تتحدث امرأة من ولاية أريزونا في أمريكا عن حالتها فقد ولدت من دون مهبل نتيجة حالة نادرة وهي تقوم الآن بجمع المال كي تستطيع تحمل نفقات الجراحة المطلوبة لعلاج حالتها.

اكتشفت كايلي مويت Kaylee Moats و البالغة من العمر 22 عام أنها لا تمتلك مهبل عندما بلغ عمرها 18 عام و لم تحدث لديها الدورة الشهرية.

فبحسب فيديو يتحدث عن حالة كايلي أنتجج من قبل Bacroft TV فإن فحصاً باستخدام الأمواج الفوق الصوتية (الايكو) أجراه طبيبها في عيادته كشف أنها لا تمتلك رحم و عنق الرحم و مهبل.

تقول كايلي في الفيديو: “هذا يجعلني أشعر بأنني امرأة غير طبيعية وما زلت أعاني إلى الآن كي اتقبل نفسي وأتقبل ما أنا عليه وأتوقف بالتفكير بالأمر”

تم تشخيص كايلي بأنها مصابة بمتلازمة ماير روكيتانسكي كوستر هاوزر (عدم تنسج المهبل والرحم) Mayer-Rokitansky-Küster-Hauser (MRKH) syndrome وهي حالة نادرة تصيب 1 من كل 4500 أنثى بحسب المؤسسة الوطنية للصحة.

وتحدث هذه الحالة خلال التطور الجنيني حيث لا تطور الأعضاء التناسلية الأنثوية (الرحم وعنق الرحم والمهبل) بشكل طبيعي مما يؤدي إلى أعضاء غير متطورة بشكل كامل أو غائبة بالكامل.

الأشخاص المصابين بهذه الحالة إناث جينياً (أي أنهم يملكون صبغيين X) و يمتلكون مبيضين يعملان بشكل طبيعي كما أنهم يملكون أعضاء تناسلية خارجية طبيعية و لهذا السبب فإن هذه الحالة تكتشف فقط عندما تلاحظ المصابات تآخر حدوث الدورة الشهرية لديهم كما حصل الآمر مع كايلي.

يمكن في بعض الآحيان بحسب المنظمة الوطنية للأمراض النادرة (NORD) علاج هذه الحالة من دون اللجوء إلى العمل الجراحي باستخدام “الموسعات المهبلية” لتصنيع المهبل أو توسيع مهبل موجود بالأصل.

بحسب NORD فإن الموسعات المهبلية ههي أنابيب بلاستيكية مصممة خصيصاً لاستخدامها لتمطيط أو توسيع الكمية القليلة من النسيج المهبلي التي تتواجد عادة .

كما يمكن علاج هذه الحالة عن طريق اللجوء إلى عمل جراحي يدعى “تصنيع المهبل”.

وقام الباحثون بصنع مهبل في طبق في المخبر عن طريق اخذ خلايا المريض نفسه وجعلها تنمو على سقالة لتصنيع شكل مهبلي.

وأعلن الباحثون في عام 2014 أنهم قامو بزراعة هذه المهابل المصنعة مخبرياً عند 4 فتيات مراهقات وأن هذا العلاج كان ناجحاً لكنه ما زال إلى الآن علاجاً تجريبياً.

الخطوة التالية بالنسبة لكايلي هي الخضوع لجراحة ترميمية لتصنيع مهبل و لكنها تقول أن الجراحة تكلف 15000 دولار أمريكي و هي غير مشمولة بتأمينها الصحي.

تقول كايلي: “من المؤلم جداً أن هذه العملية غير مشمولة بالتأمين فمن يعتبرونها جراحة تجميلية أو عملية تغيير جنس.”

بدأت أخت كايلي “أماندا” صفحة على موقع GoFundMe (موقع لجمع التبرعات) بهدف جمع المال المطلوب للجراحة. و قد نجحت اليوم بجمع مبلغ 16997 دولار أمريكي و هو يفوق المبلغ المطلوب.

قالت كايلي ل Barcoft TV: “سيساعدني الخضوع للجراحة على الشعور بأني طبيعية وأمتلك كل الأعضاء الصحيحة في جسمي كأي فتاة أخرى”

تملك كايلي حبيباً يدعى روبي ليمر Robbie Limmer وقد ألتقيا في الجامعة.

وتقول كايلي أن روبي كان داعماً جداً لها وهو لا يركز على الجانب الجنسي من علاقتهم.

تقول كايلي: “معرفة أنه يتقبلني لما أنا عليه وأنه لا ينظر إلى أنني شخص أو امرأة غير طبيعية يجعلني أشعر بأنني محبوبة”.

تأمل كايلي أن تحظى بأطفال يوماً ما فبما أنها تمتلك مبيضين يعملان بشكل طبيعي فبإمكانها نظرياً اللجوء لاستخدام ما يسمى بتأجير الرحم و الحمل البديل (حل تلجأ إليه المرأة الغير قادرة على الحمل لغياب الرحم مثلاً بزرع البيضة الملقحة الناتجة عن تلقيح بويضة المرأة الغير قادرة على الحمل بالحيوان المنوي لشريكها في رحم امرأة أخرى قادرة على الحمل صحياً).


  • ترجمة: سيمون العيد
  • تدقيق: يحيى أحمد
  • تحرير: يمام اليوسف
  • المصدر