تعد اللا بؤرية خللًا شائعًا في الرؤية ناجمًا عن الشكل غير الطبيعي للقرنية، ما يؤدي إلى انحناء عدسة العين أو القرنية بشكل غير منتظم. قد يساهم ذلك في تغيير الطريقة التي يمر بها الضوء أو ينكسر إلى شبكية العين، ويؤدي ذلك إلى رؤية ضبابية أو غير واضحة أو مشوشة.

يعد كل من طول النظر وقصر النظر نوعين آخرين من المشكلات المرتبطة بالطريقة التي يمر بها الضوء إلى شبكية العين.

أنواع اللا بؤرية

تصنف اللا بؤرية إلى نوعين رئيسيين: الأول لا بؤرية القرنية، يحدث هذا النوع إذا كان هناك انحناء في شكل القرنية، والآخر لا بؤرية العدسة التي تنجم عن حدوث انحناء غير متطابق لعدسة العين.

الأسباب

يعد السبب الكامن وراء حدوث هذه المشكلة مجهولًا، ولكن الوراثة تلعب دورًا كبيرًا فيها. غالبًا ما تكون هذه المشكلة موجودة منذ الولادة ولكنها قد تتطور في المراحل التالية من الحياة. قد ينجم هذا الخلل أيضًا عن وقوع ضرر في العين أو بعد إجراء عملية جراحية لها. غالبًا ما يرافق الإصابة باللا بؤرية تطور طول النظر أو قصره.

من المعرضون لخطر الإصابة باللا بؤرية؟

يمكن أن تحدث اللّا بؤرية عند كل من الأطفال والبالغين. قد يكون خطر تطور اللا بؤرية لديك أعلى إذا كان لديك أي من الآتي:

  •  تاريخ عائلي للإصابة باللا بؤرية أو اضطرابات أخرى في العين مثل القرنية المخروطية (تدهور القرنية).
  •  ندوب أو ترقق في القرنية.
  •  قصر النظر المفرط، ما يؤدي إلى رؤية الأشياء البعيدة بشكل مشوش.
  •  طول النظر المفرط، رؤية غير واضحة للأشياء القريبة.
  •  تاريخ لإجراء أنواع معينة من جراحة العين، مثل جراحة الساد (لإزالة العدسة المعتمة).

الأعراض

قد تختلف أعراض اللا بؤرية من شخص إلى آخر، وبعضهم قد لا يعانون أي أعراض على الإطلاق.

تشمل أعراض اللا بؤرية ما يلي:

  •  رؤية ضبابية أو مشوشة أو غير واضحة للأشياء القريبة والبعيدة.
  •  صعوبة الرؤية أثناء الليل.
  •  إجهاد العين.
  •  حَوَل العينين.
  •  تهيج العين.
  •  الصداع.

تجب زيارة الطبيب إذا ظهرت هذه الأعراض. بعض الأعراض قد تكون أيضًا بسبب مشاكل متعلقة بالصحة أو الرؤية.

التشخيص

يشخص طبيب أو أخصائي العيون هذه الحالة بفحص شامل للعين. طبيب العيون هو الطبيب الذي يُشخص مشاكل الرؤية وأمراض العين. واختصاصب العيون هو الذي يعمل على تقديم العلاج الطبي والجراحي لمشاكل الرؤية وأمراض العين. قد يستعين طبيب العيون أو الاختصاصي بالعديد من الاختبارات خلال فحص العين لتشخيص اللا بؤرية والتي تشمل:

 اختبار تقييم حدة الرؤية:

أثناء هذا الاختبار، سيطلب الطبيب منك قراءة الحروف من لوحة فحص النظر على مسافة محددة لتحديد مدى قدرتك على رؤية الحروف عن بعد.

 فحص الانكسار:

يستخدم الطبيب في هذا الاختبار جهاز الانكسار البصري. وهو عبارة عن جهاز يحتوي على عدسات زجاجية تصحيحية متعددة ذات قوى مختلفة. سيطلب منك الطبيب القراءة من لوحة فحص النظر باستخدام عدسات مختلفة القوة في المنكسر البصري. سيعثر الطبيب في النهاية على عدسة تساعدك على الرؤية بشكل واضح.

 قياس تحدب القرنية:

يساهم هذا الاختبار في قياس انحناء القرنية. سيفعل الطبيب ذلك بالنظر إلى عينيك من خلال جهاز مخصص لقياس تحدب القرنية.

العلاج

قد لا تتطلب الحالات البسيطة من اللا بؤرية الخضوع للعلاج. قد يعالج الطبيب حالات اللا بؤرية التي تسبب مشاكل في الرؤية بإحدى الطرق التالية:

 العدسات التصحيحية:

تعد النظارات التصحيحية والعدسات اللاصقة الموصوفة من قبل الطبيب من أكثر العلاجات شيوعًا والتي تنطوي على تدخل جراحي أقل في علاج اللا بؤرية.

 علم سوائية التقرن:

يعمل علم سوائية التقرن باستخدام العدسات اللاصقة الصلبة بهدف تصحيح الانحناء غير المنتظم في القرنية بشكل مؤقت. سيكون بمقدورك ارتداء هذه العدسات لفترة زمنية محددة. يمكنك ارتداؤها أثناء النوم وإزالتها أثناء النهار. بعض الناس لديهم رؤية واضحة خلال اليوم دون الحاجة لارتداء العدسات التصحيحية عند الخضوع لهذا العلاج. فوائد هذه العدسات ستكون موجودة فقط عند ارتدائها وبإزالتها سيعود النظر إلى ما كان عليه سابقًا.

 الجراحة:

قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة الانكسار إذا كنت تعاني من حالة شديدة من اللّا بؤرية. ينطوي هذا النوع من الجراحة على استخدام الليزر أو مشرط صغير لإعادة تشكيل القرنية. سوف يساهم هذا الإجراء في علاج اللا بؤرية بشكل دائم.

العمليات الجراحية الثلاث الشائعة في علاج اللا بؤرية: الليزك، واقتطاع القرنية الضوئي الانكساري، وشق القرنية الشعاعي.

جميع العمليات الجراحية تحمل بعض المخاطر، فاستشر طبيبك حول المخاطر والفوائد قبل الخضوع لأي عملية جراحية لعلاج اللا بؤرية.

المضاعفات

يمكن أن يحدث كسل العين في حال عدم تصحيح اللا بؤرية في إحدى العينين. يطلق على كسل العين أيضًا مسمى الغمش.

التوقعات المستقبلية

عادة ما تكون العدسات التصحيحية أو العمليات الجراحية قادرة على إعادة الرؤية إلى وضعها الطبيعي. إضافةً إلى ذلك، ليس هناك أي طريقة معروفة تمنع تطور اللا بؤرية.

اقرأ أيضًا:

العين الكسولة أو الغمش: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

تعرف على أسوأ الأطعمة لصحة العين

ترجمة: لارا الطراونة

تدقيق: نايا بطاح

المصدر