ما هي الأسباب وراء متلازمة ما قبل الحيض؟


العلماء يعتقدون أنهم اكتشفوا السبب في متلازمة ما قبل الحيض.

كثيرًا ما يتم السخرية من النساء بسبب التقلب المزاجي لديهن في وقت محدد من الشهر (متلازمة ما قبل الدورة الشهرية- premenstrual syndrome)، وعلى الرغم من ذلك وجد العلماء دليلًا على أن النساء اللاتي تمر بمتلازمة ما قبل الحيض لسن فقط غاضبات، ولكن ربما يرجع السبب في تقلب مزاجهن إلى طفرة وراثية مما يجعلهن يتصرفن بهذه الطريقة .

وفي حين أن متلازمة ما قبل الحيض أمر سيء بما فيه الكفاية بالنسبة للنساء، فإن ما نسبته 2-55% من النساء يعانين من نوع أشد من متلازمة ما قبل الحيض، وهو اضطراب ما قبل الحيض الاكتئابي (Premenstrual dysphoric disorder)، والذي يسبب التهيج الشديد والقلق والحزن والانتفاخ والآلام بشكل عام، ويجعل المرأة غير قادرة على متابعة حياتها العادية .

يعلم الباحثون أن المرأة التي تعاني من اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي لديها مستويات هرمونات طبيعية، ولكن لعدة أسباب يكون جسدها أكثر حساسية مما يجعل متلازمة ما قبل الطمث لديها أشد، ولكن حتى الآن لا يعلم أحد ما هو المسبب الرئيسي لهذه الحساسية .

وقد كشفت دراسة جديدة الآليات الجزيئية التي تسبب حالة الإنهاك والتي تبين أن المزاج الحاد المرتبط بمتلازمة ما قبل الحيض أمر حقيقي جدًا .

قال ديفيد غولدمان (David Goldman)- من المعهد الوطني الأمريكي للصحة (US National Institutes of Health (NIH) ): «هذه اللحظة مهمة جدًا لصحة المرأة، لأنها تثبت أن النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الحيض لديهن اختلاف شديد في أجهزتهن الجزيئية المستجيبة للهرمونات الجنسية، ولا يقتصر الأمر فقط على سلوكيات عاطفية يمكنهن التحكم فيها طوعًا».

ولاكتشاف ما يحدث كوّن الفريق مجموعتين: الأولى مكونة من 10 نساء يعانين من اضطراب ما قبل الحيض الاكتئابي، والمجموعة الثانية مكونة من 9 نساء لا يعانين منها، ثم عطلوا هرمونات الإستروجين والبروجسترون في أجهزتهن.

توقفت النساء اللواتي يعانين من متلازمة ما قبل الحيض الاكتئابي عن الشعور بهذه الأعراض المزاجية عند تعطيل الهرمونات وقد عادت الأعراض مرة أخرى عندما أعادوا الهرمونات، في حين أن المجموعة الضابطة لم تشهد نفس التغيير .

أشار ذلك إلى أن خلايا دماغ النساء في فترة اضطراب ما قبل الحيض الاكتئابي تتفاعل بشكل مختلف مع الهرمونات بطريقة ما. ولفهم ذلك بصورة أفضل، بدأ الباحثون باستنبات خلايا الدم البيضاء للمشاركات- والتي تعبر عن العديد من الجينات مثل خلايا الدماغ- بوجود الهرمونات وأيضًا من دون الهرمونات (استخدموا خلايا الدم البيضاء لأنه من الصعب الحصول على خلايا الدماغ).

وقد اكتشف العلماء أن هناك تركيب جيني كبير يختلف بين المجموعتين، وهو تركيب ESC/E(Z) (Extra Sex Combs/Enhancer of Zeste)، وهو التركيب الجيني الذي يقرر أي الجينات تكون فعالة وأيها لا تكون كذلك وذلك استجابة للعوامل البيئية كالهرمونات والضغوطات.

ويبدو أن الطفرات في هذا التركيب الجيني يمكن أن تكون سببًا للعديد من الأعراض المزاجية الحساسة والشديدة التي تتعرض لها المرأة في فترة ما قبل الحيض الاكتئابي، فقد أظهر الفريق أن في خلايا هؤلاء اللواتي يعانين من متلازمة ما قبل الطمث الاكتئابي، فإن العديد من الجينات التي كان يتحكم بها هذا التركيب كان هناك إفراط في التعبير عنها، بينما كان هناك نقص في التعبير عن جينات أخرى بالمقارنة بالمجموعة الضابطة.

وعندما أضاف الفريق ستة هرمونات أخرى كان الاختلاف أكثر وضوحًا، وهذا يعني أن هناك شيء ما في هذا التركيب الجيني عند النساء اللواتي يعانين من اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي يجعل ممراتهن الجزيئية تخرج عن السيطرة، ويجعلها أكثر حساسية للهرمونات الجنسية التي تهتاج في فترة ما قبل الطمث.

ولنكون أكثر وضوحًا، هذه دراسة صغيرة أجريت على مجموعة محدودة من النساء، ويجب إجراء العديد من الدراسات قبل أن نتأكد من سبب حدوث اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي، ولكن هذه أول مرة يتم ربط النشاط الخلوي به ولذلك فإن هذه الخطوة واعدة.

والخبر السار هو أننا لدينا الآن صورة واضحة عن الحالة وربما أصبح بإمكاننا أخيرًا الحصول على بعض العلاجات الفعالة، فحاليًا لا يوجد خيارات لدى النساء خلال فترة متلازمة ما قبل الطمث الاكتئابية أكثر من تناول المسكنات ومحاولة تجاوز هذه الفترة العصيبة.

وأوضح بيتر شميت (Peter Schmidt) من المعهد الوطني للصحة العقلية (National Institute of Mental Health): «لأول مرة لدينا الآن أدلة خلوية عن إشارات غير طبيعية في خلايا النساء اللواتي يعانين من متلازمة ما قبل الطمث الاكتئابية، ولدينا سبب بيولوجي معقول للحساسية المفرطة السلوكية باتجاه هرموني الإستروجين والبروجسترون».

ويضيف: «تعلم المزيد عن دور هذا التركيب الجيني يحمل الأمل في تحسين علاج مثل هذه الاضطرابات المزاجية المتعلقة بالغدد الصماء التناسلية».

الفريق مهتم الآن بالدور الذي يلعبه هذا التركيب من الجينات في خلايا الدماغ الناتجة عن الخلايا الجذعية لمرضى متلازمة ما قبل الطمث الاكتئابية، وهذا من المفترض أن يساعدهم في الحصول على فكرة أفضل عما يحدث.


ترجمة: إلهام حج علي
تدقيق: هدى جمال عبد الناصر
المصدر