ينتشر مرض بكتيري نادر بسبب بول الفئران حاليًا في مدينة نيويورك. وقت كتابة هذا التقرير، أُصيب 15 شخصًا على الأقل بهذا المرض حتى الآن، نُقل منهم 13 شخصًا إلى المستشفى، وتوفي شخص واحد.

تسبب بكتيريا البريمية (Leptospira) مرضًا يسمى «اللولبية النحيفة» أو «مرض ويل»، وينتقل إلى البشر بواسطة بول الحيوانات المصابة، متضمنةً الماشية والخنازير والكلاب. وتُعد الفئران السبب الأكثر شيوعًا في نيويورك. تحدث معظم الإصابات نتيجة ملامسة البول مباشرةً، وقد تنتج أيضًا بسبب التربة الملوثة أو المياه الملوثة.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، تحدث نحو مليون حالة حول العالم سنويًا، ونحو 59,000 حالة وفاة. الحالات نادرة في الولايات المتحدة، وهي نادرة في نيويورك. خلال 15 عامًا، بين عامي 2006 و2020، وُثقت 57 حالة فقط من داء البريميات في المدينة. هذا يجعل معدل الإصابات عام 2021 مطردًا للغاية، وبالفعل ظهرت حالات هذا العام أكثر من أي وقت آخر، إذ أبلغت جميع أحياء نيويورك باستثناء جزيرة ستاتن عن إصابات.

تتضمن معظم الحالات أعراضًا شبيهة بأعراض الإنفلونزا: حمى، وقشعريرة، وآلام في العضلات، وصداع. قد لا تظهر أي أعراض لدى بعض الأشخاص، في حين يعاني آخرون القيء أو الإسهال أو اليرقان، ومن النادر أن يتطور المرض بشدة. يصاب نحو 10% فقط من المصابين بداء البريميات بأمراض خطيرة، إذ يعانون الفشل الكلوي، وتلف الكبد، والتهاب السحايا، وصعوبة التنفس أو النزيف، لكن لحسن الحظ يمكن علاج المرض بالمضادات الحيوية.

في سبتمبر، أصدرت وزارة الصحة في مدينة نيويورك توصية عامة عقب الإبلاغ عن الحالة 14 -ارتفع العدد بعدها إلى 15- نُقل أكثرهم إلى المستشفى بسبب القصور الكلوي أو الكبدي، وعانى شخصان مشكلات رئوية حادة. أصيب شخص واحد فقط في أثناء السفر، أما الحالات المحلية، فقد تعرض معظمهم لبيئات يتفشى فيها الفئران. يقول مسؤولو الصحة إنهم يحققون في الإصابة ويعملون عند الضرورة على علاجها.

نيويورك سيئة السمعة حين يتعلق الأمر بالفئران. تقول القصة المتداولة أن عدد الفئران بها يتجاوز عدد البشر، مع أن الإحصاءات أثبتت خطأ هذا الاعتقاد. سنة 2021، لوحظت زيادة في أعداد الفئران مقارنة بالعام الماضي، لكن هذا يرتبط بعودة نشاط البشر بعد انتهاء الحظر.

تنصح وزارة الصحة بتجنب ملامسة الفئران، وتجنب المناطق التي ربما تبولت فيها، وإذا كنت مضطرًا للتعامل مع مثل هذه المناطق، يُنصح بتنظيف المكان وارتداء قفازات مطاطية وغسل يديك. وأُرشد سكان نيويورك إلى الإبلاغ عن الإصابات على الرقم المخصص لذلك.

اقرأ أيضًا:

حمى لاسا: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

الطاعون أو الموت الأسود : ما هو، وهل اختفى حقًا؟

ترجمة: محمد حلاق

تدقيق: آلاء رضا

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر