تم إنشاء عملة البت كوين سنة 2009 من طرف شخص مجهول باسم مستعار ساتوشي ناكاموتو، تتم تحويلاتها بدون وسيط (أي بدون تدخل البنك) وبدون رسوم تحويل ولا الحاجة لاستخدام اسمك الحقيقي، الكثير من التجار أصبحوا يقبلونها ويمكنك استخدامها لاستعمال المواقع او لطلب البيتزا او حتى للعناية بالأظافر.

لماذا البتكوين؟

يمكن أن تستخدم البتكوين للشراء بصورة مجهولة، بالإضافة إلى المدفوعات الدولية السهلة والرخيصة لعدم ارتباط البتكوين ببلد أو تنظيم معين، يمكن استخدامها في المشاريع الصغيرة لعدم وجدود رسوم كبطاقات الائتمان، ويقوم بعض الاشخاص بشراء عملات البتكوين للاستثمار حيث يأملون أن تزداد قيمتها في السوق.

كيفية الحصول على البتكوين

يمكن شرائها من الأسواق في أماكن تدعى “تبادل البتكوين” حيث يستخدمها الناس لشراء وبيع مختلف العملات، وتعتبر ماونت غوكس “Mt. Gox” أكبر شركة لتبادل عملات البتكوين.

تحويل البتكوين

يرسل الناس عملات البتكوين إلى بعضهم البعض باستخدام تطبيقات الهاتف أو أجهزة الحاسوب كإرسال العملات النقدية إلكترونيًا.

 

تعدين البتكوين

يتنافس الناس على تعدين عملات البتكوين باستخدام أجهزة الحاسوب لحل المسائل الرياضية المعقدة، وهكذا تنشأ البتكوين.

يحص حاليًا شخصٌ على 25 عملة بتكوين كل 10 دقائق.

امتلاك البتكوين

تخزن عملات البتكوين في المحفظة الرقمية الموجودة في الخدمات السحابية أو على أجهزة الحاسوب، وتكون المحفظة شبيهه بالبنك الافتراضي والتي تسمح للمستخدم بإرسال واستلام البتكوين، الدفع لشراء البضائع أو خزن أموالهم.

وبعكس حسابات المصارف، فإن محفظة البتكوين غير مُؤَمّن عليها من قبل المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع “FDIC”، عندما تكون المحفظة على جهاز الحاسوب يمكن أن تتعرض للحذف بالخطأ أو للتلف بواسطة الفايروسات أما عندما تكون المحفظة على الخدمة السحابية يمكن أن يتعرض الموقع للاختراق أو أن تكون هذه المواقع غير آمنةٍ فتُسرق أموال المستخدمين.

المجهولية

بالرغم من أن تحويلات عملة البتكوين تسجل في سجل عام إلا أن أسماء البائع والمشتري تبقى مجهولةً دائمًا ما عدا رمز المحفظة الخاص بيهم.

هذا ما يُبقي على خصوصية تحويلات مستخدمي عملة البتكوين وأيضًا يمكنهم أن يشتروا أو يبيعوا أي شيء بدون القدرة على تتبع مصادر البضائع، ولهذا أصبحت البتكوين هي العملة المفضلة عند لأشخاص الذين يتعاملون بالمخدرات وغيرها من الأشياء المحظورة.
مستقبل البتكوين
لا أحد يعرف ما سيحدث لعملة البتكوين، فهي عملةٌ غير منظمة ولكن يمكن لهذا أن يتغير، فالحكومات مهتمة بفرض الضرائب وعدم قدرتها السيطرة على العملة.


  • ترجمة: أحمد علي جابر
  • تدقيق: بدر الفراك
  • تحرير : رغدة عاصي
  • المصدر