إذا كنّا نفكر باستخدام مادة البوتوكس أو المواد المالئة (الفيلر)، فقد يكون لدينا بعض الأسئلة الإضافية حول لقاح كوفيد-19. هذه الأسئلة هي على الأرجح نتيجةً للآثار الجانبية المبلغ عنها، تحديدًا من لقاح موديرنا.

خلال المرحلة الثالثة من تجربة لقاح موديرنا، أُعطي اللقاح لـ 15184 مشاركًا في التجربة. من هؤلاء المشاركين، عانى ثلاثة أشخاص ممن استخدم حقن الفيلر تورمًا خفيفًا في الوجه خلال يومين من إعطاء جرعة اللقاح.

عانى شخصان تورمًا في مناطق معممة من الوجه، في حين عانى واحد تورم الشفاه. لم يشك الأشخاص الذين استخدموا المواد المالئة والذين أُعطوا الدواء الوهمي هذا الأثر الجانبي. اختفى التورم تمامًا مع العلاج المنزلي للمشاركين الثلاثة.

قبل أن نبدأ بتفاصيل أكثر، نذكر أن البوتوكس والفيلر ليسا الشيء ذاته. البوتوكس مرخٍ للعضلات قابل للحقن، في حين أن الفيلر مواد اصطناعية تهدف إلى إضافة حجم وبنية للوجه. كان المشاركون في تجربة لقاح موديرنا ممن خضعوا لحقن الفيلر.

هل من الآمن الحصول على اللقاح؟

استنادًا إلى ما نعرفه حتى الآن، ما زال الأطباء ينصحون بقوة بالحصول على لقاح كوفيد-19. لا تعد سوابق إجراء البوتوكس والفيلر سببًا لعدم التطعيم. وما يزال يُعتقد أن الحماية المقدمة من اللقاح تفوق بكثير الخطر الطفيف للتورم لدى الأشخاص الخاضعين للفيلر.

تقول الأكاديمية الأمريكية لجراحي التجميل إنه لا ينبغي أن يتراجع الأشخاص الذين خضعوا للفيلر عن الحصول على لقاح كوفيد -19، لأن هذه الأعراض الجانبية تُعد نادرةً. حتى في الحالات التي أُبلغ فيها عن هذه الآثار الجانبية، فإنها عولجت بسرعة ولم يكن لها مضاعفات صحية على المدى الطويل.

مع ذلك، فإن حالات تجارب لقاح موديرنا ليست الأمثلة الوحيدة على التورم المرتبط بالفيلر ولقاح كوفيد-19.

ذكر مصدر موثوق بالدراسة نُشر في فبراير 2021 حالات معزولة ونادرة من التورم الذي يبدو أنه على صلة بلقاح مودرنا وكذلك لقاح فايزر. افترضت الدراسة أن هذا نتيجة آلية تأثير البروتينات الشوكية الفريدة لفيروس سارس-كوف-2 داخل الجسم.

تسمح لنا دراسات الحالة هذه بأن نعرف أن هذه الآثار الجانبية ممكنة، ولكنها ليست مرجحة على الإطلاق. كل حالات التورم كانت مرتبطة بالفيلر الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك، وكلها تزول تلقائيًا، تمامًا كما حدث للمشاركين في تجربة موديرنا.

ترتبط الإصابة بفيروس كورونا المستجد بتورم الوجه لدى الأشخاص الذين خضعوا للفيلر. قد تختار تجنب لقاح كوفيد-19 بسبب ارتباطه بالآثار الجانبية المسببة للتورم، ولكن ذلك يعني أنك أكثر عرضةً للإصابة بالفيروس الذي قد يحمل الأثر الجانبي النادر ذاته.

هل من الآمن إجراء البوتوكس أو الفيلر بعد اللقاح ؟

لا توجد إرشادات رسمية توصي بتجنب الفيلر أو البوتوكس بعد لقاح كوفيد-19.

هذا لا يعني أننا لن نعرف المزيد عن هذا في المستقبل. قد توجد إرشادات أوضح من الجراحين التجميليين ومختصي الأمراض الجلدية حول متى يجب الحصول على الفيلر أو البوتوكس بعد لقاح كوفيد-19.

حاليًا، يمكن الحصول على اللقاح والانتظار حتى يصبح اللقاح فعالًا بالكامل حتى تحصل على موعدك القادم من الفيلر أو البوتوكس. يستغرق الأمر نحو أسبوعين بعد الجرعة الثانية من لقاح فايزر أو موديرنا لكي يظهر اللقاح تأثيره الكامل.

هل هي ظاهرة جديدة؟

هذه ليست المرة الأولى التي يرتبط فيها الفيلر والتعرض للفيروس بأعراض تورم الوجه المؤقت.

خلال تجربة موديرنا، ذكر مشارك خاضع للفيلر، عانى تورمًا في منطقة الشفة بأنه عانى رد فعل مماثل بعد الحصول على لقاح الإنفلونزا. سابقًا، كان الأشخاص الذين يتلقون أنواعًا أخرى من اللقاحات أكثر عرضةً للآثار الجانبية التورمية للفيلر. هذا يرتبط بكيفية تنشيط هذه اللقاحات للجهاز المناعي.

أشارت دراسة عام 2019 إلى تزايد الأدلة التي أظهرت الخطر الأكبر المحتمل للآثار الجانبية المتأخرة لدى الأشخاص الذين أصيبوا أخيرًا بالإنفلونزا، متضمنةً التورم من المواد المالئة التي تحتوي على حمض الهيالورونيك.

من المحتمل أن اللقاحات والتعرض الحديث للفيروس قد يجعل الجهاز المناعي يستجيب للفيلر بوصفه عاملًا ممرضًا، ما يثير رد فعل مناعي هجومي من الخلايا التائية ضد المادة المالئة.

وأخيرًا، من المهم أن نتذكر أن تورم الوجه المؤقت رد فعل مألوف لدى الأشخاص الذين حقنوا بأي نوع من الفيلر.

الخلاصة

ذكرت بعض التقارير أشخاصًا استخدموا مواد مالئة ويعانون تورم الوجه أثرًا جانبيًا للقاحي فايزر وموديرنا.

حتى الآن، التقارير حول هذه الآثار الجانبية نادرة جدًا، ولا تُعد طويلة الأمد. ويؤكد الأطباء أن فوائد الحماية التي توفرها لقاحات كوفيد 19 تفوق الخطر الطفيف لحدوث تورم.

قبل الحصول على لقاح كوفيد- 19، استشر الطبيب بشأن عن المخاوف أو الأسئلة التي لديك. بوسع الطبيب تقييم سجلك الصحي وتزويدك بأحدث المعلومات عن الآلية التي قد تؤثر بها لقاحات كوفيد-19 فيك.

اقرأ أيضًا:

هل الإسراف في حقن البوتوكس له آثار سلبية؟

7 حالات مختلفة يستخدم فيها البوتوكس كعلاج

ترجمة: هبة علي

تدقيق: لبنى حمزة

المصدر