هل هناك أي فائدة لتجفيف الطعام؟ للحم المقدد والفواكه المجففة طعم لذيذ ومن السهل الاحتفاظ بها وتناولها في أي وقت. تجفيف الأطعمة أو نزع الماء منها واحدة من أهم طرق حفظ الطعام، فهي تجعله يدوم مدةً أطول وتحافظ عليه آمنًا للأكل في أي وقت. تبقى القيمة الغذائية للطعام على حالها في الغالب، على الرغم من أن عملية التجفيف قد تدمر الفيتامينات أ و سي. وقد يرتفع عدد السعرات الحرارية مع انكماش القطع وزيادة تركيز العناصر الغذائية.

لحم البقر المقدد

يسمى هذا الغذاء جيركي باللغة الإنكليزية، وهي كلمة إسبانية الأصل تعني قطع اللحم المجففة. يمكن صنع شرائح اللحم المقدد من قطعٍ قليلة الدهن من مختلف أنواع اللحوم مثل لحم البقر والخنازير والديك الرومي.

يعد لحم البقر المقدد غنيًا بالبروتين، إذ يحتوي على نحو 9 غرامات من البروتين في الأونصة. وتنخفض فيه الكربوهيدرات وترتفع فيه نسبة المغذيات كالزنك وفيتامين ب12 والحديد، إضافة إلى غناه بالصوديوم، فتناول أونصة واحدة سيفي ب 22% من حاجتك اليومية للصوديوم. تحتوي الأونصة منه أيضًا على 14 ميلي غرام من الكوليسترول.

لحم الديك الرومي المقدد

يتميز بكونه عالي البروتين. تحتوي الأونصة الواحدة على 11 غرامًا من البروتين، وعلى 11% من حاجتك اليومية للصوديوم، وحوالي 10 مليغرام من الكوليسترول. يحتوي لحم الديك الرومي على كمية أقل من الدهون، ويحوي دهونًا مشبعةً أقل من لحم البقر المقدد. يصنع لحم الديك الرومي المقدد من اللحم الأبيض، الذي يحوي كمية دهون أقل من اللحم الأحمر.

لحم الخنزير المقدد

إن تناول أونصة من لحم الخنزير المقدد سيزودك بـ 10 غرامات من البروتين، وبالعديد من المغذيات الأخرى، كالحديد وفيتامين ب 9. تحتوي الأونصة أيضًا على 15% من حاجتك اليومية للصوديوم.

لحم السلمون المقدد

تحتوي الأونصة الواحدة من هذا النوع على 11 غرامًا من البروتين، وعلى حموض أوميغا-3 الدهنية، التي تساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية. وتحتوي أيضًا على 21% من الاحتياج اليومي للصوديوم وعلى 25 ميلي غرامًا من الكوليسترول.

الزبيب

الزبيب هو العنب المجفف، غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا، وهو مصدر جيد للألياف والحديد والبوتاسيوم. يفقد الزبيب الماء وينكمش في عملية التجفيف، لذلك يتركز فيه السكر والسعرات الحرارية المتبقية. إضافة إلى ذلك، أضافت بعض العلامات التجارية السكر إليه. فأونصة من 60 حبة من الزبيب تحتوي على 17 جرامًا من السكر.

المشمش المجفف

يحوي المشمش المجفف كمية مغذيات أكبر من المشمش الطازج. 5 حبات من المشمش المجفف تحوي 4 أضعاف الألياف في حبة واحدة من المشمش الطازج. تفيد الألياف في خفض خطر الأمراض القلبية والسكري وبعض أنواع السرطان. يحتوي المشمش المجفف أيضًا على البوتاسيوم والحديد والكالسيوم بكميات مركزة. ولكنه يحوي كمياتٍ أكبر من السكر والسعرات الحرارية. ويجدر الذكر بأن المشمش يخسر فيتاميني أ وج عند التجفيف.

البرقوق المجفف

البرقوق المجفف أو الخوخ المجفف، يحوي معظم المواد المغذية الموجودة في البرقوق الطازج ما عدا بعض الفيتامينات. فهو عالي البوتاسيوم والحديد والألياف ويحتوي على فيتامين ك الذي يعمل مضاد أكسدة. يحتوي البرقوق المجفف على الكثير من السعرات والسكر. وهو يفيد في تخفيف الإمساك.

التوت المجفف

غالبًا ترتفع العناصر الغذائية -مثل الألياف والحديد والبوتاسيوم- في التوت المجفف أكثر من الفواكه الطازجة. لكن يتراكم السكر والسعرات الحرارية في عملية تجفيفه. يشتهر التوت الأزرق البري بغناه بمضادات الأكسدة. لكنه يفقد ما يصل إلى نصف تلك المواد المهمة عند التجفيف.

الخضروات المجففة

يمكن تجفيف معظم الخضروات من البروكلي إلى القرع لعمل وجبات خفيفة أو لاستخدامها لاحقًا في الحساء أو غيرها من الأطباق. بإمكان الخضار المجففة أن تحافظ على مغذيات أكثر من الخضار الطازجة لكنها تفقد الفيتامينات أ و سي عند التجفيف.

التجفيف باستخدام الفرن

عيّر الحرارة على 140 درجة فقط لكي يجف الطعام دون أن يُطهى. اترك باب الفرن مفتوحًا قليلًا أثناء ذلك لتبديل الهواء الرطب المتشكل في أثناء التجفيف.

يمكن استخدام صينية خاصة أو تحويل رف الفرن إلى صينية بتغطيتها بالشاش أو القماش القطني. انشر العناصر في طبقة واحدة وقلّب كل بضع ساعات، يستغرق الطعام عدة ساعات عادةً حتى يجف.

التجفيف باستخدام المجفف

تستغرق أجهزة التجفيف وقتًا أقل وتستخدم طاقة أقل من الفرن. لكن يجب سلق معظم المنتجات أولاً في الماء المغلي لقتل الجراثيم والحصول على أفضل طعم. ضع القطع في طبقة واحدة على صينية بدرجة حرارة 140.

للمساعدة في تجفيف الطعام بالتساوي، انقل الصينية من الرف العلوي إلى السفلي في منتصف العملية. سيختلف الوقت حسب المادة التي تجففها ولكن العملية ستستغرق عدة ساعات بالتأكيد.

تجفيف الطعام تحت أشعة الشمس

لا يعمل التجفيف الشمسي إلا في الأماكن منخفضة الرطوبة والحارة معظم اليوم. وهي فكرة جيدة لتجفيف الفاكهة فقط. ضع شرائح الطعام على رفوف أو شاش نظيفة وغطها بشبكة أو قماش قطني أو قطعة شاش أخرى. جهز مروحة لتهوية الرفوف. سيحتاج التجفيف الشمسي إلى شمس ثابتة وسيستغرق عدة أيام. تأكد من إحضار الطعام إلى الداخل في الليل.

صنع اللحم المقدد

لصنع اللحم المقدد في المنزل قطع اللحوم الخالية من الدهون والمجمدة إلى شرائح رقيقة، انقع الشرائح، ثم اطه اللحوم مسبقًا في درجة حرارة 160 والدواجن في 165 درجة، لأن حرارة أجهزة التجفيف عادة لا تكفي لقتل الجراثيم الموجودة في اللحم. لمزيد من الأمان، سخن الشرائح المجففة في فرن بدرجة حرارة 275. تكون الشرائح جاهزة عند ثنيها وتتشقق لكنها لا تنكسر. ستستغرق العملية عدة ساعات، وسيكون اللحم المقدد صالحًا للأكل لمدة شهرين.

اقرأ أيضًا:

خمسة وعشرون نوعًا من الطعام لمكافحة الشحوم

تناول اللّحوم المُصنّعة له صلة بالإصابة بمشاكل نفسيّة خطيرة!

ترجمة: ليلى حمدون

تدقيق: نغم رابي

المصدر