يجرى اختبار أضداد الحالة العقدية antistreptolysin O ASO للكشف عن وجود عدوى بأحد أنواع الجراثيم العقدية strep. عندما تتعرض للجراثيم المؤذية يفرز جسمك الأضداد للدفاع عن خلاياك ضدها. تتصف هذه الأضداد بأنها نوعية أي أنها خاصة بالنوع المحدد الذي يهاجمك من الجراثيم.

يقيس اختبار أضداد الحالة العقدية الأضداد المفرزة من جسمك استجابةً لذيفان (سم) يسمى ستربتولايزين O. ستربتولايزين O هو أحد السموم التي ينتجها جرثوم Streptococcus GAS من المجموعة A. يصنع جسمك الأجسام المضادة لستربتولايزين O عند تعرضك لعدوى تلك الجراثيم.

عادةً، عندما تصاب بعدوى الجراثيم العقدية في حلقك مثلًا، ستتلقى جرعًا من المضادات الحيوية القاتلة للجراثيم. لكن بعض الناس لا تظهر عليهم أية أعراض خلال مرضهم وقد لا يدركون أنهم مرضى وبحاجة إلى العلاج. عندما لا يُعالَج المرض، سيؤدي ذلك إلى مضاعفات أخرى مستقبلًا تعرف بمضاعفات ما بعد الإصابة بالمكورات العقدية.

يساعد تحليل ASOT O الأطباء على تحديد إصابة فائتة بالجراثيم العقدية بالكشف عن وجود الأجسام المضادة للستربتولايزين في دمك.

لماذا أحتاج إلى اختبار ASOT O؟

سيطلب منك الطبيب إجراء اختبار ASOT إذا ظهرت لديك أعراض تدل على حدوث مضاعفات ما بعد الإصابة بالمكورات العقدية، تتضمن هذه المضاعفات:

  •  التهاب شغاف القلب الجرثومي.
  •  التهاب الكبيبات الكلوية.
  •  الحمى الروماتيزمية.

تبلغ كمية الأجسام المضادة للستربتولايزين ذروتها في الجسم بعد 3 إلى 8 أسابيع من الإصابة بالجراثيم العقدية. قد تظل النسبة مرتفعة عدة أشهر بعد الإصابة. سيحدد الطبيب وجود أعراض بمضاعفات ما بعد الإصابة بالمكورات العقدية عند رؤيته نتائج اختبار الأضداد.

التحضير لاختبار ASOT O

سيخبرك الطبيب عن أية تحضيرات واجبة قبل الفحص، قد تحتاج إلى الامتناع عن الأكل أو الشرب مدة 6 ساعات قبل الاختبار.

سيوصي الطبيب بالتوقف عن تناول بعض الأدوية قبل هذا الاختبار، فقد تقلل الستيرويدات القشرية وبعض المضادات الحيوية من مستويات هذه الأجسام المضادة، ما يصعب تأكيد التشخيص.

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها، وتأكد من ذكر كل الأدوية الموصوفة، والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. لا تتوقف عن تناول أدويتك ما لم يُطلب منك ذلك.

ما الذي يحدث خلال اختبار ASOT O؟

يجب أن يأخذ المختصون عينةً من دمك لإجراء الاختبار. وبعد قراءة النتائج سيخبرك الطبيب بحالتك.

ما هي المضاعفات المحتملة المترافقة مع اختبار ASOT O؟

قليلة هي المخاطر التي تترافق مع الاختبار، مثلًا، قد تشعر ببعض الألم في أثناء سحب الدم. وتتضمن المخاطر الأخرى لسحب الدم:

  •  صعوبة الحصول على عينة، ما يؤدي إلى وخز عدد من الإبر.
  •  نزيف حاد في موقع الإبرة.
  •  الإغماء نتيجة سحب الدم.
  •  تراكم الدم تحت الجلد، المعروف باسم الورم الدموي.
  •  عدوى في موقع البزل.

تفسير نتائج التحليل

إذا كانت النتيجة أقل من 200 فهي تعد طبيعية. ولكن يجب أن تقل نتيجة الأطفال تحت سن الخامسة عن 100 لكي نعدها طبيعية. وعمومًا ستختلف النتائج من مختبر إلى آخر.

إذا أظهرت نتائجك أن لديك نسبة ASO مرتفعة، فلديك مضاعفات ما بعد الإصابة بالمكورات العقدية.

إذا كانت نتيجة اختبارك سلبية وما يزال طبيبك يشك في وجود مضاعفات ما بعد الإصابة بالمكورات العقدية، فقد يطلب نوعًا ثانيًا من اختبار الأجسام المضادة بهدف المتابعة. قد يطلب الطبيب تكرار الاختبار في غضون 10 إلى 14 يومًا لتأكيد النتائج.

يبدأ الجسم بإنتاج الأجسام المضادة ASO في غضون أسبوع بعد الإصابة، وإذا كان الاختباران سلبيان، فإن أعراضك ليست بسبب عدوى الجراثيم العقدية، رغم أن طبيبك قد يطلب اختبار أجسام مضادة مختلفة لتأكيد التشخيص.

إذا أشار الاختبار إلى وجود تزايد في الأجسام المضادة فقد أُصبت حديثًا بعدوى الجراثيم العقدية. انخفاض مستويات الأجسام المضادة يشير إلى أن حالتك تتحسن.

اقرأ أيضًا:

ما هي الأجسام المضادة ؟ وكيف يتم اختبار الكشف عنها؟

تعرف على اكثر 3 جراثيم خارقة خطورة على صحة الانسان

ترجمة: ليلى حمدون

تدقيق: عون حدّاد

المصدر