صُممت رينج روفر في الأصل أداةً لتأدية العمل في المزرعة، وتألقت منذ طرحها عام 1970، إذ تُعد الآن سيارة ليموزين فارهة، جمهورها المستهدف من النخبة الراقية الأنيقة. هكذا انتقلت مواصفاتها من خدمة الفقراء إلى الأغنياء. يُعد موديل 2021 أفخم سيارة رينج روفر حتى الآن. إذ تتمتع بالجلد الممتاز، وكسوة من الخشب الأصلي، والسجاد الفخم، ومجموعة من الميزات الملائمة لشكل السيارة الخارجي. توفر الموديلات المنخفضة الراحة الهادئة، في حين تمثل سيارات SV Autobiography الراقية منافسة عالية للأداء يتصدرها محرك V-8 فائق الشحن بقوة 557 حصانًا.

ما ثمن كل هذا البذخ؟ حسنًا، تبدأ أسعار تشكيلة رينج روفر أخفض من ستة أرقام بقليل، وذلك قبل أن نتطرق إلى المجموعة الكبيرة من الميزات التي يختارها العميل والإمكانات التي يمكن إضافتها خصيصًا.

السعر والمناسبة للشراء

يمثل إصدار ويستمنستر الجديد قيمة عالية، مع أنه يبدأ بمبلغ من ستة أرقام، سنقترح أيضًا تحديث الإصدار مرتفع العجلات مقابل 14,000 دولار إضافية، ليس فقط لتوفيره مساحة إضافية للساقين في المقعد الخلفي، بل أن أبعاده أيضًا أكثر أناقة. يتمركز بين موديل Base وSV Autobiography باهظ الثمن. تضع لاند روفر محرك V-8 فقط في الإصدارات الأطول، لكن هذا المحرك الذي نفضله، إضافةً إلى ميزات ويستمنستر المذكورة سلفًا، قد يتوقع المشتري تحكمًا آليًا في الجو ضمن السيارة بثلاث مناطق، وشاشة تعمل باللمس مقاس 10 بوصات، ومساعدة في الحفاظ على المسار، ومراقبة النقطة العمياء -حجب مجال الرؤية- وعجلات مقاس 53 سنتيمترًا، وفتحة سقف متحركة بانورامية، ومقاعد مكسوة بجلد وندسور .

المحرك وناقل الحركة والأداء

تحتوي سيارة رينج روفر على أربعة مجموعات دفع رئيسية، لكل منها نقاط قوة وضعف: يشغّل الموديلات المبتدئة شاحن توربيني سداسي مدعوم بمحرك كهربائي صغير لإعداد مجموعة متسقة من المحركات، في حين تتميز الموديلات الأفضل بشاحن V-8 التوربيني الفائق القوي، يتوفر محرك ديزل V-6 أيضًا كما هو الحال في أي محرك كهربائي هجين.

تملك سيارة رينج روفر 2021 تلقائيًا خاصية الدفع الخلفي الاختياري وناقل حركة أوتوماتيكي 8 سرعات. ومع أنه ليس لدينا إحصائيات من اختبارات حديثة لسيارة رينج روفر بالمحرك ذي الست أسطوانات، قدمت سيارة رينج روفر الديزل التي اختُبرت عام 2016 تسارعًا مقبولًا ومريحًا، لكن من ناحية أخرى، يوفر محرك V-8 تسارعًا بسرعة صادمة، حتى أكثر دعاة حماية البيئة تزمّتًا سيتعين عليهم الاعتراف بعظمته.

تؤدي موديلات SV Autobiography الرياضية عملًا مدهشًا في التحكم في انزلاق الجسم، لكن يمثل الانحدار الطولي مشكلة في المجموعة بالكامل. إنها تسير على نحو جيد كفاية إذا لم يُضغط عليها، لكن مقارنةً بخفة الحركة على الطريق لدى سيارات الدفع الرباعي الرياضية متعددة الأغراض عالية الأداء مثل BMW X5 M وMercedes-AMG GLS63، فإن لاند روفر ضعيفة الأداء إجمالًا. نحن على استعداد للتسامح مع بعض التقصير إذا أخذنا بعين الاعتبار قدرات رينج روفر الممتازة على الطرق الوعرة.

النطاق والشحن وعمر البطارية

تشغّل حزمة بطارية بقوة 13.1 كيلو واط في الساعة تقع أسفل أرضية الشحن الخلفية مجموعة نقل الحركة الهجينة القابلة للشحن P400e. يمكن شحنه على مقبس كهربائي بجهد 120 فولت، لكن ذلك يستغرق نحو 14 ساعة لشحنه بالكامل، يوصى باستخدام مقبس بجهد 240 فولت أو الشحن من محطات شحن عامة. وفقًا لوكالة حماية البيئة، رينج روفر P400e يجب أن تقطع ما يصل إلى 30 كيلومترًا بالقيادة الكهربائية لكل شحن.

استهلاك الوقود

محرك واحد فقط بين محركات البنزين الثلاثة في رينج روفر يقترب من الكفاءة الحقيقية، هو الديزل الذي صُنف أنه يستهلك 35 كيلومترًا للغالون في المدينة و45 كيومترًا للغالون على الطريق السريع. اختُبرت ثلاث سيارات رينج روفر على طريق فعلي يمتد مسافة 320 كيلومترًا للاقتصاد في استهلاك الوقود على الطرق السريعة. أعاد طراز ديزل 2016 نسبة 43 كيلومترًا للغالون لكنها أقل من تصنيف وكالة حماية البيئة بمقدار 1.6 كيلومتر للغالون. أعاد زوج من إصدار 2017 يعمل بمحرك V-8 فائق الشحن، 30 كيلومترًا في الغالون (عجلات طويلة) و32 كيلومترًا في الغالون (عجلات عادية). لم يُجرّب المحرك الهجين الجديد الإضافي أو المحركات السداسية الهجينة على الطريق للاقتصاد في الوقود.

الفرش الداخلي والراحة والحمولة

تأتي كل سيارة رينج روفر بمقاعد جلدية، وعجلة قيادة جلدية مدفأة، وزخرفة خشبية. أما الإصدارات الأعلى تكلفة، فيمتد الجلد إلى بطانة السقف، ويضاف إلى المقاعد وظيفة تدليك، ويمكن تبديل السجادة المبطنة لمقصورة الحمولة بالخشب الرائع المصقول. إضافةً إلى مقابض ضبط مسند الذراع المعدنية، وحاملات الأكواب المعدنية المصقولة بالساتان، وبراد الزجاجات بطراز SV Autobiography المتطور. قد تبدو مساحة الشحن التي تبلغ 32 قدمًا مكعبة خلف الصف الثاني مثيرة للإعجاب. مع ذلك، قد تستوعب 13 حقيبة عند استخدام المقاعد الخلفية، وهو أكثر من كافٍ لمعظم العائلات المكونة من أربعة أو خمسة أفراد.

المعلومات والترفيه والاتصال

أُطلق نظام المعلومات والترفيه في رينج روفر، InControl Touch Pro Duo، للمرة الأولى في سيارة رينج روفر فيلار كروس أوفر الصغيرة، وانتشر بسرعة في بقية المجموعة. تميل شاشتها الرئيسية اللامعة نحو الخارج بعيدًا عن لوحة القيادة عند بدء التشغيل وتبدو رائعة، لكن لوحظت بعض العقبات وسلوك يشبه عربات الكثبان الرملية في الاختبار طويل الأمد لسيارة فيلار. توفر الشاشة الثانوية، المثبتة أسفل لوحة القيادة الوصول إلى إعدادات السيارة، وأدوات التحكم في الجو، وأنماط القيادة. شكا بعض محرري مجلة كار أند درايفر أنها تزيد من تعقيد هذه الميزات ويصعب استخدام الأزرار الصغيرة في أثناء القيادة. تعد إمكانات أبل كار بلاي وأندرويد أوتو قياسية في جميع الفئات.

ميزات السلامة ومساعدة السائق

لم تُختبر رينج روفر 2021 مطلقًا عبر أي من وكالات اختبار التصادم الأمريكية، لذلك ليس لدينا بيانات حول كيفية أدائها في الحوادث. تقدم لاند روفر الكثير من تقنيات مساعدة السائق الأكثر طلبًا اليوم، لكن الميزات المتقدمة مثل الرحلة المتكيفة ومساعدة الحفاظ على المسار لا تزال اختيارية، وهي مفاجأة بالنظر إلى سعر رينج روفر. تشمل ميزات السلامة الرئيسية:

  •  تحذير قياسي من الاصطدام الأمامي وفرملة الطوارئ التلقائية.
  •  تحذير قياسي لمغادرة المسار.
  •  مثبت السرعة التكيفي.

الضمان وتغطية الصيانة

تتطابق تغطية ضمان رينج روفر غالبًا مع عروض منافسيها من السيارات الفارهة، لكنها لا تشمل الصيانة المجانية المجدولة، يغطي المنافسان X5 M وفولفو XC90 ضمان ثلاث سنوات أو 58 ألف كيلومتر وصيانة مجدولة مجانية يتضمنها سعر الشراء.

  •  يغطي الضمان المحدود 4 سنوات أو 80,000 كيلومتر.
  •  يغطي ضمان مجموعة نقل الحركة 4 سنوات أو 80,000 كيلومتر.
  •  لا توجد صيانة مجدولة مجانية.

اقرأ أيضًا:

تقنية أودي الجديدة ستمكنك من اجتياز الإشارات الحمراء

لا تهلعوا! هناك احتمال أن تتوجه سيارة إيلون ماسك للارتطام بالأرض

ترجمة: مي مالك

تدقيق: سماح عبد اللطيف

المصدر