متلازمة «Waterhouse- Friderichsen»
عندما تصبح الغدة الكظرية قاتلا للأطفال


تُصيب متلازمة «Waterhouse- Friderichsen»*(1) الأطفال في أغلب الأحيان، وتتميز بتطورها السريع نحو الوفاة خلال ٢٤-٤٨ ساعة، رغم تسجيل حالات نادرة من الشفاء.

وتتميز هذه المتلازمة سريريًا بأنها خليط من الزرقة والشحوب وتَسرُّع القلب والتنفس الشديدين وانخفاض الضغط الشديد، إضافةً لبقع جلدية سريعة الانتشار والمميزة للمرض، وكل ذلك بعد طور من الصداع وآلام العضلات كأي إنتان تنفسي.

وتعد الظواهر الجلدية من مميزات المتلازمة الرئيسية، حيث تبدأ بشكل بقع نمشية سرعان ما تتحول لفرفريات متفاوتة الأحجام بين الصغيرة، والكبيرة التي تمتد مغطيةً مساحات واسعة من الجسم والتي قد تُطوِّر بعض التنخر في الحالات الحادة.

 

وقد أثبتت الدراسات ارتباط حدوث هذه المتلازمة بحدوث إنتان سابق، وخاصةً التهاب السحايا بالمكورات السحائية، ولا تزال الآلية الدقيقة مجهولةً حتى اليوم.

وبناءً على ذلك، فإن التحاليل المخبرية التي تُساعد في تشخيص هذه المتلازمة تشمل اختبارات دموية كزرع الدم وتعداد الكريات الدموية والبزل القطني، مع اختبار التحريض بهرمون «ACTH» وقياس سكر وكورتيزول وشوارد الدم من صوديوم وبوتاسيوم لمساهمتها في تقييم وظيفة غدتي الكظر.

 

أما تدابير هذه المتلازمة فتتضمن إعطاء الصادات الحيوية بأسرع وقت ممكن، والستيروئيدات لتعويض وظيفة الكظر، بالإضافة إلى العلاج العرضي لبقية الأعراض، وأحيانًا تكون الجراحة هي الحل الوحيد.

*(1) متلازمة «Waterhouse- Friderichsen»: أو التهاب الكظر النزيفي، وتُعرف بأنها فشل الغدة الكظرية بسبب نزيف في الغدد الكظرية الناجم عن عدوى بكتيرية، أو نادرًا فيروسية، والأكثر شيوعًا هي النيسرية المكورة السحائية.


إعداد: اليان داود أبو عسلة
تدقيق: هبة فارس

المصدر الأول
المصدر الثاني
المصدر الثالث