ما هو البوتوكس التجميلي؟

البوتوكس التجميلي هو مرخي للعضلات باستخدام الحقن، يستخدم سم البوتولينيوم من النمط (أ)، تحديدًا سم أونابوتولينيوم (أ) لشل العضلات مؤقتًا ما يقلل من ظهور تجاعيد الوجه.

يعد العلاج بالبوتوكس علاجًا طفيف التوغل وآمنًا وفعالًا للخطوط الدقيقة والتجاعيد حول العينين، ويمكن استخدامه أيضًا على خطوط الجبهة بين العينين.

وافقت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA على البوتوكس عام 1989 لعلاج تشنج الجفن ومشكلات عضلات العين الأخرى، وفي عام 2002 وافقت FDA على استخدام البوتوكس بوصفه علاجًا تجميليًا لخطوط العبوس بين الحاجبين المتوسطة إلى الشديدة، ووافقت عليه لعلاج التجاعيد في زوايا العين (والمعروفة بقدم الغراب) عام 2013.

وفقًا لدراسة سريرية أجريت عام 2016، يعد البوتوكس علاجًا بسيطًا وآمنًا وفعالًا في تقليل تجاعيد الجبهة. في عام 2016 أجري أكثر من 4.5 مليون إجراء باستخدام البوتوكس وأدوية أخرى مشابهة لمحاربة التجاعيد، وهذا النوع من العلاجات هو العلاج غير الجراحي الأول في الولايات المتحدة.

التحضير للبوتوكس التجميلي

إن البوتوكس التجميلي هو علاج غير جراحي يمكن أن يجرى في العيادة ولا يتطلب الكثير من التحضيرات، ينبغي أن تخبر الطبيب أو مقدم العلاج بتاريخك الطبي أو إن كنت تعاني من الحساسية أو لديك حالات طبية سابقة قبل البدء بإجراء حقن البوتوكس.

ويجب أيضًا أن يكون مقدم العلاج طبيبًا مرخصًا أو مساعد طبيب أو ممرضة. ينبغي إزالة مساحيق التجميل وتنظيف منطقة العلاج قبل إجراء الحقن، وقد يحتاج المريض لإيقاف الأدوية المميعة للدم إذا كان يستخدمها كالأسبرين لتقليل خطر حدوث الكدمات.

ماهي مناطق الجسم القابلة للعلاج بالبوتوكس التجميلي؟

من الناحية التجميلية يمكن استخدام الحقن في المجالات التالية:

  •  المنطقة الواقعة بين الحاجبين (منطقة تقطيب الحاجبين) لعلاج خطوط العبوس المتوسطة إلى الشديدة.
  •  المنطقة حول العينين والمعروفة باسم خطوط قدم الغراب.

وافقت FDA أيضًا على استخدام البوتوكس لعلاج كثير من المشكلات الطبية بما في ذلك:

  •  فرط نشاط المثانة.
  •  تشنج الأطراف السفلية.
  •  التعرق المفرط تحت الإبط.
  •  الشقيقة المزمنة.

كيف يعمل البوتوكس التجميلي؟

يعمل البوتوكس التجميلي بالتثبيط المؤقت للإشارات العصبية وتقلصات العضلات، وهذا ما يحسن مظهر التجاعيد حول العينين وبين الحاجبين، وقد يبطئ أيضًا من تشكيل خطوط جديدة بمنع تقلص عضلات الوجه. ويعد إجراءً طفيف التوغل لا يحتاج شقوقًا جراحيةً أو تخديرًا عامًا، وفي حال قلق المريض بشأن الألم أو الشعور بعدم الراحة فيمكن للمخدر الموضعي أو الثلج تخدير منطقة العلاج.

في أثناء الإجراء سيستخدم المعالج إبرةً رفيعةً لإعطاء ثلاث إلى خمس حقن من سم البوتولينيوم من النمط (أ)، ويحقنها في المنطقة المستهدفة بين الحاجبين. عادةً سيحتاج إلى ثلاث حقن على جانب كل عين لتقليل خطوط قدم الغراب. تستغرق العملية بأكملها عشر دقائق تقريبًا.

هل يوجد أي مخاطر أو آثار جانبية؟

قد تحدث كدمات أو انزعاج خفيف ولكنه يتحسن في غضون أيام قليلة، قد تشمل الآثار الجانبية الأخرى:

  •  تورم أو تدلي في الأجفان.
  •  ألم الرقبة.
  •  تعب.
  •  رؤية مزدوجة.
  •  صداع الرأس.
  •  تشوش الرؤية.
  •  جفاف العين.
  •  ردود الفعل التحسسية مثل: أعراض الطفح الجلدي أو الحكة أو الربو.

يُنصح المريض بالاتصال بالمعالج على الفور في حال تعرضه لأي من هذه الآثار الجانبية.

ما النتائج المتوقعة بعد حقن البوتوكس التجميلي؟

على المريض تجنب فرك أو تدليك أو الضغط على المنطقة المعالجة فقد يؤدي ذلك إلى انتشار مادة البوتوكس في مناطق أخرى من الجسم وهنا قد يؤثر سلبًا على النتائج. عند الحقن بين الحاجبين على المريض تجنب الاستلقاء أو الانحناء لمدة ثلاث إلى أربع ساعات، إذ قد يؤدي ذلك إلى انزلاق مادة البوتوكس تحت حافة الجفن السفلي ما قد يسبب تدلي الجفن.

لا حاجة إلى فترة نقاهة بعد العلاج وينبغي أن يكون المريض قادرًا على أداء أنشطته الاعتيادية على الفور في معظم الحالات. من المهم فهم التحسينات الممكنة والحصول على توقعات واقعية، إذ يمكن توقع نتائج ملحوظة في غضون يوم إلى يومين بعد العلاج.

عادةً ما يستمر التأثير الكامل للبوتوكس التجميلي مدةً تصل إلى أربعة أشهر، وقد يمنع أيضًا عودة الخطوط الدقيقة عبر إرخاء العضلات. ويمكن إجراء حقن بوتوكس إضافية للحفاظ على النتائج.

ماهي تكلفة البوتوكس التجميلي؟

بلغ متوسط تكلفة العلاج بسم البوتولينيوم مثل البوتوكس التجميلي 376 دولارًا في عام 2016. وقد تختلف التكاليف حسب عدد الحقن وحجم منطقة العلاج والمكان الذي تتلقى فيه العلاج.

البوتوكس التجميلي هو إجراء اختياري ولا يغطيه التأمين الصحي تكلفته عند استخدامه لأسباب تجميلية.

الخلاصة

وافقت FDA على استخدام البوتوكس التجميلي لتقليل التجاعيد الدقيقة حول العينين والجبين فهو آمن نسبيًا وغير جراحي.

عند اختيار المعالج يجب التأكد من امتلاكه رخصةً لحقن البوتوكس التجميلي.

ينبغي إخبار المعالج إن كان المريض يعاني حساسية أو أي حالة طبية، والاتصال به على الفور إذا حدثت لديه أي آثار جانبية بعد العلاج.

يجب أن تستمر النتائج أربعة أشهر تقريبًا وقد يحتاج المريض حقنًا إضافيةً للحفاظ على النتائج وتقليل التجاعيد.

اقرأ أيضًا:

هل الإسراف في حقن البوتوكس له آثار سلبية؟

هل من الآمن الحصول على لقاح كورونا عند استخدام حقن البوتوكس؟

ترجمة: طيف نزار زهرة

تدقيق: أسعد الأسعد

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر