هل يؤثر الفياغرا في النساء؟

الفياغرا اسم تجاري لعقار يُدعى سيلدينافيل. وهو دواء يُعطى فمويًا ومعتمَد من إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجال.

يعمل الدواء على توسيع الأوعية الدموية ما يزيد تدفق الدم إلى القضيب، ومن ثم يصبح الانتصاب والحفاظ عليه أسهل. يستهدف الفياغرا الأداء الجنسي وليس الإثارة الجنسية. توجد أدلة محدودة تفيد بأن الدواء مفيد إلى حد ما للنساء المصابات باضطراب جنسي وظيفي.

وتجدر الإشارة إلى أن السيلدينافيل متاح أيضًا باسم ريفاتيو، وهو متوفر بجرعات 20 مليغرام (أقل من جرعة الفياغرا)، ويُستخدم لعلاج ارتفاع التوتر الرئوي لدى الرجال والنساء.

تركز هذه المقالة على الفياغرا واضطراب الوظيفة الجنسية عند النساء. تابع القراءة لنستكشف معًا استخدام الفياغرا عند النساء إذا كان آمنًا، ونتعرف على البدائل المتاحة.

هل يمكن أن تتناول النساء الفياغرا؟

لم توافق إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) على استخدام الفياغرا عند النساء، ولكن قد يصفه طبيبك للاستخدام غير المصرَّح*.

قد يسبب الفياغرا تأثيرات جانبية مثل جميع الأدوية، وقد يتداخل أيضًا مع الأدوية الأخرى، ولهذا السبب من المهم استشارة طبيبك قبل تناوله.

ماذا يحدث إذا تناولت النساء الفياغرا؟

الفياغرا نوع من مثبطات الفوسفودي إستيراز 5 (PDE5)، وهو إنزيم يؤثر على تدفق الدم.

الفوائد المحتملة:

نعلم أن الفياغرا عند الرجال يوسع الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم إلى القضيب. قد يحدث لدى النساء اللواتي يتناولن هذا الدواء زيادة في تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية. وقد يساعد ذلك على زيادة الحساسية والإثارة والنشوة الجنسية، لكن الدراسات التي أُجريَت على فاعليته عند النساء كانت ذات نتائج مختلطة.

من المفيد أن نعرف أن اضطراب الوظيفة الجنسية عند النساء هو حالة معقدة، إذ يساهم في حدوثها العديد من العوامل في كثير من الأحيان.

أحد الأمور التي قد تثبط الرغبة الجنسية هو استخدام بعض مضادات الاكتئاب، وعلى وجه التحديد:

  •  مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRIs)
  •  مثبطات استرداد السيروتونين والنور إيبينفرين (SNRIs)

تناولت دراسة مضبوطة مُعشّاة أُعدت عام 2008 نساء مصابات بالاكتئاب تناولن هذه الأدوية وعانين من اضطراب وظيفة جنسية بسببها. تلقت الدراسة تمويلًا من شركة فايزر المصنعة للفياغرا. أظهرت النتائج أن الفياغرا قد تساعد في تقليل التأثيرات العكوسة لمثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية ومثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنور إيبينفرين على الوظيفة الجنسية. وأظهرت النساء اللواتي تناولن الفياغرا نتائج أفضل من النساء اللواتي تناولن دواءً وهميًا (دواء الغفل – بلاسيبو).

هناك «أدلة محدودة الجودة وموجهة للمريض أو متعارضة» مع الدراسة السابقة، وفقًا لمقال كتبه أطباء Mayo Clinic عام 2015.

أشارت مقالة أُعدت عام 2014 إلى دراسة أُجريت على النساء بعد سن الضهي المصابات باضطراب الاستثارة الجنسية. أظهرت بعض المشاركات في الدراسة تحسنًا في الاستثارة، وانزلاقية المهبل، والنشوة الجنسية. لكن لم يكن هذا هو الحال عند النساء اللواتي يرتبط اضطراب الاستثارة الجنسية لديهن بمشكلات عصبية أو وعائية.

قارنت دراسة سريرية مُعشّاة أُعدت عام 2002 بين السيلدينافيل والدواء الوهمي عند النساء قبل وبعد سن الضهي، ولم تظهر النتائج فرقًا كبيرًا بينهما.

ما زالت هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم إذا كانت المرأة يمكنها أن تتوقع أي فائدة من تناول الفياغرا.

التأثيرات الجانبية

قد يسبب الفياغرا هبوطًا في الضغط الشرياني، خاصة خلال الساعات القليلة الأولى من تناوله، وقد يكون ذلك مشكلة حقيقية إذا كنت تعاني بالفعل من هبوط في ضغط الدم أو تتناول أدوية خافضة للضغط.

بينما يبدو أن الفياغرا آمن لمعظم الرجال، فهناك القليل من المعلومات حول سلامة استخدامه عند النساء، لا سيما على المدى الطويل، لكن يبدو أنه جيد التحمل إلى حد ما في الدراسات التي أُجريت عند النساء.

تتضمن التأثيرات الجانبية ما يلي:

  •  صداع
  •  احتقان الأنف
  •  احمرار الوجه (توهج)
  •  اضطراب الرؤية
  •  عسر الهضم
  •  خفقان

كم يجب أن تتناول النساء من الفياغرا؟

يأتي الفياغرا بجرعات 25 و50 و100 مليغرام، يُنصح الرجال عادةً بالبدء بأقل جرعة، وزيادتها تدريجيًا فقط إذا لم تعمل. يكون تناولها من 30 دقيقة ولغاية 4 ساعات قبل النشاط الجنسي، وتبلغ الجرعة القصوى للرجال 100 ملغ في اليوم.

في الدراسات التي أُجريت على النساء، تراوحت الجرعات عمومًا من 10 إلى 100 مليغرام، ولا تتضمن نشرة الدواء معلومات عن الجرعات عند النساء لأنه غير مخصص لذلك.

إذا كنت تخططين تناول الفياغرا ففكري في المصدر جيدًا، إذ إن بعض مواقع الإنترنت التي تدعي بيع الفياغرا تبيع أدوية مزيفة، قد لا تعمل هذه الأدوية مثل الفياغرا وقد تكون غير آمنة.

ستحتاجين إلى وصفة طبية للوصول إلى الدواء الحقيقي، وسيحدد لك الطبيب الجرعة ويقدم معلومات السلامة الضرورية.
هل يوجد فياغرا للنساء؟

يعمل الفياغرا كما ذكرنا على زيادة تدفق الدم إلى القضيب ومن ثم علاج ضعف الانتصاب. والفياغرا اسم تجاري وليس هناك شيء اسمه «فياغرا للنساء»، ولكن هناك عدد قليل من الأدوية المعتمدة من قِبل إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) لعلاج انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء. يعتبر آدي-Addyi أحد هذه الأدوية. ونظرًا إلى أنه قرص وردي اللون والفياغرا قرص أزرق، كان لا بد من ظهور لقب «فياغرا الإناث»، لكن هذه عقاقير مختلفة وذات مهام أخرى.

آدي-Addyi هو اسم تجاري لدواء غير هرموني يُسمى فليبانسيرين. الجرعة الموصى بها هي 100 مليغرام، تُؤخذ حبة واحدة يوميًا في موعد النوم.

من الأدوية الأخرى التي تعالج انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء؛ دواء فايليسي-Vyleesi، وهو اسم تجاري لعقار يُدعى بريميلانوتيد يُحقن تحت جلد البطن أو الفخذ قبل 45 دقيقة من ممارسة الجنس.

جرت الموافقة على كلا الدواءين لعلاج اضطراب الرغبة الجنسية المعمم المكتسب لدى النساء قبل سن الضهي، وعلى وجه الخصوص، فإن هذه الأدوية موجهة لعلاج اضطراب الرغبة الجنسية المسبب للضيق أو الحزن، وغير المرتبط بما يلي:

  •  حالة طبية أو عقلية معينة.
  •  مشكلات العلاقات الزوجية أو العاطفية.
  •  استخدام أدوية أخرى.

يحسن الفياغرا الأداء الجنسي عند الرجال بينما يعالج كل من آدي وفايليسي انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء، على الرغم من أن آلية العمل الدقيقة غير واضحة، فيبدو أنها تؤثر في مسارات معينة في الدماغ تؤثر بدورها على الرغبة الجنسية.

تشمل التأثيرات الجانبية لآدي هبوط الضغط والإغماء والغثيان، وقد تتضاعف هذه التأثيرات في حال تناول حبوب منع الحمل أو شرب الكحول.

تشمل التأثيرات الجانبية لفايليسي ارتفاعًا مؤقتًا في ضغط الدم وانخفاضًا في معدل ضربات القلب، وقد يسبب أيضًا الغثيان وبقعًا جلدية معزولة مفرطة التصبّغ (فرط تصبّغ بؤري).

تشير الأبحاث إلى أنّ تناول آدي وفايليسي يقدم فائدة قليلة للنساء قبل الضهي اللواتي يعانين من اضطرابات الاستثارة الجنسية.

الخلاصة

الفياغرا مُعتمد من قِبل إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجال، ولا توجد موافقة على استخدامه عند النساء وقد أظهرت الدراسات حتى وقتنا هذا نتائج مختلطة. لا يوجد شيء اسمه «فياغرا للنساء»، ولكن هناك بعض الأدوية المعتمدة لعلاج اضطراب الوظيفة الجنسية عند بعض النساء.

هناك العديد من الأسباب لضعف الرغبة الجنسية عند النساء، ويجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول الفياغرا أو أي دواء آخر، وسؤاله عن الفوائد المحتملة والآثار الجانبية لهذه الأدوية.

*الاستخدام غير المصرح out-label use: هو استخدام الدواء لعلاج مرض أو حالة طبية معينة لم يُوافَق على استخدامه بها. فمثلًا وافقت FDA على استخدام علاج كيماوي معين لنوع محدد من السرطانات فيستخدمه مقدمو الرعاية الصحية في علاج سرطانات أخرى. وفي حالتنا هنا فقد وافقت FDA على استخدام الفياغرا عند الرجال لا النساء، لذا فوصفها عند النساء يكون استخدامًا غير مصرّح.

اقرأ أيضًا:

تقارير حول اضطراب الرؤية لأسابيع بعد تناول الفياغرا

ما الفرق بين الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري HIV ومرض الإيدز؟

ترجمة: أحمد المعراوي

تدقيق: عبد الرحمن داده

مراجعة: نغم رابي

المصدر