يحتوي زيت عباد الشمس على عدة مكونات مفيدة مثل حمض الزيت، وفيتامين E، وسيسامول، وحمض اللينوليك، ما يجعله مفيدًا للبشرة والعناية بها. نستعرض ذلك تاليًا في هذا المقال.

فوائد زيت عباد الشمس

1) لا يسبب البثور:

يعد زيت عباد الشمس زيتًا ناقلًا عالي الامتصاص لا يسبب البثور ولا يغلق المسام، وهو غير مهيج لغالبية الأشخاص، ويمكن استخدامه لأنواع البشرة جميعها، بما فيها الجافة والعادية والدهنية والمصابة بحب الشباب.

2) مضاد أكسدة:

يعد فيتامين E أحد مضادات الأكسدة الذي قد يساعد على حماية البشرة من الجذور الحرة والتأثيرات الضارة لأشعة الشمس مثل الشيخوخة المبكرة والتجاعيد، ويعد استخدام مستحضرات العناية بالبشرة المصنوعة من زيت عباد الشمس طريقة جيدة للحصول على فوائد فيتامين E للبشرة.

ويعد تناول الأطعمة المحضرة بزيت عباد الشمس أيضًا مصدرًا آخرا للحصول على فوائده، علمًا أن الزيوت النباتية الأخرى مثل زيت الزيتون، قد تكون مغذية أكثر.

3) حاجز حامٍ للبشرة:

يساعد حمض اللينوليك في الحفاظ على حاجز البشرة الطبيعي، داعمًا قدرتها على الاحتفاظ بالرطوبة، ويمتلك أيضًا تأثيرًا مضادًا للالتهاب عند تطبيقه موضعيًا، ما يجعله مفيدًا للبشرة الجافة وحالات الإكزيما.

قارنت دراسة صغيرة أجريت على 19 متطوعًا بين فوائد زيت عباد الشمس المطبق موضعيًا وزيت الزيتون، ووجدت أن زيت عباد الشمس أكثر فاعلية في تحسين ترطيب البشرة والحفاظ على سلامة طبقة البشرة الخارجية.

يفيد حمض اللينوليك الموجود في زيت عباد الشمس في حماية البشرة من البكتيريا والجراثيم، ووجدت دراسة أجريت عام 2008 على الأطفال الخدج في بنغلاديش أن تطبيق زيت عباد الشمس موضعيًا يقلل بشكل كبير من وفيات الرضع الناجمة عن العدوى المكتسبة من المستشفيات، مثل الإنتانات.

4) التئام الجروح:

وجدت أيضًا دراسة صغيرة أجريت على الحيوانات أن تطبيق زيت عباد الشمس موضعيًا كان مفيدًا في التئام الجروح بسرعة، وذلك قد يكون عائدًا لحمض الأوليك الذي قد يكون مفيدًا للعناية بالجروح.

ووجدت دراسة أجريت على الحيوانات عام 2004، احتواء زيت السمسم ومكونه السيسامول على خواص وقائية كيميائية على الفئران المصابة بسرطان الجلد، لكنها أشارت أيضًا إلى الحاجة إلى المزيد من الدراسات للتأكد من إمكاناتها الكاملة.

كيفية استخدامه

يمكن استخدام الكريمات والغسولات التي تحتوي على زيت عباد الشمس ضمن مكوناتها، إضافةً إلى العديد من الطرق الأخرى.

يمكن أيضًا تطبيق زيت عباد الشمس العضوي والمعصور على البارد على الوجه والجسم للترطيب أو التدليك وذلك عبر الخطوات التالية:

  •  تسكب كمية قليلة من زيت عباد الشمس مباشرةً في راحة اليد.
  •  يُدلك بلطف على البشرة حتى يُمتص بالكامل.
  •  يجب الحذر وتجنب دخول زيت عباد الشمس إلى العينين حال الاستخدام على الوجه لأنه قد يسبب عدم وضوح الرؤية مؤقتًا.
  •  يمكن إضافة أي زيت أساسي إلى زيت عباد الشمس، لأنه يعد زيتا حاملًا، للحصول على فوائد إضافية للبشرة أو على رائحة معززة.

يُفضل اختيار نوع عضوي معصور على البارد من زيت عباد الشمس، لأن عمليات الاستخلاص الأخرى قد تغير أو تقلل من فوائد الزيت الناتج.

عيوب زيت عباد الشمس

يعد زيت عباد الشمس غير مهيج وآمن عند تطبيقه موضعيًا لغالبية أنواع البشرة.

  •  يجب التأكد أولًا إذا كنت تعاني حساسية من البذور أو المكسرات: إذا كنت تعاني حساسية تجاه بذور عباد الشمس، فقد تتمكن من تناول أنواع عالية التكرير من زيت عباد الشمس، وإذا كنت تعاني حساسية تجاه أي بذور أو مكسرات، فيجب استشارة الطبيب لإجراء اختبار قبل استخدام زيت عباد الشمس على بشرتك.
  •  قد لا يكون مفيدًا لمن يعانون الحساسية من الدمسيسة، لأن بعض المصابين بحساسية الدمسيسة لديهم أيضًا حساسية من زيت عباد الشمس.

مصادر زيت عباد الشمس

من النباتات:

يُستخلص زيت عباد الشمس من بذور نبات عباد الشمس، ويأتي معظمه من عباد الشمس الشائع (Helianthus annuus).

يعود أصل عباد الشمس إلى أمريكا الشمالية والجنوبية، واستُخدم كغذاء ومصدر للزينة لعدة قرون.

من المعالجة:

يُحصل على زيت عباد الشمس عادةً بالاستخلاص المعصور على البارد، ويُحصل عليه بكميات ضخمة أيضًا عبر مجموعة متنوعة من تقنيات عصر البذور وتكرير النفط، ويعد زيت عباد الشمس رابع أكبر محصول زيتي في الإنتاج الصناعي في جميع أنحاء العالم في أيامنا هذه.

من المنتجات:

يسمى أيضًا بزيت بذور عباد الشمس، وقد يتراوح لونها من الأصفر إلى الأصفر العنبري.

يستخدم زيت عبد الشمس في جميع أنحاء العالم في الطهو، ويمكن العثور عليه في العديد من الأطعمة المجهزة والمعالجة، إضافةً إلى استخدامه في الطلاء وفي مستحضرات العناية بالبشرة.

الخلاصة:

يعد زيت عباد الشمس زيتًا حاملًا مفيدًا لأنواع البشرة جميعها، وأفضل نوع يستخدم للبشرة هو النوع العضوي المعصور على البارد.

اقرأ أيضًا:

ما فوائد بذور عباد الشمس؟ وما مضارها؟ وهل تزيد الوزن؟

لماذا يزرع نبات عباد الشمس بعد الكوارث النووية؟

ترجمة: آية وقاف

تدقيق: نور عباس

المصدر