1- يساعدك على تخفيف وزنك

يزيد الماء من سرعة الأيض (التمثيل الغذائي)، ويساعدك أيضًا على الشعور بالشبع. لذلك، استبدل المشروبات المليئة بالسعرات الحرارية بالماء، واشرب كوب ماء قبل وجبات الطعام.

يساعد شرب المزيد من الماء على زيادة سرعة عملية الأيض -وخاصة إذا كان الماء باردًا-، فجسمك يجب أن يعمل جاهدًا  لتدفئة الماء، وهذه العملية تؤدي بدورها  إلى حرق بعض السعرات الحرارية.

 

2- يعيد لك نشاطك

الجفاف يجعلك تشعر بالتعب، اشرب الماء كمنشط إذا كنت تشعر بالاستنزاف والجفاف. حيث أن كمية مناسبة من الماء ستساعد قلبك على ضخ الدم بفعالية أكثر.

ويمكن للماء أيضًا أن يساعد الأكسجين على نقل الدم والمواد المغذية الضرورية الأخرى إلى خلايا الجسم.

 

3- يخفف من الإجهاد

70% إلى 80% من أنسجة الدماغ  مكونة من الماء. إذا كنت تعاني من الجفاف، فجسمك وعقلك سيعانيان أيضًا جراء ذلك. والشعور بالعطش علامة من علامات الجفاف.

لتخفيف التوتر، عليك بوضع كوب ماء على مكتبك أو احمل معك عبوة ماء وارتشف منها بانتظام.

 

4- يقوي العضلات

يساعد شرب الماء على الوقاية من تشنج العضلات ويعمل على “تزييت” المفاصل في الجسم. يمكنك ممارسة التمارين الرياضية لوقت أطول دون الشعور بالإجهاد عندما يكون جسمك رطبًا.

 

5- يغذي جلدك

تكون الخطوط الدقيقة والتجاعيد أعمق إذا كنت تعاني من الجفاف، فالماء هو كريم عناية طبيعي؛ يساعد الماء على ترطيب خلايا الجلد و نفخها، مما يجعلك تبدو أصغر سنًا.

يساعد على تنقية البشرة من الشوائب ويحسن الدورة الدموية وتدفق الدم  فتحصل بذلك على بشرة مشرقة.

 

6- يُحسّن عملية الهضم

بالاضافة إلى الألياف، الماء مفيد للهضم أيضًا. يساعد الماء على حل جزيئات الفضلات، ويقوم بنقلها بسهولة عبر السَّبيل الهَضمي.

عندما تعاني من الجفاف، يقوم الجسم بامتصاص كل السوائل مما يجعل القولون جافًا، وبذلك تصعب عملية نقل الفضلات والتخلص منها.

 

7- يقلل من فرصة الاصابة بحصى الكلى

قد يكون أحد أسباب تكون حصى الكلى هو عدم شرب كمية كافية من الماء.

يخفف الماء الأملاح والمعادن الموجودة في البول، والتي تكون مسؤولة عن تشكل بلورات صلبة تعرف باسم حصى الكلى؛ لا يمكن لحصى الكلى أن تتشكل في البول المخفف، لذلك قلل من المخاطر عن طريق شرب الكثير من الماء!

 

هل تشرب الماء بشكل كافٍ؟

معظم البالغين الأصحاء يحصلون على ما يكفي من السوائل عن طريق السماح لعطشهم بإرشادهم. ولكن الكمية الدقيقة التي تحتاجها من الماء تعتمد على حَجمك ومستوى النشاط والطقس، بالإضافة إلى صحتك العامة. قد تحتاج المزيد من الماء إذا كنت تمارس الرياضة وتتعرق بكثافة.


إعداد: هنا موسى الخياط
تدقيق: جورج نعوس

المصدر