انعدام النطاف هي حالة لا يتم فيها تحرير السائل المنوي وهي السبب الرئيسي للعقم عند الذكور. يُعبّر مصطلح انعدام النطاف عن غياب قذف السائل المنوي بالكامل وليس عن قلة أعداد الحيوانات المنوية، قد يصل الرجال المصابون بهذه الحالة إلى النشوة الجنسية لكن بغياب القذف، ويعتمد علاج هذه الحالة على السبب الأساسي والتشخيص الدقيق لها.

أسباب حالة انعدام النطاف

تتطلب خطوتا عملية قذف السائل المنوي إيصاله إلى الإحليل البروستاتي وإغلاق عنق المثانة، ثم قذفه إلى الأمام في الخطوة الثانية بتقلص عضلات الحوض، ويمكن لبعض المشاكل أن تعيق هذه العملية وتؤدي إلى حالة انعدام النطاف مثل القذف المرتجع أو انسداد مجرى القذف أو عدم القذف، وتحدث حالة انعدام النطاف في بعض الحالات بسبب العمليات الجراحية التي أُجرِيَت في الماضي أو بسبب الأذيات العصبية الناجمة عن الأمراض أو الكيسات الخلقية التي تُعَدُّ جميعها ممكنة العلاج.

القذف المرتجع:

القذف المرتجع هو السبب الرئيسي لحالة انعدام النطاف، وهو حالة يتم فيها قذف السائل المنوي إلى المثانة بدلا من دفعه في الإحليل إلى الخارج عبر القضيب، ويمكن أن يحدث هذا بسبب داء السكري أو بعض الأدوية أو الأمراض.

 انسداد مجرى السائل المنوي:

يمكن أن يكون السبب انسدادًا في مجرى السائل المنوي، إذ إنّ وجود كتلٍ او مناطق من فرط النمو في قناة القذف يمكن أن يؤدي إلى انعدام النطاف، ويمكن أن يعزى السبب في بعض الحالات إلى العوامل النفسية أو النفسية الجسدية عندما يفشل الرجل في القذف بسبب عدم استجابته للتحفيز الجنسي أو فشله في الوصول إلى النشوة الجنسية.

 نقص الإندروجين:

نقص الإندروجين هو أحد الأسباب المحتملة لحالة انعدام النطاف، إذ تبقى غدة البروستات والحويصلات المنوية لدى الفرد صغيرة بسبب عدم حدوث البلوغ، وتفشل الغدد هنا في إنتاج السائل المنوي وتحتاج إلى العلاج.

أعراض حالة انعدام النطاف

العرض الرئيسي هو الغياب الكامل للسائل المنوي عند الوصول لمرحلة القذف في الممارسة الجنسية، وهناك أيضًا بعض الأعراض الأخرى التي قد تُشير إلى هذه الحالة مثل:

  •  وجود دم في السائل المنوي إذا حدث قذف.
  •  عدم القذف.
  •  ألم في كيس الصفن والأعضاء التناسلية والمجاري البولية.
  •  تعكر البول بعد الجماع.

المخاطر المرتبطة بحالة انعدام النطاف

يوجد بعض عوامل الخطر التي قد توجد لدى بعض المصابين بحالة انعدام النطاف، وتحتاج تلك المخاطر إلى الاهتمام بها خلال معالجة هذه الحالة وتتضمن ما يلي:

  •  التهاب غدة البروستات.
  •  أمراض خلقية.
  •  التصلب المتعدد.
  •  مرض باركنسون.
  •  انسداد الإحليل الجزئي.
  •  أذية الخصية.

كيفية الوقاية من حالة انعدام النطاف

يمكن أن تزيد التهابات المسالك البولية من إمكانية انسداد مجرى القذف وبالتالي يجب علاجها بالمضادات الحيوية فور اكتشافها، الأمر الذي يمكن أن يمنع انعدام النطاف الناجم عن انسداد المجرى إلى حدٍّ ما، إلّا أنه لا توجد طريقةٌ لمنع الأسباب الأخرى.

علاج حالة انعدام النطاف

توجد عدة طرق لعلاج هذه الحالة بناءً على السبب الدقيق لها، إذ يمكن علاجها في معظم الحالات بالأدوية (مثل أدوية مكافحة العدوى الإنتانية في حال وجود العدوى) أو تغيير نمط الحياة، وفي حال عدم الاستفادة يمكن اللجوء إلى العلاج الجراحي لتصحيح حالة القذف المرتجع.

توجد بعض الخيارات لعلاج العقم الناتج عن حالة انعدام النطاف مثل الدفق الكهربائي أو تدليك البروستات أو إصلاح عنق المثانة أو باستخدام التقنيات الإنجابية المساعدة مثل حقن الحيوانات المنوية داخل البويضة.

اقرأ أيضًا:

فقد النطاف: الأسباب والعلاج

ممارسة الرياضة و العقم : ما هو النظام الامثل لجودة الحيوانات المنوية ؟

ترجمة: محمد بصل

تدقيق: نايا بطّاح

المصادر: 1 2