نمر جميعًا بأيام الصيف اللزجة والحارة، عندما يكون الهواء كثيفًا وثقيلًا لدرجة تجعل التنفس صعبًا. لحسن الحظ، قد تساعد مزيلات الرطوبة على إزالة الرطوبة من الهواء وجعل منزلك أكثر راحة. ولكن هل قد تساعد مزيلات الرطوبة أيضًا على تقليل الشخير؟

أجهزة إزالة الرطوبة هي أجهزة كهربائية تستخرج جزيئات الماء من الهواء، وتساعد في الحفاظ على مستوى رطوبة أقل. يجعل مزيل الرطوبة الهواء في منزلك أكثر جفافًا. للعائلات التي تعيش في مناطق ذات مستويات رطوبة عالية، تميل هذه الآلات إلى أن تصبح حاجات أساسية خلال أشهر الصيف.

يمكن للجميع تقريبًا الاستفادة من الهواء الأقل رطوبة في الأيام الرطبة، إلا أن بعض الأشخاص قد يستفيدون خصوصًا من هذه الآلات: الذين يشخرون على مدار العام! سنناقش هنا لماذا قد تساعد أفضل مزيلات الرطوبة على تقليل الشخير، ونقدم لك بعض النصائح حول كيفية الحفاظ على رطوبة منزلك عند المستوى الأمثل للنوم.

ما سبب الشخير؟

وفقًا للمجلة الهندية لطب المجتمع، يحدث الشخير عندما يسبب التنفس اهتزاز الأنسجة التي تبطن الحلق في أثناء النوم. قد تُصدر هذه الاهتزازات صوتًا مسموعًا. مع أن الشخير قد يحدث مع أي شخص بين وقت وآخر، فإنه يُعد حالة مزمنة ومزعجة جدًا لبعض الناس. قد يحدث الشخير بسبب عدة عوامل، منها تشريح الحلق والأنف، والاحتقان، واضطرابات النوم، ووضعيات النوم، والإفراط في تناول الكحول.

إذن هل تساعد مزيلات الرطوبة على تجنب الشخير؟ وفقًا للخبراء، هذا ممكن أحيانًا. توضح الدكتورة كارليلا وايس، المستشارة العلمية في شركة إيروفلو سليب، أن استخدام مزيل الرطوبة يحافظ على مستويات الرطوبة الطبيعية في الغرفة، ويقلل من تهيج الطريق التنفسي العلوي، ويدعم التنفس.

يوضح فيل لولور، خبير النوم في دورميو، أن كل من الهواء شديد الجفاف والهواء شديد الرطوبة قد يسبب تهيجًا في مجرى الهواء، وتنتج بالفعل بعض حالات الشخير المزمن من هذا النوع من التهيج، أو تتفاقم بسببه. وفقًا لدراسات علم وظائف الأعضاء التنفسية وعلم الأعصاب، قد يسبب الهواء الرطب الساخن حدوث تهيج وسعال لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الأنف التحسسي. قد يساعد استخدام مزيل الرطوبة على تقليل هذا التهيج، من ثم تقليل حدوث الشخير ليلًا.

في حالة الأشخاص الذين يشخرون لأسباب جسدية أو طبية، قد لا يُحدث مزيل الرطوبة فرقًا كبيرًا. أظهرت دراسة أن في حالة الأشخاص الذين يعانون توقف التنفس أثناء النوم -حالة تشريحية قد تسبب الشخير- فإن الرطوبة المرتفعة ليس لها تأثير سلبي أو إيجابي في الشخير.

كيف تؤثر الرطوبة في النوم؟

لا تؤثر الرطوبة الشديدة في الشخير فحسب، بل تؤثر سلبًا أيضًا في جودة نومك.

أظهرت دراسة أن الرطوبة العالية قد تقلل من الوقت الذي يقضيه الجسم في نوم حركة العين السريعة. وهي المرحلة التي نحصل منها على أكثر فوائد النوم، مثل إصلاح الأنسجة وتطور الدماغ والاستشفاء الجسدي من اليوم السابق.

هذا يجعلك تستيقظ وأنت تشعر بالتعب وعدم الانتعاش. على المدى الطويل، قد يكون لقلة نوم حركة العين السريعة عواقب صحية أخطر، إذ لا يحظى جسمك بفرصة الاستشفاء.

تشير دراسات إلى أن مستويات الرطوبة المرتفعة قد تزيد أيضًا من فرص تأخر النوم واليقظة. وجدت دراسة أن الأرق كان أكثر شيوعًا في المباني الرطبة، وأن الرطوبة العالية قد تؤدي إلى زيادة اليقظة طوال الليل. عندما تعاني الانزعاج في أثناء الطقس الحار، ويكون الهواء كثيفًا جدًا بحيث يكون التنفس صعبًا، يكون من الصعب جدًا الاسترخاء والنوم. أي إن من المحتمل أن تجعلك الرطوبة العالية تتقلب أكثر من المعتاد في أثناء محاولة النوم طوال الليل.

كيف تساعد أجهزة إزالة الرطوبة على علاج الشخير؟

نظرًا إلى أن كلا من الجفاف والرطوبة يؤثران في الشخير، يمكن استخدام مزيل الرطوبة للحفاظ على مستوى رطوبة نسبية مناسب لغرفة النوم، أي نحو 40-60٪. إذا كانت نسبة الرطوبة أعلى من هذا النطاق أو أقل، فقد يكون لها تأثير سلبي في الجهاز التنفسي العلوي، الأنف والحنجرة. قد يكون هذا التأثير السلبي بسيطًا مثل الشعور بتهيج في الأنف أو الحلق، ما يؤدي إلى صعوبة في التنفس.

مزيل الرطوبة يزيل الرطوبة الزائدة من الهواء. للأشخاص الذين يعانون التهيج بسبب مستويات الرطوبة التي تزيد على 60٪، قد يساعد مزيل الرطوبة. قد تساعد إجراءات أخرى على تحسين جودة الهواء في غرفتك: من الضروري تدوير الهواء بانتظام، لذا تحقق من إبقاء الأبواب والنوافذ مفتوحة بعض الوقت كل بضعة أيام، للتحقق من دخول الهواء النقي بدلًا من الهواء المختزن.

تذكر أن الهواء الجاف بشدة قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة. في الواقع، يُعد الهواء الجاف سببًا متكررًا للشخير أكثر من الهواء الرطب. لذلك، إن لم تكن غرفتك شديدة الرطوبة بالفعل، قد يجعل مزيل الرطوبة مشكلة الشخير لديك أسوأ.

الخلاصة

إنه أمر مزعج حقًا أن تظل مستيقظًا في السرير بينما يشخر شريكك بجانبك طوال الليل. أيضًا فإن الاستيقاظ بعد قضاء ليلة من صعوبة التنفس ليس بالأمر المريح.

إذا كانت مستويات الرطوبة في غرفة نومك تتجاوز 60٪ وكنت تعاني مشكلة الشخير، فإن مزيل الرطوبة قد يساعد على تخفيف الأعراض. وإن لم تعمل مزيلات الرطوبة على تحسين الشخير، فإنها على الأقل ستحسن جودة الهواء في غرفتك، ما يؤدي إلى نوم أفضل عمومًا.

قد يكون الشخير مصدر إزعاج عندما تحاول النوم، لكن طنين مزيل الرطوبة قد يكون أسوأ. لذلك، إذا كنت تبحث عن مزيل للرطوبة لتحسين نومك، فاختر واحدًا يحافظ على مستويات الرطوبة بنسبة 40-60٪، ويطن بهدوء ليلًا، لتتمكن من النوم بهدوء.

اقرأ أيضًا:

خطوات بسيطة لحل مشكلة الشخير

سبع عشرة نصيحة لنوم أفضل في أثناء الليل

ترجمة: عمار يوسف

تدقيق: نايا بطّاح

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر