنكية المعتادة المتاحة لتمويل المشروعات الصغيرة؛ فإن الدخل من الأرباح لا يغطي النفقات والتكاليف، ودون التدفق المالي الخاص بالمشروعات الكبيرة أو المستمرة؛ فإن ذلك يجبر المشروعات الصغيرة على الإغلاق.

ولمساعدة المشروعات الصغيرة في إدارة المعوقات المالية؛ فلا بد لرواد الأعمال أن يضعوا ميزانية واقعية لتشغيل الشركة والالتزام بتقديم الدعم اللازم من خزانة حفظ الأموال خلال المرحلة الأولى أو في مراحل التوسع.

ومن المهم جدًا البحث عن خيارات متعددة للتمويل قبل الوصول إلى المرحلة التي يكون فيها التمويل ضروريًا جدًا، وعندما يصل رواد المشروعات إلى مرحلة احتياج الدعم المالي سيكون لديهم عدة مخارج لتخطي العائق المالي.

2. الإدارة غير الكافية أو غير الفعالة:

أحد الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى فشل المشروعات الصغيرة هو غياب الحكمة في اتخاذ القرارات من قبل فريق الإدارة أو مالك المشروع؛ لأنه في بعض الأحيان يكون مالك المشروع هو الوحيد الذي يتصف بالأقدمية ونفاذية القرارات وخاصة في السنة أو السنتين الأوليين من المشروع.

وربما يكون ملاك المشروعات الصغيرة هم الذين يمتلكون المهارات الضرورية لخلق وبيع المنتج أو المشروع، إلا أنهم يفتقرون عادة إلى الصفات القوية للمديرين إضافة إلى عدم توفر الوقت لمتابعة جميع العاملين؛ وبدون فريق إدارة متفرغ؛ يصبح مالك المشروع عرضة للإدارة غير الجيدة في بعض نواحي المشروع التي ربما تكون مالية أو وظيفية أو تسويقية.

المُلاك الأذكياء للمشاريع يستعينون بتعاقدات خارجية لعمل الأنشطة التي لا يبرعون بها أو ليس لديهم الوقت الكافي لأدائها بصورة ناجحة.

فريق الإدارة الذي يتسم بالقوة أحد الإضافات اللازمة لاستمرارية التشغيل بصورة جيدة في المستقبل.

ومن المهم أيضًا شعور الملاك بالراحة والتفاهم مع كل المديرين داخل المشروع والعاملين الحاليين والمستقبليين والمنتجات والخدمات.

3. التخطيط غير الفعال للمشروع:

المشاريع الصغيرة عادة تولي اهتمامًا بالتخطيط للمشروع قبل البدء بالتشغيل، كلمة خطة أعمال لا بد أن تتضمن على الأقل:

  •  وصفًا واضحًا للمشروع أو العمل.
  •  احتياجات المشروع من الموظفين والإداريين الحاليين وفي المستقبل.
  •  الفرص والتهديدات في السوق.
  •  التمويل اللازم على أن يشمل التدفق المالي والميزانيات المختلفة.
  •  مبادرات التسويق.
  •  تحليل المنافسين.

عندما يفشل مُلاك المشاريع في تحديد احتياجات المشروع عبر عمل خطة جيدة قبل بدء تشغيل شركاتهم؛ فإنهم بذلك يعرضون مشاريعهم إلى تحديات جدية وكذلك الأعمال التي لا تُراجع خططها الابتدائية بصورة دورية أو في حالة عدم تجهيز خطة للتعامل مع التحديات في السوق أو الصناعة فيؤدي ذلك إلى مقابلة عوائق لا يمكن التغلب عليها خلال فترة تشغيل المشروع.

ولتغطية الثغرات المصاحبة لخطط المشروعات، لا بد أن يكون لدى رواد الأعمال أرض صلبة تمكنهم من الفهم الجيد للصناعة والمنافسة قبل بدء تشغيل الشركة.

تصميم الشركة طبقًا لنموذج عمل محدد وبنية تحتية يجب أن يكون موجودًا قبل فترة طويلة من توصيل المنتجات أو الخدمات إلى العملاء. والدخل المقدر لا بد أن يكون واقعيًا ومقدرًا مسبقًا؛ وذلك لخلق خطة عمل للمشروع والمحافظة على نجاحها.

4. العثرات التسويقية:

عادة ما يفشل ملاك المشروع في إعداد الاحتياجات التسويقية للشركة التي تتضمن التمويل اللازم، والوصول إلى العملاء المحتملين ومعرفة التوقعات الدقيقة لنسبة الاستهلاك.

فعندما تضع الشركة توقعًا منخفضًا لإجمالي تكاليف الحملات التسويقية المبكرة؛ تجد صعوبة في تحويل الدعم المالي اللازم من الأقسام الأخرى إلى التسويق؛ لأن التسويق محور شديد الأهمية في بداية أي مشروع.

ومن الضروري بالنسبة للشركات التأكد من وضع ميزانية واقعية للاحتياجات التسويقية الحالية والمستقبلية، ووضع تخمين واقعي بخصوص الشريحة المستهدفة ومبيعات معدل التحول، لأن التسويق محور مهم لأي عمل في مرحلته الابتدائية.

الأعمال التي لا تستطيع استيعاب هذه المحاور وضمها ضمن استراتيجية التسويق، معرضةٌ للفشل أكثر من الشركات التي تعطي الوقت اللازم لخلق وتطبيق حملات تسويق ناجحة وفعالة ماديًا.

مفاتيح سريعة:

الإفلاس أكبر خطر يواجه الأعمال الصغيرة، رواد الأعمال عادة يكونون على علم بالتمويل اللازم لتشغيل المشروع، لكن يغيب عنهم توضيح الناتج من الأرباح وهذا الفصل يمكن أن يكون كارثيًا.

الخبرة المنعدمة في إدارة الأعمال أو عدم الاستعداد لتفويض الصلاحيات قد يؤثر سلباَ في المشروعات الصغيرة ؛ لأن الخطة غير الواضحة تؤدي إلى المشكلات المستمرة عند بدء التشغيل الفعلي للمشروع.

التخطيط أو التنفيذ الضعيف لحملات التسويق أو عدم وجود التسويق المناسب من الأسباب التي تؤدي إلى انحدار الأعمال الصغيرة.

هامش:

إدارة الأعمال الصغيرة Small Bossiness Administration SBA: هيئة حكومية أمريكية أسست في عام 1953 لمساعدة الأعمال والمشاريع الصغيرة.

اقرأ أيضًا:

أساسيات تطوير الأعمال

10 أفكار رائعة للمشاريع الصغيرة

ترجمة: عمرو سيف

تدقيق: تسبيح علي

المصدر