بالإضافة إلى أن اللوز يُعد خيارًا مناسبًا كوجبة خفيفة أو بإمكانية إضافته إلى مزيج المكسرات، قد يفيد استخدام زيت اللوز الحلو البشرة بطرق عديدة.

تضمنت الممارسات الصينية القديمة والأيورفيدية استخدام زيت اللوز الحلو لعدة قرون للمساعدة في تهدئة الجلد وتنعيمه وعلاج الكدمات والجروح البسيطة. فليس من الغريب اليوم العثور على زيت اللوز في مجموعة كبيرة من منتجات التجميل ومستحضراته.

في هذا المقال، سوف نلقي نظرة أعمق على فوائد زيت اللوز الحلو وطرق استخدامه على البشرة.

ما العناصر الغذائية التي يحتوي عليها اللوز؟

هناك نوعان من زيت اللوز: الحلو والمر. زيت اللوز الحلو هو النوع الأنسب للبشرة. إضافةً إلى أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والتي تشتمل على:

  •  فيتامين أ: الريتينول في فيتامين أ لديه القدرة على تحفيز إنتاج خلايا جديدة وتقليل الخطوط الدقيقة.
  •  فيتامين إي: يتمتع هذا العنصر المُغذي بخصائص مضادة للأكسدة التي قد تساعد في منع تلف الخلايا والمساعدة في الحد من ضرر الأشعة فوق البنفسجية الذي تسببه أشعة الشمس.
  •  أحماض أوميغا 3 الدهنية: قد تساعد هذه العناصر الغذائية في منع الشيخوخة المبكرة والوقاية من أضرار أشعة الشمس.
  •  الزنك: يُعد الزنك عنصرًا أساسيًا لعلاج حب الشباب أو ندبات الوجه الأخرى. مع ذلك، تجدر ملاحظة أن الزنك يكون أكثر فاعلية لهذا الغرض عند تناوله عن طريق الفم.

ما فوائد استخدام زيت اللوز الحلو على البشرة؟

على الرغم من وجود العديد من الأبحاث التي تُروج لفوائد تناول اللوز، فالأدلة العلمية -التي تدعم فوائد استخدام زيت اللوز الحلو على البشرة- قليلة. لكن بعض الدراسات السريرية والأدلة المتناقلة تشير إلى أن تطبيق زيت اللوز الحلو على البشرة قد يحمل العديد من الفوائد التي تشتمل على:

  •  تقليل الانتفاخات والهالات حول العين: نظرًا إلى أن زيت اللوز الحلو أحد المصادر المضادة للالتهاب، فقد يُساهم في تخفيف تورم الجلد.
  •  تحسين مظهر الجلد ولونه: نظرًا إلى خصائصه المرطبة، فلديه القدرة على تحسين مظهر الجلد ولونه.
  •  علاج البشرة الجافة: استخدم زيت اللوز للعديد من القرون في علاج الجلد الجاف، بما في ذلك الإكزيما والصدفية.
  •  التخلص من حب الشباب: قد يساعد مستوى الأحماض الدهنية في هذا الزيت على التخلص من زيوت الجلد الزائدة، في حين أن الريتينويدات الموجودة في الزيت قد تقلل من ظهور حب الشباب وتجديد الخلايا.
  •  تقليل أضرار أشعة الشمس: أظهرت الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أن فيتامين إي، وهو أحد العناصر الغذائية في زيت اللوز، قد يساعد على الحد من الأضرار التي تصيب الجلد جرّاء التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  •  التقليل من الندوب: كان زيت اللوز الحلو يُستخدم في الطب الصيني والأيورفيدي القديم للحد من الندوب. قد يساهم محتوى فيتامين إي في المساعدة على تنعيم الجلد.
  •  تقليل ظهور علامات التمدد: وفقًا لدراسة أُجريت عام 2016، قد يكون زيت اللوز الحلو علاجًا فعالًا لمنع ظهور علامات التمدد والتقليل منها.

هل من الآمن استخدام زيت اللوز الحلو على البشرة؟

بشكل عام، يُعد زيت اللوز الحلو آمنًا للاستخدام على البشرة. مع ذلك، هناك العديد من احتياطات السلامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار، التي تشتمل على:

  •  معاناة حساسية تجاه المكسرات، فيجب تجنب استخدام زيت اللوز الحلو على جلدك.
  •  في حال عدم استخدام زيت اللوز مسبقًا، يحب عمل اختبار للحساسية بوضع الزيت على منطقة صغيرة من الجلد قبل تطبيقه على الوجه. يمكن عمل هذا الاختبار بوضع كمية صغيرة من الزيت على الجزء الداخلي من المعصم او المرفق. إذا لم تظهر أية علامات احمرار أو حكة أو حرقان أو تورم في غضون ساعات قليلة، فمن المحتمل أن يكون الزيت آمنًا للاستخدام على بشرة الوجه.

كيفية استخدام زيت اللوز الحلو؟

توجد عدة طرق مختلفة لاستخدام زيت اللوز الحلو على البشرة.

بعض الأشخاص يفضلون استخدامه مزيلًا للمكياج. فهو يُعد مكونًا شائعًا يدخل في تركيب العديد من منتجات إزالة المكياج الطبيعية.

يمكن أيضًا استخدام زيت اللوز الحلو في تركيب العديد من المُطهرات والمرطبات.

 مزيل للمكياج:

لاستخدام زيت اللوز الحلو مزيلًا للمكياج، توضع كمية صغيرة من الزيت -بحجم حلوى إم أند إمز- في راحة اليد. وباستخدام أطراف الأصابع، يُطبق الزيت برفق على المناطق المراد إزالة المكياج منها.

ثم تُستخدم كرات القطن أو الماء الدافئ لإزالة الزيت. ويُغسل الوجه بمستحضر منظف للبشرة.

 منظف:

يُعرف زيت اللوز الحلو بالزيت الناقل، ما يعني أن لديه القدرة على حمل الزيوت العطرية الأخرى والتغلغل بشكل أعمق في الجلد.

يمكن مزج زيت اللوز الحلو مع زيت عطري آخر معروف بفائدته للبشرة ، مثل زيت وردة المسك أو الخزامى أو إبرة الراعي أو زيت الليمون. يجب إجراء اختبار للزيت على منطقة الجزء الداخلي للمعصم أو المرفق قبل تطبيقه على الوجه.

تُضاف بضع قطرات من الزيت العطري إلى كل قطرة من زيت اللوز الحلو وتُخلط جيدًا. يُطبق خليط الزيت على بشرة رطبة ثم تُشطف بالماء الدافئ. نظرًا لأنه منظف زيتي، قد يحتاج إلى شطفه مرتين لإزالة أي بقايا.

 مرطب:

يمكن استخدام زيت اللوز الحلو مرطبًا للبشرة.

للقيام بذلك، تُغسل الوجه ويُجفف كالمعتاد. ثم توضع كمية صغيرة من زيت اللوز- حوالي نصف حجم السنت- وتُطبق برفق على الوجه بأطراف الأصابع، ويُترك حتى يمتصه الجلد. إذا كان يُستخدم كمركب، فلا حاجة إلى شطفه.

الخلاصة

استخدم زيت اللوز الحلو منذ آلاف السنين في تهدئة خلايا البشرة وتنعيمها وتجديدها؛ نظرًا لخصائصه المضادة للالتهاب والترطيبية، فضلًا عن محتواه العالي من العناصر الغذائية، وهو ما يزال مكونًا مشهورًا للعناية بالبشرة حتى يومنا هذا.

يعد زيت اللوز الحلو بشكل عام آمنًا للاستخدام، ولكن في حال وجود حساسية تجاه المكسرات، يجب عدم استخدامه على الوجه. وفي حال عدم استخدامه مسبقًا، فيجب إجراء اختبار بوضعه على منطقة صغيرة من الجلد قبل تطبيقه على الوجه.

يجب التحدث إلى طبيب أو اختصاصي الأمراض الجلدية قبل استخدامه في حال عدم التأكد من مناسبته لبشرة المستخدم.

اقرأ أيضًا:

فوائد زيت الزيتون للشعر

هل يمكن استخدام زيت إكليل الجبل لنمو الشعر؟

ترجمة: لارا الطراونة

تدقيق: نور عباس

المصدر