قد يكون من المزعج ظهور ثؤلول معنق صغير أو عدة ثآليل أخرى على الرقبة أو تحت الذراع. لكن لا يوجد سبب يدعو للقلق. إذ تعد الثآليل المعنقة غير مؤذية. إضافةً إلى أنها غير سرطانية ولا تزيد من خطر الإصابة بأي نوع من السرطان.

عادةً ما تظهر الثآليل المعنّقة على شكل شرائح بيضوية من الأنسجة المتدلية من الجلد على سويقة ضيقة. قد تظهر هذه الثآليل بمفردها أو على شكل مجموعة، وعادةً ما تكون بحجم حبة الأرز وقد تكون أصغر أو أكبر حجمًا، ونادرًا ما تصبح هذه الثآليل كبيرة الحجم مثل حبة العنب.

تعد الثآليل المعنقة شائعة الظهور، إضافةً إلى ذلك، يعاني ما يقارب نصف سكان العالم من ظهور الثؤلول المعنق في مرحلة ما من حياتهم.

الغالبية العظمى من الثآليل المعنّقة ليس لديها أي أعراض. فهي غير مؤذية ولا تسبب الحكة أو أي عرض آخر.

في بعض الحالات، ومع مرور الوقت قد يسبب الاحتكاك مع الملابس أو الجلد تهيج الثآليل المعنقة. عادةً ما يعاني بعض الأشخاص من ظهور هذه الثآليل في الأماكن المعرضة للضيق أو تَشكل النتوءات من قبل المجوهرات أو الملابس، ويستطيع الطبيب إزالة الثؤلول المعنق في حال كان يسبب لك إزعاجًا.

نظرًا إلى أن الثآليل المعنقة لا تعد مؤذيةً وحجمها لن يزداد، فغالبًا لا يوجد سبب طبي يستدعي إزالتها. فإذا لم تشكل لك إزعاجًا، يمكنك تركها دون أي تدخل. يميل الناس إلى إزالة الثآليل المعنّقة فقط إذا كانت قبيحة المظهر أو مزعجة.

إذا عانيت من ظهور ثؤلول آخر، فإنه يُفضل أن تُريه لمقدم الرعاية الصحية. قد تبدو أحيانًا بعض الأمراض الجلدية الأكثر خطورةً مثل الثآليل المعنقة. قد تحتاج الثآليل المعنقة متعددة الألوان أو التي تنزف أو تنمو بسرعة إلى إلقاء النظر عليها من قرب. في بعض الحالات النادرة، قد يحتاج الأطباء إلى أخذ خزعة من هذه الثآليل. أخبر طبيب الأطفال إذا لاحظت ظهور ثؤلول معنق على جلد طفلك.

في الواقع، الخبراء غير متأكدين تمامًا من سبب تشكل الثآليل المعنقة، ويبدو أنها مرتبطة بمزيج من علم الوراثة والبيئة.

يعد الاحتكاك الناتج من الملابس أو الجلد سببًا في التغيرات الهرمونية التي قد تؤثر في الجانب الخطر من هذه الثآليل، بالإضافة إلى ذلك، بينما هناك أشخاص قد يظهر لديهم ثؤلول معنق واحد فقط طوال حياتهم، بينما قد يتطور لدى البعض حتى المئات، وفي الوقت الحالي، نحن حقًا لا نعرف السبب.

لاحظ الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من السكري ومقاومة الإنسولين أكثر عرضةً لتعدد الثآليل المعنقة. وأظهرت السمنة ارتباطًا أيضًا بما يتعلق في زيادة خطر هذه الثآليل. إذ وجدت الدراسات أنه كلما كان وزن الشخص ثقيلًا؛ زاد احتمال ظهور الثآليل المعنقة لديهم. ويعزى سبب ذلك إلى احتمالية تشكل الثآليل المعنقة في ثنايا الجلد التي تحتك ببعضها البعض.

كثيرًا ما تتشكل الثآليل المعنّقة لدى النساء الحوامل، وقد يكون ذلك بسبب التغيرات الهرمونية. قد تزداد فرصة ظهور الثآليل المعنّقة لدى الأشخاص الذين يعانون من داء كرون.

يعد الاعتقاد السائد في نمو المزيد من هذه الثآليل عند إزالتها من الاعتقادات الخاطئة، وقد يكون ذا صلة باعتقاد -غير صحيح أيضًا- أن حلاقة الشعر تجعل الثآليل تنمو بسرعة. في حين أنه من الصحيح احتمالية تطور المزيد من الثآليل المعنّقة فيما بعد، فالثآليل المعنقة غير معدية، مثل البثور وبعض الأمراض الجلدية الأخرى، ولا يمكنك التقاط عدوى الثآليل من شخص آخر أو نشرها من جزء من جسدك إلى آخر.

أطلق العلماء على الثؤلول المعنق مسمى الطغوة الجلدية، كذلك الأورام الحميدة الظهارية الليفية أو الأورام الحليمية الجلدية، ويطلق الناس عليها أحيانًا اسم «البرنقيل». من الناحية العلمية، تعد الثآليل المعنقة نوعًا من الأورام، لكنها ليست سرطانية.

يكتفي الأطباء في معظم الحالات باستخدام زوج من المقصات الجراحية لإزالة الثآليل المعنقة. لا يحتاج الكثير من الناس إلى مخدّر، وذلك لأن الثآليل المعنقة عادةً صغيرة جدًا، وقد تنزف المنطقة بعد ذلك بقليل. قد تحتاج الثآليل المعنقة الأكبر حجمًا إلى إجراء عملية جراحية بسيطة.

يستخدم بعض الأطباء العلاج بالتبريد لتجميد الأنسجة، والبعض الآخر يختار التيار الكهربائي لحرق الثآليل. مع ذلك، فإن تجميد الثؤلول أو حرقه قد لا ينجح وقد يسبب تغير لون الجلد.

قد تحتاج الثآليل المعنقة التي تظهر على جفن العين إلى علاج خاص من قبل طبيب العيون.

في بعض الحالات، ستسقط هذه الثآليل من تلقاء نفسها، وقد تظهر لديك ثآليل جديدة في ذات الأماكن حتى بعد التخلص منها، وذلك بسبب احتمال ظهورها في مناطق معينة، وليس لأنها تنمو من جديد.

في حين أن الثآليل المعنّقة قد تظهر في أي مكان تقريبًا، فهي شائعة خاصةً في أجزاء الجسم التي تحتك بالملابس أو الجلد، إذ يكون ظهور الثآليل المعنقة أكثر شيوعًا على الرقبة والإبهام وأصل الفخذ والجفون، وقد تظهر أيضًا على الصدر والظهر وثنايا الجلد، ومن المرجح نمو هذه الثآليل لدى النساء تحت الثدي، المكان الذي تحتك به حمالة الصدر مع الجلد.

تغدو الثآليل المعنّقة أكثر شيوعًا كلما تقدمنا في السن، ربما لأن شيخوخة الجلد قد تساهم بطريقة ما في نموها. غالبًا ما تظهر هذه الثآليل بعد منتصف العمر. مع ذلك، فقد تظهر الثآليل المعنقة لدى الناس في أي سن، ومن من المحتمل حتى إصابة الأطفال بالثآليل المعنقة، خاصةً في ثنايا الجلد.

لممعظم الثآليل المعنقة نفس لون البشرة، وأحيانًا تكون أكثر قتامةً أو بنيّة قليلًا. في حال تشوه الثؤلول وانقطاع امتداداته الدموية، قد يتحول إلى اللون الأرجواني أو الأسود قبل سقوطه. عمومًا لا يوجد شيء يدعو للقلق.

يشير الأطباء إلى أن فكرة استخدام بعض الناس المواد الكيميائية المخصصة لإزالة الثآليل المعنقة تعد غير جيدة، فقد لا تعمل الكريمات والمراهم المستخدمة في إزالة الثآليل وقد تسبب تهيُّج الجلد ومضاعفات أخرى أيضًا.

ساهم الناس في ابتكار طرق متنوعة لإزالة الثآليل المعنقة، بعضها فعال والبعض الآخر ليس كذلك. من الأفضل إجراء فحص متخصص وإزالة الثؤلول المعنق بدلًا من معالجته بنفسك، فقد لا تنجح عملية إزالة الثؤلول بمفردك أو تسبب ألمًا، وقد تؤدي إلى استحداث مضاعفات أخرى.

اقرأ أيضًا:

الثآليل التناسلية: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

المليساء المعدية Molluscum contagiosum

ترجمة: لارا الطراونة

تدقيق: لبنى حمزة

المصدر