أطلقت شركة بلو أوريجين رحلتها السياحية الثالثة إلى الفضاء، مع اللاعب السابق لفريق كرة القدم NFL، ومضيف برنامج Good Morning America (مايكل ستراهان)، إضافةً إلى خمسة مرافقين آخرين في مهمة الصاروخ New Shepard رقم NS-19.

جرى الإقلاع في الساعة 9:45 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (14:45 بتوقيت غرينتش)، في موقع الإطلاق الأول غرب ولاية تكساس. ومن بين الركاب الآخرين لورا شيبرد تشرشلي، الابنة الكبرى لرائد الفضاء الشهير آلان شيبرد في ناسا. إضافةً إلى إيفان ديك، وهو العضو المنتدب لشركة Dick Holdings، وديلان تايلور المدير التنفيذي لشركة Voyager Space. وقد حملت الرحلة أول أب وابن برحلة إلى الفضاء (الأب: لين بيس، والطفل: كاميرون بيس).

سينتقل صاروخ New Shepard التابع لشركة بلو أوريجين إلى خط كارمان، وهو النقطة التي تعد بداية الفضاء. وسيتمكن الركاب على متن المركبة من مشاهدة سواد الفضاء وانحناء الأرض. وسيُسمح لهم أيضًا بمغادرة مقاعدهم للاستمتاع بتجربة انعدام الوزن. بعد كل ذلك، ستعود المركبة إلى الأرض وتهبط بمساعدة مظلة.

هذا الإطلاق هو ثالث رحلة فضائية بشرية لشركة بلو أوريجين خلال عام واحد. حملت عمليتا الإطلاق السابقتان أربعة أشخاص في كل رحلة. حملت أول رحلة جيف بيزوس مدير ومؤسس شركتَي Amazon وبلو أوريجين. أما الثانية، في أكتوبر 2021، فقد استضافت الممثل William Shatner المشارك في فيلم Star Trek، إضافةً إلى Glen de Vries المؤسس المشارك لـشركة Medidata، وChris Boshuizen شريك DCVC وAudrey Powers من بلو أوريجين؛ جميعهم وصلوا الى الفضاء وعادوا بسلام كما هو مخطط.

يبدو أن شركة بلو أوريجين تعمل بنحو مدروس على زيادة عدد المسافرين في الرحلة. من المحتمل أن يؤدي حمل ستة أشخاص في كل رحلة إلى زيادة هوامش ربح الشركة كثيرًا، ما قد يؤدي إلى انخفاض أسعار المقاعد في نظام السياحة الفضائية. ولكن السؤال هو كم عدد الاشخاص الذين يستطيعون دفع هذه الأسعار الهائلة من أجل رحلة للفضاء؟ أتتوقع أن تكون أنت على متن رحلة بلو أوريجين القادمة إلى الفضاء؟

اقرأ أيضًا:

ناسا تختار سبيس إكس وبلو أوريجين وآخرين للانضمام إلى مشروع الهبوط على القمر

ترجمة: أحمد العبدالرجب

تدقيق: دوري شديد

مراجعة: حسين جرود

المصدر