حققت مهمة «يوتو-2» الصينية اكتشافًا مذهلًا آخر على الجانب البعيد من القمر. إذ التقطت كاميرا الجوال البانورامية كرتين زجاجيتين شفافتين تتلألآن وسط الغبار القمري.

تستطيع كريات كهذه تسجيل معلومات حول تاريخ القمر، متضمنًا معلومات عن تركيب طبقة الوشاح وأحداث الاصطدام التي مر بها القمر. لم يستطع يوتو-2 الحصول على بيانات عن تركيبة هذه الكريات القمرية، لكن ذلك قد يكون هدفًا لبحث تال.

في الواقع، ليس الزجاج مادة نادرة على القمر. إذ يتشكل الزجاج عند تعرض السيليكات لحرارة عالية، وكل من السيليكات والحرارة متوفر على القمر.

شهد القمر في الماضي نشاطًا بركانيًا واسعًا، أدى إلى تشكل الزجاج البركاني، وأدى اصطدام النيازك بالقمر إلى توليد حرارة شديدة أيضًا، ما سبّب تكوّن الزجاج.

الكريات التي رصدها يوتو-2

الكريات التي رصدها يوتو-2

وفقًا لفريق من العلماء بقيادة «زيونغ شاو» عالم جيولوجيا الكواكب في الأكاديمية الصينية للعلوم، قد تكون تلك النيازك مسؤولة عن تكون الكريات التي رصدها يوتو-2.

لكن من الصعب التحقق من ذلك، إذ يبدو معظم الزجاج المكتشف على القمر حتى اليوم مختلفًا عن الكريات التي رصدها يوتو-2. فهناك الكثير من الكريات، لكن حجمها غالبًا أقل من مليمتر.

تتكون كريات زجاجية كهذه على كوكبنا عند حدوث اصطدام يولد حرارة هائلة، لدرجة تذيب القشرة وتنثرها في الهواء. إذ تتصلب المادة الذائبة وتسقط مجددًا على الأرض كحبيبات زجاجية صغيرة.

إن الكريات التي رصدها يوتو-2 أكبر بكثير، إذ يبلغ قطرها 15 – 25 مليمترًا. لا يجعلها هذا الحجم مميزة، إذ حصلت مهمة أبولو 16 على كريات بقطر 40 مليمترًا من الجانب القريب للقمر، نُسبت إلى فوهة قريبة، ويُعتقد أنها نتاج تصادم أيضًا.

لكن الفارق بين الاكتشافين أن كريات يوتو-2 التي رُصدت على الجانب البعيد تبدو شفافة أو شبه شفافة ولها بريق زجاجي. ووجدوا –إضافةً إلى الكرتين الشفافتين- أربع كريات لها بريق مشابه، لكن لم يتأكد كونها شفافة.

وُجدت هذه الكريات قرب فوهة اصطدام حديثة، ما يوحي أنها تشكلت جراء تصادمات نيزكية قمرية، لكنها ربما كانت موجودة سابقًا، مدفونةً تحت السطح، وأن التصادمات أخرجتها فحسب.

التفسير الأرجح أنها تكونت من الزجاج البركاني المسمى «أنورثوزيت»، الذي ذاب بفعل الاصطدام ليعاد تشكيله إلى كرات شفافة.

جاء في البحث: «تتوافق الخواص الشكلية والهندسية والمكانية المميزة للكريات الزجاجية إجمالًا مع كونها ناتجة عن تعرض زجاج الأنورثوزيت للاصطدام».

يعني ذلك أن هذه الكريات تُعد المعادل القمري للتشكلات الأرضية المسماة «تكتيت»، أجسام زجاجية بحجم الحصى تتكون عند ذوبان المواد الأرضية، وتتناثر في الهواء بفعل النيازك، ثم تتصلب وتتشكل على شكل كرة عندما تسقط على الأرض، في نسخة مكبرة لتلك الكريات القمرية.

لا يمكننا الجزم بذلك دون دراسة تركيبتها، لكن إذا كانت تكتيتًا قمريًّا، فقد تكون شائعة جدًا على سطح القمر. ما يوفر موضوعات شائقة للأبحاث المستقبلية وفقًا للباحثين.

كتب الباحثون: «كونه الاكتشاف الأول لكريات شفافة كبيرة الحجم على القمر، نتوقع الدراسة وفرة هذا النوع من الكريات في المناطق المرتفعة من القمر، ما يمثل عينات مستهدفة واعدة لكشف تاريخ الاصطدامات الأولى التي تعرض لها القمر».

اقرأ أيضًا:

صاروخ سبيس إكس في طريقه للاصطدام بالقمر بعد فقدان السيطرة عليه

مسبار اكتشاف القمر الصيني يحدد موقع وجود المياه على سطح القمر

ترجمة: إيهاب عيسى

تدقيق: طارق طويل

المصدر