هل يستمر الشعر والأظافر بالنمو بعد الموت؟


الجواب باختصار هو لا، على الرغم من أن ذلك قد لا يكون ظاهرًا بالنسبة لمراقب عادي. السبب هو أنه بعد الموت يجف الجسم البشري؛ مما يسبب تقلص الجلد. هذا التقلص يكشف الأجزاء من الأظافر والشعر التي كانت تحت الجلد، مما يجعلها تبدو أطول من ذي قبل. هذا ما قالته الدكتورة دوريس داي، وهي طبيبة أمراض جلدية في مدينة نيويورك، والطبيبة المعالجة في مستشفى لينوكس هيل في نيويورك أيضًا.

 

 

تنمو الأظافر عادًة حوالي 0.1 ملم (0.004بوصة) يوميًا. ولكن من أجل أن تنمو، فإنها تحتاج إلى الجلوكوز – وهو سكر بسيط يساعد على تزويد الجسم بالطاقة.

قالت داي لدورية Live Science: «بمجرد أن يموت جسمك، لن تكون هنالك كمية كافية من الجلوكوز، لذلك لا تعود خلايا الجلد وخلايا الشعر وخلايا الأظافر لإنتاج خلايا جديدة».

علاوًة على ذلك، فإن نمو الشعر والأظافر يُوجَّه بواسطة تنظيم هرموني معقد، وليس أي منها ممكنًا حالما يموت الشخص، ذلك وفقًا لدراسة أجريت عام 2007 في دورية .BMJ

 

 

بغض النظر، غالبًا ما تخطئ الثقافة الشائعة في إدراك هذه الحقيقة. ففي كتاب «كل شيء هادئ على الجبهة الغربية» “All Quiet on the Western Front”، يتخيل بطل الرواية أن أظافر صديقه الميت تستمر بالنمو بشكل لولبي. هذا ما قاله الباحثون في الدراسة. كما لاحظوا أن حتى جوني كارسون أخطأ في إدراك الحقيقة عندما قال مازحًا حول هذا الموضوع: «لمدة ثلاثة أيام بعد الوفاة، يستمر كلٌّ من الشعر والأظافر في النمو، ولكن المكالمات الهاتفية تضمحل».


إعداد: ديانا نعوس
تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر