يوم الاربعاء, الثالث من نيسان اعلن باحثون في وكالة الفضاء NASA ووزارة الطاقة الامريكية انهم قد وجدو دلائل لوجود المادة المظلمة Dark matter, حسب العلماء هذه المادة المتملصة تشكل اغلبية الكتلة في الكون, لكن حتى الان لم يكن باستطاعتنا الكشف عنها.
هذا اول اكتشاف للمطياف الألفا مغناطيسي Alpha Magnetic Spectrometer AMS, عداد جسيمات كاشف للاشعة الكونية يقدر بال20 مليار دولار- تم تثبته في الحادي عشر من مارس سنة 2011.
في مؤتمر صحفي له اشار سامويل تينج Samuel Ting, الحائز على جائزة نوبل للفيزياء والباحث الرئيسي بالAMS من انه واثق من اثبات وجود المادة المظلمة ومع مرور الوقت سيتم حل المعضلة.
علماء الفلك افترض وجود المادة المظلمة منذ سنوات ال 1930, عندما لاحظ ان بعض النجوم, مجموعات وعناقيد المجرات لا تتحرك بالسرعة المتوقعة منها (وهذا استنادا لكمية المواد حولها وبداخلها). افترضوا وجود مادة اخرى تؤثر على الاجسام الكونية, لكن لم تكن بمقدرتهم الكشف عنها. دراسات علمية جائت لتعزز نظرية وجود المادة المظلمة ويفترض العلماء انها تشكل اكثر من 80% من المواد بالكون.
تم تصميم المطياف الألفا مغناطيسي Alpha Magnetic Spectrometer AMS للبحث عن المادة المظلمة عن طريق تجميع طاقة اشعاعية عالية المعروفة باسم اشعة كونية cosmic rays, بعدها يتم تصنيفها بحثا عن صنف محدد من الجسيمات والذي يفترض الباحثون انه يتكون بعد ان تتصادم جزيئات من المادة المظلمة في الفضاء محطمة بعضها البعض. في اول 18 اشهر عمل ال AMS استطاع ان يحلل 25 مليار اشعاع كوني ووجد 400,000 بوزيترون Positrons* اللتي عرضت ملامح طاقة متوقعة.استنادا لاقوال سامويل تينج وزملائه الباحثون, النتائج ممتازة لكن ليست بادلة قاطعة حتى الان لوجود المادة المظلمة. “في الاشهر القادمة سيتمكن ال AMS من اخبارنا بشكل قاطع ان البوزيترون هي اشارة لوجود المادة المظلمة, او ان لها مصدر اخر” اضاف تينج. “البوزيترون الذي امسك به يمكن ان تم انتاجه داخل ما يسمى بالنجوم النابضة\المتغيرة Pulsars*, مع ان اغلب الاثباتات تشير الى انفجارات بالمادة السوداء”

تعريفات:
*اشعة كونية: جسيمات ذات طاقة عالية تصتدم بالغلاف الجوي 90% منها بروتونات و9% جسيمات الفا (انوية ذرات هيليوم) و1% جسيمات بيتا (الكترونات). للاسف مصطلح اشعة هو خاطئ بحيث ان الجسيمات مادية منفردة ولا تصل على شكل اشعة.
http://en.wikipedia.org/wiki/Cosmic_ray

*بوزيترون Positrons: جسيم مضاد للالكترون, يتطابق مع الالكترون بالصفات والخصائص الفيزيائية عدا الشحنة اذ انه يحمل الشحنة الكهربائية الموجبة المساوية لشحنة الالكترون. هذا الجسيم الاولي لا يدخل في تكوين المادة العادية. اذا اصادم البوزيترون بالالكترون يحدث ابادة الكترون-بوزيترون ويتحولان الى شعاعين من اشعة جاما.
http://en.wikipedia.org/wiki/Positrons

*النجوم النابضة Pulsars: نجم نيوتروني يدور حول نفسه بسرعة عالية بمقدار 0.3-3 ثواني لكل دورة مصدرا موجات راديوية واشعاعات- وهي نجوم يتغيير لمعانها وتألقها فعليا.
http://en.wikipedia.org/wiki/Pulsars

ترجمة: انسام زيدان

للمزيد من التفاصيل
http://www.forbes.com/sites/davidewalt/2013/04/03/experiment-may-have-found-dark-matter-key-to-a-cosmic-mystery/
http://www.space.com/20498-dark-matter-nasa-statement.html