في 22 يونيو 2021، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أوّل مضاد هيستامين بخاخ للأنف، يُصرَف دون وصفة طبية لعلاج الحساسية، ما يمنح ملايين الأمريكيين مصدرًا جديدًا للراحة لا يحتاج إلى وصفة طبية.

وقّعت الوكالة على صيغة واحدة من الدواء، وتقول: «إنّ الموافقة التي مُنحت على البخّاخ الأنفي، أزيلاستين، بتركيز %0.15 الآن لعلاج التهاب الأنف دون وصفة طبية، وهي حساسية شائعة لحبوب الطلع وعثّ الغبار والعفن وغيرها… لدى البالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 سنوات أو أكبر، ويبقى البخّاخ بتركيز %0.1 منتجًا يحتاج إلى وصفة لاستخدامه لمعالجة الحساسية عند الأطفال الأصغر سنًا».

صرحّت مديرة مكتب الأدوية غير الموصوفة في مركز تقييم الأدوية والبحوث التابع لإدارة الغذاء والدواء تيريزا إم ميشيل: «توفِّر هذه الموافقة للأفراد خيارًا لمضادات الهيستامين الأنفية الآمنة والفعّالة دون الحاجة إلى مساعدة مقدّم الرعاية الصحية في الوضع الحالي».

منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الموافقة دون وصفة طبية لشركة باير هيلث كير، التي قالت في بيان صحفي: «إن رذاذ الأنف سيكون متاحًا في مواقع البيع بالتجزئة في جميع أنحاء البلاد بدايةً من العام المقبل».

وتضيف الشركة: «إن مضادات الهستامين الفموية، مثل: سيتريزين (زيرتيك) ولوراتادين (كلاريتين) وفيكسوفينادين (أليجرا)… متوفّرة على رفوف المتاجر منذ سنوات، لكن أزيلاستين 0.15% سيكون أوّل مضاد للهستامين على شكل رذاذ للأنف متاح دون وصفة طبية لتخفيف الحساسية في الأماكن المغلقة والمفتوحة في الهواء الطلق».

تقول ترسي بريماتا الحاصلة على دكتوراه في الطب واختصاصية أمراض الحساسية في مركز علاج الحساسية في وادي ديلاور، هافرتاون، ولاية بنسلفانيا: «يمكن أن تكون مضادات الهيستامين الأنفية التي لا تتطلّب وصفة طبية خيارًا أفضل لبعض المصابين بالحساسية عند مقارنتها بما هو متاح حاليًا».

وتضيف: «أحبّ مضادات الهيستامين الأنفية عمومًا، فهي تعمل سريعًا، في حين أن الستيرويدات الأنفية لا تعمل بالسرعة نفسها، وأعتقد أن الكثير من الأشخاص الذين يذهبون إلى الصيدلية بحثًا عن تخفيف الحساسية يبحثون في الواقع عن شيء سريع التأثير».

«ومع ذلك، فإن تكلفة بخّاخ الأزيلاستين التي سيُصرف دون وصفة طبية قد تلعب دورًا كبيرًا إن كان المرضى سيختارون دواءً يحتاج إلى وصفة طبية أو دونها».

وقال متحدّث باسم شركة باير المصنِّعة للبخّاخ: «إنّ الشركة لم تحدّد بعد سعر دواء أزيلاستين الذي لن يتطلّب وصفة طبية».

قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية: «إنّ النعاس هو أحد الآثار الجانبية للأزيلاستين، ما يعني أننا سنكون بحاجة إلى توخّي الحذر عند القيادة أو تشغيل الآلات ويجب تجنّب الكحول»، وأضافت الوكالة أن استخدام المنتج مع الكحول أو المهدئات قد يزيد النعاس.

تقول بريماتا: «إنّ النعاس له أثر جانبي شائع أيضًا مع مضادات الهيستامين الفموية التي يتناولها الأشخاص لعلاج الحساسية، مشيرةً إلى أن المرضى قد يشكون أيضًا من جفاف الفم أو الأنف أو الحلق».

وتقترح: «مع أن بعض الذين يعانون الحساسية لا يحبّون طعم بخّاخ الأنف المضاد للهستامين، لكن يمكنهم أن يحاولوا التغلّب على هذه المشكلة عن طريق إمالة الرأس إلى الأمام، وتوجيه طرف الفوهة نحو الجزء الخارجي من الأنف، واستنشاق الرذاذ بلطف وهدوء، وهذا الدواء يقلّل حقًا مما يدخل في مؤخرة حلقك، لذلك ستصبح مشكلة البخّاخ غير المستحبَّة مشكلة أبسط».

اقرأ أيضًا:

ما العلاقة بين المضادات الحيوية والحساسية؟

هل نحن على مشارف علاج مدى الحياة من الحساسية؟

ترجمة: يمام نضال دالي

تدقيق: حسين جرود

المصدر