إذا فتحتَ صورة مربع أسود باستخدام الحاسوب المحمول، ستدرك عند التركيز على الشاشة أنها متسخة حقًا، ولكن قبل أن تندفع إلى تنظيف شاشتك بأي شيء تصله يدك، يجب أن تعلم أن شاشة حاسوبك المحمول أكثر حساسية مما تظن، وإذا أردت أن تدوم طويلًا، فعليك أن تتعامل معها بحب ورعاية مناسبين.

لحسن الحظ، يعد تنظيف الشاشة أبسط مما تظن، فكل ما تحتاج إليه هو قطعة قماش ناعمة، وقليل من الماء، ولمسات حساسة جدًا في أثناء التنظيف.

تعرف على شاشتك

طبعًا، ليست جميع الشاشات من نوع واحد، وبعضها أكثر حساسية من غيره، والسبيل الأكثر أمانًا لمعرفة الطريقة الأنسب للعناية بشاشتك هي البحث عن طراز جهازك وصانعه، وتحديد نوع شاشته أهي LCD أم LED أم نوع آخر من الشاشات؟ ثم ابحث عن تعليمات الشركة المصنعة لطريقة العناية بها.

وإذا أردت تجاوز كل ذلك، فيوجد طريقة سهلة لتجنب ارتكاب خطأ قد يؤدي إلى ضرر لا يمكن إصلاحه، سواءً للشاشة أو حتى للجهاز بأكمله. فوفقًا لجو سيلفرمان الذي يملك مركز إصلاح حواسيب في نيويورك (New York Computer Help)، بصرف النظر عن المبلغ الذي أنفقته على الحاسوب المحمول أو الجهاز اللوحي، فمن المحتمل أن تكون شاشته من نوع LCD أو LED إن كنت قد اشتريته خلال السنوات الثلاث الأخيرة، ولن يكون مفيدًا استخدام منظف النوافذ أو الكحول المركز على كلا النوعين.

يقول سيلفرمان: «في الواقع لن تود استخدام أي شيء يؤدي إلى إضعاف الطبقة العاكسة لشاشتك»، أي الطبقة العلوية من شاشتك، وهي شديدة الحساسية للحموضة الموجودة في الكحول أو مُركبات مثل الأمونيا أو البروبيلين غليكول الموجودة في أغلب المنظفات كمنظف النوافذ ومزيلات الشحوم، واستخدام هذه السوائل سيؤدي إلى تآكل سطح الشاشة، ما يؤدي بدوره إلى حدوث خدوش أو حتى لطخات وبقع لن تتمكن من إزالتها، وإذا لم يكن هذا الأمر سيئًا كفاية، فكر بما سيحدث عندما تَتلف الطبقة الواقية تمامًا.

يشرح سيلفرمان قائلًا: «تحت الشاشة توجد أكثر أجزاء الحاسوب المحمول ذكاءً، وما يحدث هو أن السائل يمر عبر خط الدفاع الأول وبذلك سيؤثر فعليًا في الحساسات. وعند التعامل مع شاشات اللمس تصبح الأمور أعقد، فأجهزة مثل Microsoft Surface تعد الشاشة فيها جهاز الإدخال الرئيسي بعكس الفأرة أو لوحة التتبع على حاسوب محمول عادي، لذا فهي شديدة الحساسية، وقد يؤدي استخدام سائل منظف قوي مثل مزيل الشحوم أو مطهر ذو أساس مُبَيِّض إلى إزالة الطبقة العليا من الشاشة، وعندما يترافق ذلك مع الضغط العالي على الشاشة، فإنك ستودع حاسوبك المحمول المزود بشاشة اللمس غالبًا».

الجانب السلبي الآخر لأجهزة الحاسوب الحديثة هو حجمها ووزنها، فإذا قررت التفاخر بشراء جهاز حاسوب محمول جديد، وتمكنت من إيجاد جهاز يحتوي على مكونات من الدرجة الأولى وبتصميم أنيق وخفيف الوزن، فهذا التنسيق يعني أن كل شيء في الجهاز أصغر وأرفع، وفي هذه الحالة فإن الشاشة الأرق والأنحف ستشكل حاجزًا أضعف بين مكونات حاسوبك الداخلية والعناصر الموجودة في العالم الخارجي.

حسنًا، ولكن كيف أنظف شاشتي دون أن أدمرها؟

العناية بشاشتك أمر بسيط فهو يحتاج إلى القليل من الماء، وقطعة قماش نظيفة، مثل المنديل المصنوع من الألياف الدقيقة (مايكروفايبر)، أو قطعة القماش التي تأتي مع نظاراتك.

أولًا أوقف تشغيل حاسوبك المحمول لتتجنب حدوث أي تفريغ كهربائي، ولتستفيد أيضًا من كون الشاشة في هذه الحالة ستكون سوداء تمامًا، ما يجعل رؤية الأوساخ عليها أمرًا سهلًا.

اسكب عددًا من قطرات الماء على منديل القماش، وانسَ أمر المناديل الورقية أو حافة كم كنزتك القطنية التي تحبها، فقماش الألياف الدقيقة (مايكروفايبر) هو خيارك الأفضل، ومهما كان منديلك ناعمًا فإن المنديل الجاف قد يسبب خدوشًا دقيقة على شاشتك، وستساعد الرطوبة أيضًا على جمع الغبار في أثناء إزالة الأوساخ من على شاشتك.

ابدأ التنظيف من مركز الشاشة بحركات دائرية نحو الأطراف دون أن تترك أي علامات خلفك، وإذا لاحظت وجود قطرات من الماء على الشاشة في أثناء عملية التنظيف فذلك دليل على أنك بللت منديلك أكثر من اللازم، وما عليك إلا أن تجففها بلطف مستخدمًا قطعة قماش جافة أو منديلًا ورقيًا وأعد تنظيف شاشتك من جديد.

إذا كنت تنظف شحومًا وأوساخًا صعبة الإزالة فيمكنك استخدام كحول الإيزوبروبيل بتركيز 70% أو أقل، إذ يقول سيلفرمان: «هذه النسبة المئوية مهمة جدًا، فنحن نستخدم الكحول عالي التركيز (90% وأكثر) على الأجزاء الصلبة من الحاسوب التي لا تحتوي حساسات أو أجهزة استقبال مثل الأسطح الخارجية ولوحة المفاتيح»، وفي مثل هذه الحالات الشديدة، رش الكحول على المنديل ولا ترشه أبدًا على الشاشة مباشرة، ثم امسحها بلطف.

العناية بالشاشة مثل العناية بالبشرة

الضرر الذي يصيب الشاشات تراكمي كما الضرر الذي تسببه الشمس، فكلما ازداد ضغطك على الشاشة، وكلما زاد تشغيل المنتج الذي تستخدمه، ازداد الضرر الذي تسببه لطبقة الحماية والحساسات الدقيقة الكامنة أسفلها.

تستطيع استخدام الكحول عالي التركيز أو حتى منظف النوافذ على شاشة حاسوبك المحمول مرة أو مرتين، لكن استمرارك باستخدامهم سيجلب الآثار الضارة في النهاية.

يقول سيلفرمان: «سترى تغيرًا في اللون وخطوطًا عمودية وأفقية، وفي بعض الأحيان تبدو خطوطًا جميلة تشبه قوس قزح، ستومض أحيانًا وأحيانًا أخرى قد ترى قطرات ماء أو سائل في الجزء الخلفي من الشاشة، وتوجد طرق عديدة قد يظهر بها الضرر الحاصل بالشاشة». وأسوأ ما في الأمر أنك لن تستطيع إصلاح ذلك، والطريقة الوحيدة للتخلص من الضرر هي تبديل الشاشة.

أفضل طريقة لتجنب إلحاق الضرر بشاشتك عند تنظيفها هي ببساطة الحفاظ عليها نظيفة في المقام الأول، فإذا كان عندك حاسوب محمول غطي لوحة المفاتيح بقطعة قماش (مايكروفايبر) قبل إغلاقه لتتجنب انتقال آثار شحوم الأصابع إلى الشاشة، وإذا كانت لديك شاشة لمس فاغسل يديك قبل أن تستخدمها واحرص على تجفيف يديك جيدًا، لأن المياه الحاوية على الصابون أو منظف اليدين السائل الساقط من أصابعك قد تخرب شاشتك بسهولة.

قد تلحق الأيدي المبللة والمغسولة حديثًا الضرر بأجهزة الحاسوب العادية، يقول سيلفرمان إنه غالبًا ما يرى مثل هذه الحالات في متجره، حواسيب معطوبة تمامًا بعد أن تسرب معقم اليدين من على يدي المستخدم عبر لوحة المفاتيح ودمّر الأجزاء الداخلية للجهاز.

العناية بشاشات الهواتف المحمولة

صُمِّمَ هاتفك ليُحمل ويقع ويُنقر عليه ويتعرض للسقوط ويلامس وجهك لفترات طويلة، وفوق كل ذلك أن يتحمل وضعه في أعمق ركن في حقيبتك، بتعبير آخر فإن شاشته أكثر مرونة من شاشة الحاسوب المحمول.

يوضح سيلفرمان أن معظم هواتف أيفون وسامسونغ -مثلًا- تمتلك شاشات مصنوعة من قطعة واحدة من الزجاج السميك ما يجعل إتلافها أمرًا أكثر صعوبة، بعكس شاشات الحواسيب المحمولة التي تحتوي على جميع طبقات LCD مدمجة معًا. ومع ذلك فإنه عند استخدامك للكحول يوصيك سيلفرمان باستعمال المخفف منه بتركيز دون 70% على قطعة قماش ناعمة والضغط بلطف على الشاشة لإزالة أي مواد لزجة متراكمة عليها.

كن أكثر حذرًا عند تنظيف منافذ الشحن، فقد تؤدي ملامسة الماء -الموجود أيضًا في كحول التنظيف- إلى إتلاف الأجزاء الإلكترونية الموجودة داخل الهاتف الذكي، وغالبًا ما تمتلك الطرازات الحديثة مقاومة للسوائل ولكن بالطبع هنالك حد لمقدار تحملها.

قد يكون استبدال شاشة حاسوبك المحمول أو هاتفك الذكي مكلفًا، وحتى إذا لم يشكل ذلك عبئًا عليك، فلا أحد يريد أن تتعطل أجهزته عندما يكون في أمس الحاجة إليها، لذا تذكر هذه النصائح جيدًا على أمل ألا تضطر لقراءة هذه المقالة مرة أخرى.

اقرأ أيضًا:

كيف صارت أجهزة اللابتوب (الحواسيب المحمولة) أنحف وأخف وزنًا؟

تطور الكمبيوتر عبر التاريخ

ترجمة: بشار منصور

تدقيق: محمد حسان عجك

مراجعة: حسين جرود

المصدر