طلاب يصنعون كروموسوم لكائن حقيقي النواة من الصفر

أعلن طلاب جامعيون من جامعة جونز هوبكينس في مارس بأنهم صنعوا كروموسوم لخميرة (Saccharomyces cerevisiae) من الصفر، لأول مرة. هذا إنجاز رائع في مجال الأحياء الصناعية، وهو أيضًا إنتصار للحركة المعروفة بـ(بيولوجيا الهواة) أو (DIY bio).

الهدف كان الكروموسوم رقم 3، والذي يتحكّم بالتكاثر الجنسي للخميرة، كما يحتوي على 316,617 زوج قاعدي (أدنين A، جوانين G، سيتوزين C، وثايمين T). ليقوموا بتصنيعه، قام الطلبة بأخذ طريق مختصر: بنوا فقط الأجزاء التي اعتبروها ضرورية أو غير مُكررة. الناتج هو كروموسوم بـ 272,871 زوج قاعدي. وكما ذُكِر في مجلة Science، فإن الخميرة بالجينات الجديدة ازدهرت بنجاح كالخميرة العادية فيما يخص الحجم والنمو.

ينوي بعض علماء الأحياء زرع هذه الدفعة لآلاف من الأجيال في البضع سنوات القادمة ليروا كيف ستتطور مع الزمن، مما سيُحسّن من فهم العلماء لعلم الأحياء الأساسيّ؛ من دور “الحمض النووي الخردة” وصولًا إلى الحدّ الأدنى من الشفرة الوراثية المطلوبة للنجاة.

هذا الجهد ما هو إلا 3% من الطريق نحو تصنيع جينوم خميرة كامل (16 كروموسوم في الكليّة)، مما سيأخذ الكثير من الأعوام لإنهائه. لو حدث فعلا وتمّ تحقيق هذا الهدف، فسيكون ثاني جينوم صناعي يُبني من الصفر بعد نجاح معهد كرايج فنتر في بناء جينوم بكتيري عام 2010.


مصدر