هل محرك البحث يستحق العناء؟ قد نتوقف عن التساؤل عن مدى فعاليته ونترك أنفسنا للمحرك الافتراضي على الكمبيوتر، لكن كأي تقنية أخرى فالعالم ذاخر بالخيارات.

تهيمن جوجل على البحث إلى حد كبير، وأصبح البحث فيه فعلًا بحد ذاته، وفي هذا المقال سنقوم بفحص محرك بحث جوجل واثنين من أكبر منافسيه: بينغ – Bing من ميكروسوفت، والآخر الذي يركز على الخصوصية المعروف باسم دك دك جو – DuckDuckGo.

نتائج البحث

دون إجراء آلاف عمليات البحث على مدار عدة أشهر، لا يمكننا أن نقدم مقارنة شاملة حول مدى جودة هذه المحركات في البحث على الويب. ما يمكننا القيام به -فقط- هو إخبارك عن كيفية أداء هذه الخدمات في بعض نماذج البحث.

بدايةً، جربنا «أبراهام لينكولن»، أظهرت محركات البحث الثلاثة صفحة ويكيبيديا أولًا، وموقع قناة التاريخ ثانيًا، وموقع بريتانيكا ثالثًا. أدرج دك دك جو أخبار أبراهام لنكولن أعلى نتائج البحث، مع أن الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة لم يكن في الأخبار مؤخرًا.

نظرًا إلى أن هذا المقال كُتب بعد أيام قليلة من بطولة سوبر باول – Super Bowl عام 2019، فقد جربنا نتائج “Super Bowl”، وأظهرت جميع محركات البحث الثلاثة النتيجة الصحيحة في مربع أعلى نتائج البحث، ثم أظهر دك دك جو موقع NFL الرسمي، ثم بعض المواقع الإخبارية الرياضية، بينما كان لدى بينغ موقع إخباري رياضي أولًا، ثم NFL ثانيًا. أدرج جوجل النتيجة، ثم أخبار سوبر باول، ثم بعض التغريدات ذات الصلة، ثم النتائج الأخرى.

بعد ذلك، حاولنا طرح سؤال محدد: «كم عدد الأيام حتى عيد الميلاد؟»، لنرى كيف تعمل محركات البحث لدينا. جوجل فقط قدم الإجابة الصحيحة في المقدمة والوسط جزءًا من واجهتها، بينما عاد كل من دك دك جو وبينغ إلى مواقع العد التنازلي لعيد الميلاد بدلًا من ذلك، مع أن بينغ وضع «الأربعاء 25 ديسمبر» في الجزء العلوي مباشرةً.

من أجل شيء أكثر غموضًا، جربنا “Empire of the Sun” (فيلم من إنتاج عام 1987 لستيفن سبيلبرغ وثنائي موسيقي). أظهر جوجل صفحات ويكيبيديا عن الفيلم، ثم الفرقة في الأعلى، وأظهر بينغ صفحة ويكيبيديا ثم الموقع الرسمي للفرقة، وأظهر دك دك جو صفحة IMDB للفيلم، ثم الموقع الرسمي للفرقة.

هذه اختلافات طفيفة حقًا، ويعتمد الخيار الأفضل حقًا على التفضيلات الشخصية، «هل تريد رؤية نتائج تويتر أم لا؟». من الواضح أن المواقع الثلاثة مؤهلة جدًا للقيام بعمليات البحث الأساسية، ولكن من الواضح أن جوجل تتمتع بميزة عندما يتعلق الأمر بالعثور على المحتوى إلى جانب صفحات الويب وكذلك الإجابة عن الأسئلة مباشرة، لا شك في ذلك، بفضل وجود تقنية مساعد جوجل وراء الكواليس.

ميزات البحث

عند التحدث عن مساعد جوجل، فإن إحدى ميزاته هي الطريقة التي ترتبط بها جميع تطبيقاته وخدماته الأخرى. يمكنك البحث عن أماكن على خرائط جوجل، أو عرض الصور في صور جوجل، أو الاستعلام عن تقويم جوجل، مباشرة من صفحة جوجل الرئيسية (طالما قمت بتسجيل الدخول). جرب البحث عن «رحلاتي» على جوجل مثلًا لمشاهدة الحجوزات المخزنة في حساب جيميل.

تتميز جميع محركات البحث الثلاثة بفلاتر للصور ومقاطع الفيديو والأخبار والمنتجات، يتضمن بينغ وجوجل خيار الخرائط أيضًا. يمكنك التعمق أكثر في جميع المواقع الثلاثة، مثلًا، تصفية الصور حسب الحجم أو اللون. يتيح لك جوجل وبينغ حفظ عمليات البحث للعودة إليها لاحقًا، في حين أن دك دك جو لا يسمح لك بذلك (انظر القسم المنفصل حول الخصوصية أدناه).

إلى جانب عمليات البحث الأساسية، يعمل كل من جوجل ودك دك جو جيدًا للغاية مع الإضافات على عكس بينغ. يمكنهم رمي عملة معدنية، أو رمي نرد، أو بدء مؤقت هناك على شاشة النتائج، لا حاجة إلى النقر فوق المزيد. وفي الوقت نفسه، يعرض كل من جوجل وبينغ تفاصيل الرحلة في مربع منبثق خارج نتائج البحث، بينما يوجهك دك دك جو إلى مواقع تتبع الرحلات بدلًا من ذلك.

يمكن لجميع محركات البحث الثلاثة قصر النتائج على الصفحات التي نُشرت مؤخرًا، لكن لدى جوجل وبينغ خيار بحث «تاريخ مخصص» (مثلًا، 1980-1990)، وهذا غير متوفر في دك دك جو. يتيح كل من جوجل وبينغ البحث حسب المنطقة أيضًا، بينما لا يسمح لك دك دك جو بذلك.

قد لا يكون المظهر الرقم واحد في قائمة أولوياتك، لكن بينغ يقدم مربع البحث أعلى صورة خلفية جذابة بملء الشاشة، مع روابط قصص إخبارية ومقالات أخرى مثيرة للاهتمام تحتها. إنه أكثر جاذبية من الناحية المرئية من جوجل أو دك دك جو، مع أن جوجل لديها رسومات شعارها المبتكرة ودك دك جو لديها بعض أنظمة الألوان المختلفة للاختيار من بينها.

كما ترى، يفعل جوجل كل شيء تقريبًا، لقد كان محرك بحث مخضرم فترة طويلة، بعد كل شيء. يطابق بينغ ودك دك جو جوجل في بعض الميزات، لكن ليس جميعها، ما يجعل من الصعب التبديل بينها ما لم يكن لديك سبب وحجة قوية، ما يجعلنا نطرح مسألة خصوصية المستخدم.

خصوصية المستخدم

هذه هي الميزة الكبيرة التي تبيع دك دك جو نفسها على أساسها، كما أشرنا أعلاه، فهي لا تسجل ما تبحث عنه، وتعرض فقط إعلانات عرضية، وهي غير مخصصة ويمكن تعطيلها. إذا سئمت من قيام شركات التكنولوجيا الكبيرة بتجميع بيانات عنك، فسوف تحب دك دك جو.

علاوة على ذلك، فإن المواقع التي تزورها لا تعرف مصطلحات البحث التي استخدمتها للعثور عليها، وهو شيء يمكنهم القيام به بطريقة أخرى عن طريق تجميع أدلة مختلفة من سلوك التصفح والبيانات التي يبثها جهاز الكمبيوتر عمومًا. يرتبط دك دك جو أيضًا بالإصدارات المشفرة من الموقع افتراضيًا.

لا يتم حفظ ملفات تعريف الارتباط بواسطة دك دك جو أيضًا، تلك الملفات الصغيرة الموجودة محليًا على جهاز الكمبيوتر وتخبر مواقع الويب التي قمت بزيارتها من قبل. تُمسح أيضًا بيانات مثل عنوان IP (عنوان جهاز التوجيه على الويب)، والمتصفح الذي تستخدمه افتراضيًا أيضًا. أنت تبحث بصورة مجهولة الهوية وفعالة.

ليس هناك شك في أن كلًا من جوجل وميكروسوفت تتعهدان بحماية خصوصيتك واستخدام البيانات الموجودة لديك بطريقة مسؤولة، يمكنك قراءة سياسات الخصوصية لكل منهما. مع ذلك، من الصحيح أيضًا أنهم يجمعون المزيد من البيانات عنك وعما تفعله، لذا فالأمر متروك لك فيما إذا كنت تثق بجوجل وميكروسوفت لاستخدامهما بحكمة.

إن معرفة جوجل الكثير عنك لها مزاياها، ستعرف -مثلًا- عندما تبحث عن «الدلافين» هل تريد فريق NFL أم الثدييات المائية، لذا فالأمر متروك لك لوضع الخطوط الحمراء ولتقبل التنازل عن ميزة مقابل الحصول على أخرى. إن بينغ وميكروسوفت متماثلان إلى حد ما فيما يتعلق بجمع البيانات، مع أن ميكروسوفت لا تمتلك النطاق الهائل من التطبيقات والخدمات التي توفرها جوجل.

من المرجح أيضًا أن توفر لك خدمة جوجل نقرة إضافية للوصول إلى موقع ويب آخر؛ إذا كنت تريد معرفة كلمات الأغنية مثلًا فستظهر أعلى نتائج بحث جوجل غالبًا، سيجعلك بينغ ودك دك جو تنقر فوقها.

قد تكون سعيدًا بجمع تلك البيانات ورؤية بعض الإعلانات ذات الصلة بما كنت تبحث عنه للتو، مقابل كل تلك الأجراس والصفارات الإضافية التي تقدمها جوجل، أو قد تكون مهتمًا أكثر بتحديد مقدار المعلومات التي تعرفها الشركات الأخرى عنك في أثناء سفرك عبر الويب. مهما كانت متطلباتك، هناك محرك بحث يناسبك.

اقرأ أيضًا:

كيف تحظر النوافذ المنبثقة وتمنع التشغيل التلقائي المزعج للفيديوهات؟

غير اعدادات هاتفك و بذلك لن تستطيع آبل و غوغل تعقب تحركاتك

ترجمة: مي مالك

تدقيق: حسين جرود

المصدر