ما البراغيث؟

البراغيث حشرات صغيرة جدًا، لا يزيد حجمها عن حجم رأس قلم، ويتراوح لونها من البني الفاتح إلى الأسود، ليس لديها أجنحة لذلك تنتقل قفزًا من مكان لآخر، شكل جسمها رفيع ومسطح، ولديها قشرة سميكة ولقتلها عليك أن تعصرها بين أظافرك أو بين سطحين صلبين، وعندما تجد واحدةً من هذه البراغيث فتأكد بوجود المزيد منها.

تتكاثر البراغيث بسرعة خصوصًا في حال وجود حيوان أليف في المنزل، ولكن حتى لو لا تملك حيوانًا أليفًا سيكون فِناء المنزل مضيفًا للبراغيث وسينتهي بك الأمر بالحصول على لدغات غامضة.

من الصعب التخلص من البراغيث دون استخدام علاج بالمبيدات.

ما أعراض لدغات البراغيث؟

لدى لدغات البراغيث مجموعة من الأعراض الشائعة، فهي حاكة والجلد المحيط باللدغة ملتهب ومؤلم، وقد تعاني الشرى أو يتطور لديك طفح بالقرب من مكان اللدغة، وقد يؤذي الحك الشديد الجلد ويسبب التهابًا جرثوميًا في منطقة اللدغة. تجنب خدش الجلد وحكه قدر المستطاع، وراقب مواقع اللدغات لكشف علامات الالتهاب بما فيها الطفح الجلدي وتشكل البثور.

كيف تبدو لدغات البراغيث؟

لدغات البراغيث شكلها مميز، فهي نتوءات صغيرة الحجم تتوضع متجمعةً (ثلاثة أو أربعة نتوءات) أو كخط مستقيم، وتبقى هذه النتوءات على عكس النتوءات التي تسببها لدغات البعوض، وقد تلاحظ هالةً حمراء حول مركز اللدغة.

وأشيع الأماكن التي تجد فيها لدغة البراغيث هي الساق والكاحل، وشائعة أيضًا في المعصم والإبط والثدي والمنطقة الإربية أو في الطية المرفقية والركبة.

هل يمكن أن تسبب البراغيث مشكلات أخرى؟

البشر أقل عرضةً للإصابة بالعدوى من طريق البراغيث، فاحتمالية حدوث ذلك منخفضة جدًا، ولكن يمكن للجراثيم أن تدخل من طريق لدغات البراغيث إلى جسمك وتسبب التهابًا وخاصةً بحكها، فتتحول المنطقة الملتهبة للون الأحمر وقد تفرز القيح.

قد تسبب البراغيث رد فعل تحسسي لمن لديهم حساسية تجاهها، وتتراوح الأعراض من آثار اللدغات على الجلد إلى صعوبة في التنفس، وقد تسبب البراغيث أيضًا مضاعفاتٍ خطيرة عند الحيوانات الأليفة مثل رد الفعل التحسسي وفقر الدم بسبب خسارة الدم، لذلك من المهم أن تأخذ حيوانك الأليف إلى طبيب بيطري إذا كان مصابًا بالبراغيث.

كيف نكشف عن البراغيث في المنزل؟

إذا كنت تملك حيوانًا أليفًا ذا فرو في منزلك فعلى الأرجح أنت تعرف مصدر البراغيث، إذ تفضل البراغيث أن تعيش على جلد القطط والكلاب ولكن قد تتخذ جلد حيوانات أخرى مسكنًا، أو تتخذك أنت مضيفًا لها.

إذا زاد تكاثر البراغيث فقد تتنقل للعيش على السجاد أو السرير أو الفناء، يكون غزو البراغيث الشديد ظاهرًا، جرّب المشي على سجادك مرتديًا جرابًا أبيض، وانظر إلى جربك بعد ذلك إذا رأيت حشراتٍ صغيرة سوداء عليه فغالبًا هي براغيث.

أين تلدغ البراغيث الكلاب؟

تشبه لدغات البراغيث للكلاب كثيرًا لدغات البراغيث الموجودة على جسم الإنسان، فهي تتكون من نتوءات حمراء صغيرة محاطة بدائرة حمراء، وقد يكون من الصعب كشف لدغة البراغيث لكلبك بسبب فروه السميك الذي يغطيه.

يُعد الحك الشديد الذي يقوم به الكلب إحدى العلامات المهمة للدغات، وقد تجد أماكن فقدان الفرو أو احمرارًا على جلده. يساعد استخدام مشط البراغيث على كشف هذه المخلوقات الصغيرة، وأكثر الأماكن التي تجد فيها هذه البراغيث هي عنق الكلب وبطنه وأسفل ظهره وعلى قاعدة ذيله وإذا لم تستطع كشف البراغيث فمن المؤكد أنك سترى فضلاتها، ستبدو نقطًا سوداء تشبه الفلفل الأسود على سطح الجلد.

هل يمكن للبراغيث أن تصيب الإنسان دون وجود حيوان أليف في المنزل؟

نعم وإن الحيوان الأليف أقل عرضةً للدغ مقارنةً بالإنسان، وإذا لم تكن تملك حيوانًا أليفًا فقد يكون مصدر اللدغات فناء منزلك أو الحيوان الأليف الذي يملكه شخص آخر.

تفضل البراغيث العشب الطويل والأماكن الظليلة، ومن لديه حيوان أليف عليه أن ينظف بيته إذا غزته البراغيث، ويتطلب التخلص من غزو البراغيث الخارجية تنظيف الحديقة. إذا رأيت لدغةً حمراء صغيرة على جلدك بعد قضاء يوم في حديقتك استشر خبير مكافحة الآفات.

لدغات البراغيث أم البعوض

تُعد النتوءات الكبيرة الحاكة علامةً بأنك تعرضت للدغة بعوضة وليس برغوثًا. قد ترى لدغةً واحدة أو مجموعة من اللدغات، تترك أنثى البعوض هذه اللدغات بعد أن تتغذى على دم الإنسان. لدغات البعوض غير مؤذية ولكن قد تسبب للأشخاص ضعيفي المناعة أعراضًا مثل الحمى وألم في الرأس.

لعلاج لدغة البعوضة غسّل المنطقة المصابة بالماء الدافئ والصابون، وإذا أزعجك شعور الحك الذي سببته اللدغة ضع قطعة ثلج عليها، تناول الأدوية المضادة للهستامين، أو افركها بكريم مضاد للحكة.

قد ينقل البعوض أمراضًا مثل فيروس غرب النيل، يحميك استخدام بعض الوسائل الوقائية من لدغات البعوض ويقلل من احتمالية إصابتك ببعض الأمراض المعدية.

لدغات البراغيث أم بق الفراش

بق الفراش مخلوق صغير آخر يتغذى على دم الإنسان، وعلى عكس البراغيث فهو يخرج فقط في الليل، يتخفى في الستائر والسجاد ويلدغ الإنسان عندما يكون نائمًا، يُشاع وجود لدغاته في الأقدام والكاحل.

يصيب بق الفراش عادةً الجزء العلوي من الجسم، وقد ترى بقعًا حمراء صغيرة وداكنة في المناطق مثل الوجه والعنق والذراع والأيدي، وتظهر هذه البقع عادةً متجمعة أو خطية كما هو الحال في لدغات البراغيث، تختفي لدغات بق الفراش تلقائيًا بعد أسبوع أو أسبوعين، وإذا أزعجتك فيمكنك استخدم كريمات ستيرويدية.

كيف تعالج لدغات البراغيث؟

ستختفي تلقائيًا دون استخدام أي علاج، ولإيقاف تعرضك لها يجب التخلص من البراغيث ذاتها.

لتتخلص من الأعراض حاول استخدام الكريمات المضادة للحكة أو مضادات الهستامين، وتجنب خدش المنطقة المصابة، وإذا لاحظت علامات التهاب في منطقة اللدغة مثل الطفح الجلدي احجز موعدًا مع طبيبك.

معالجة لدغات البراغيث لدى الأطفال

أي برغوث في منزلك لدغك أو لدغ كلبك سيلدغ طفلك أيضًا، هي ليست خطيرة على الأطفال الصغار ولكن قد تكون مزعجةً لهم، ستبدو نتوءاتٍ صغيرة حمراء على جلد الرضع، وقد يصبح لونها أحمر وتتورم وتتحول لبثرة، اسأل طبيب الأطفال عن أفضل طريقة لعلاجها اعتمادًا على عمر الطفل.

تتضمن العلاجات:

  •  غسل المنطقة المصابة باللدغات بالماء والصابون.
  •  دهن جلد الطفل بالكريمات المضادات للهستامين لإيقاف الحكة.
  •  تقليم أظافر الطفل لمنعه من خدش لدغات البراغيث.

اتصل بطبيب الأطفال في حال:

  •  ظهور حمى.
  •  تورم النتوءات، وأصبح ملمسها دافئًا، وفي حال بدأت السوائل بالارتشاح منها.
  •  تطورت الحمى لدى الطفل أو بدأ يعاني صعوبة في التنفس.

التخلص من البراغيث

إن عملية التخلص من البراغيث في المنزل مكونة من خطوتين:

  1.  علاج الحيوان الأليف الخاص بك.
  2.  البحث في المنزل عن البراغيث.

تفقّد حيوانك الأليف للتأكد من أنه ليس مصدر البراغيث، ابحث في فرائه عن البراغيث وعن اللدغات على جلده، انتبه إذا كان الحيوان يحك جلده بتكرار فقد تكون علامةً بأنه مصاب، استخدم الشامبو المضاد للبراغيث ولا تنسَ استخدام طوق البراغيث لمنع عودتها مجددًا، استشر طبيبك للحصول على نصيحة بشأن استخدام الأدوية الموضعية أو الفموية تبعًا لنوع حيوانك، تتوفر الكثير من العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة دوائية بينما توجد الكثير من الأدوية التي تحتاج إلى وصفة طبيب بيطري.

بشأن المنزل، عليك أولًا تنظيف السجاد حيث تختبئ البراغيث، ارمِ كيس المكنسة أو نظفه خارج المنزل، اغسل أغطية سريرك وسرير حيوانك الأليف بالماء الساخن وجففه على أعلى حرارة فقد يساعد ذلك على قتل البراغيث، وللتخلص نهائيًا من البراغيث ستحتاج إلى استخدام المبيدات الحشرية ويتطلب هذا مغادرتك المنزل حتى تجف المبيدات.

اقرأ أيضًا:

الحلقة العشرون من سلسلة الإسعافات الأولية كيف تتعامل مع لسعات الحشرات؟

اين تذهب الحشرات في الشتاء؟ هل تموت جميعها أم أنها تهاجر؟

ترجمة: هديل بلدية

تدقيق: لبنى حمزة

المصدر