يشكل صفار البيض كرة صفراء كبيرة تسبح في الزلال عند كسر البيضة، ويحتوي كمية وفيرة من المغذيات، مثل: البروتينات والفيتامينات، والبيوتين، والفولات، وفيتامين (أ) و(د)، وتماثل هذه المغذيات المكونات ذاتها الموجودة في الشعر الصحي اللامع. يُستخدم صفار البيض لعلاج فقدان الشعر وتفصفه وجفافه وتسريع إنمائه.

منافع صفار البيض للشعر

توجد أسباب عدة لمشكلات الشعر، ولكي نعرف الطرق التي يؤثر بها صفار البيض في الشعر تجب معرفة تلك الأسباب، ومنها: الطعام الفقير بالمغذيات، والمعالجة الكيميائية المفرطة، والإجهاد التأكسدي الذي تسببه العوامل البيئية، ومصففات الشعر الحرارية، فجميعها يؤذي الشعر ويجرده من بروتيناته.

استخدام صفار البيض على الشعر

استخدام صفار البيض على الشعر

يخفف صفار البيض الأضرار

يعد صفار البيض غذاءً غنيًا بالفيتامينات، إذ يحتوي مجموعة فريدة منها، مثل: فيتامين (أ) و(د) والبيوتين والفولات، الضرورية لترطيب الشعر الجاف والحفاظ على صحته.

يحتوي الصفار أيضًا كمية صغيرة –لكنها مهمة- من الحديد، إذ إنه ضروري لنمو الخلايا الجديدة، وعوزه من أكثر أنواع العوز الغذائي شيوعًا.

يسرع صفار البيض نمو الشعر

يغذي صفار البيض جذور الشعر عند وضعه على فروة الرأس، ما يسرع نمو الشعر ويجعله أقوى وأقل تقصفًا ويحميه من التساقط، وعندما يتوقف تساقطه يبدو أكثف كأنما ينمو بسرعة.

كيفية استخدام صفار البيض للشعر

قناع للشعر

يمكن صنع قناع للشعر باستخدام صفار البيض وزيت الزيتون، أو استخدام البيض النيء الكامل دون مزجه مع أي شيء، ليكون مرطبًا عميقًا للشعر.

يُحرك المزيج جيدًا بعد ارتداء القفازات، ويوضع على الشعر ويُفرك بالأصابع، ويحرص على تغطية قمة الفروة وأطراف الشعر جيدًا، ثم يُترك المزيج.

غذاء صحي

تُعد التغذية الجيدة ضرورية للحصول على شعر صحي، ومن المغذيات المفيدة للشعر البيض، فيمكن تناوله على الفطور للحصول على كامل مغذياته مثل البروتين وفيتامين (ب) والفولات.

المكملات

تُباع في المتاجر على شكل حبوب مستخلصة من بروتينات صفار البيض، وتزود الجسم بالبروتينات الضرورية التي يحتويها صفار البيض دون تناوله أو وضعه على الشعر، لكن اقتصرت تأثيرات هذه المكملات في نمو الشعر على حالات فردية.

لم تراقب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية جودة هذه المنتجات ونقاوتها، لذا تجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناولها.

مخاطر وآثار جانبية محتملة

يُعد استخدام صفار البيض على الشعر علاجًا قليل المخاطر، لكن قد تحدث بعض الآثار الجانبية، ويجب تجنب وضعه على الرأس عند من يعاني حساسية منه.

كذلك فإن استهلاك كميات كبيرة منه مضر لمن لديهم خطر حدوث أمراض قلبية، أو أصيبوا مسبقًا بأمراض القلب أو السكري، لاحتوائه كميات كبيرة من الكوليسترول، أما تناول بيضة واحدة في اليوم فلا يشكل خطرًا على الصحة.

الخلاصة

يتطلب علاج الشعر بصفار البيض الاستمرار أسابيع لرؤية النتائج، وهي من الطرق منخفضة التكلفة والبسيطة لعلاج الشعر والتي تستحق التجربة، لكنها قد لا تصلح للجميع.

اقرأ أيضًا:

البيض: فوائده كثيرة لا تحصى، لكن ما هي مضاره؟

هل قناع البيض مفيد لبشرة وجهك؟

ترجمة: هادي سلمان قاجو

تدقيق: نور عباس

المصدر