في بيان جديد لها بخصوص استراتيجيتها للتصدي لفيروس زيكا؛ أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أنها تبحث في طرق جديدة للسيطرة على البعوض الذي ينقل العدوى بالفيروس، بما في ذلك الطرق والأبحاث عن الحشرات المعدّلة وراثيًا.

كجزء من جهودها الرامية إلى تحسين مكافحة بعوض الزاعجة المصرية (Aedes aegypti)، أكّدت منظمة الصحة العالمية أنها تبحث في محرّك للجينات Gene drive))، والذي في حال نجاحه سيتفوّق في نهاية المطاف على أسراب بعوض الزاعجة المصرية بحشرات معدّلة وراثيًا غير قادرة على نشر فيروس زيكا.

نظرًا إلى الوضع القاسي الذي نواجهه مع فيروس زيكا، والذي أعلن كحالة طوارئ صحية عالمية من قبل منظمة الصحة العالمية؛ فإن خلق بعوض غير قادر على نقل العدوى إلى البشر قد يكون طريقة فعالة لإيقاف الفيروس، ولكن في الوقت نفسه فإن هذا الحل مثير للجدل بالتأكيد، بسبب وجود احتمالية لحدوث تغيير جذري أو محو الأنواع كلها.

وتشير منظمة الصحة العالمية في “إطار الاستجابة المناعية” الذي صدر مؤخراً: «هنالك مجموعة من التدابير المختلفة لمكافحة البعوض الذي ينقل فيروس زيكا. والطرق الحديثة مثل ما يُسمّى (RIDL) وهو تعديل البعوض جينيًا لإنتاج سلالات تحمل جينًا قاتلًا يمنعها من التكاثر وبالتالي القضاء عليها، أو استخدام محرّك الجينات؛ من شأنها أن تقدّم فرصًا لأساليب جديدة».

وقد أظهرت التجارب السابقة مع الحشرات المعدّلة وراثيًا أن أسراب بعوض الزاعجة المصرية يمكن أن تنخفض بنسبة تصل إلى 90%.

ويقول هادين باري ((Hadyn Parry الرئيس التنفيذي لشركة الوراثة البريطانية (Oxitec)، والتي تدير واحدة من التجارب: «أنا أعتقد أن البعوض المعدّل وراثيًا يمكن أن يوقف زيكا بسرعة، وفي الواقع نحن نتوقع الحصول على الموافقة للمضي قدمًا في وقت قريب جدًا، بعد ذلك فإن البعوض المعدّل وراثيًا سوف يحدث فارقًا حقيقيًا».

بالإضافة إلى الحصول على البعوض المعدّل وراثيًا؛ تقول منظمة الصحة العالمية أنها تبحث في آثار إدخال بكتيريا Wolbachia)) إلى أسراب بعوض الزاعجة المصرية، الأمر الذي سيكون له تأثير يمنع بيض البعوض من الفقس بعد تزاوج الإناث مع ذكور تحمل البكتيريا.

طريقة أخرى لقمع البعوض أيضًا هي إمكانية تعقيم ذكور البعوض بجرعات منخفضة من الإشعاع، هذه التقنية تدعى بتقنية الحشرة العقيمة.

في الوقت الذي تمثل فيه هذه الطرق الخيارات الوحيدة المطروحة على الطاولة في الوقت الراهن؛ فإنه من المتوقع أن تستخدم بعض من هذه الاستراتيجيات لاحتواء فيروس زيكا –عاجلًا وليس أجلًا-.

وتقول منظمة الصحة العالمية في بيان لها: «منظمة الصحة العالمية تشجع البلدان المتضررة وشركائها لتعزيز استخدام التدخلات الحالية لمكافحة البعوض، كالخط الأكثر إلحاحًا للدفاع، والاختبار بتروي لطرق جديدة من الممكن أن تطبق في المستقبل».


 

المصدر