باختصار، يقول خبير اقتصادي حائز على جائزة نوبل أنه يجب حظر عملة البيتكوين، ويذكر أن العملة لا تحمل أي وظيفة حقيقية، ويمكن بسهولة إسقاطها بالتنظيم.

وأعرب جوزيف ستيغليتز (Joseph Stiglitz)، الحائز على جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية لسنة 2001، عن بعض الآراء القوية حول البيتكوين خلال لقائه الصحفي الأخير مع تلفزيون بلومبرج (Bloomberg Television).

ستيغليتز هو مستشار اقتصادي سابق لإدارة كلينتون ويترأس الاقتصاديين في البنك الدولي، ويعمل حاليًا كأستاذ في جامعة كولومبيا.

وقال ستيغليتز لتلفزيون بلومبرغ: «عملة البيتكوين ناجحة فقط بسبب إمكانية التحايل وافتقارها للرقابة»، وقال أيضًا أنه يُقدم توبيخًا قاسيًا لعملة المستقبل الأكثر شعبية ونجاح في العالم: «لذلك يبدو لي أنه يجب أن يتم حظرها، إنها لا تُقَدم أيَّ وظيفة اجتماعية مفيدة».

وجاء هذا اللقاء الصحفي بعد وقت قصير من تجاوز البيتكوين 10,000 دولار وحتى 11,000 دولار أمريكي في القيمة، وبهذا المستوى، يكون البيتكوين من بين أكبر 30 عملة في العالم من حيث القيمة.

البيتكوين غالبًا ما يكون هدف الخبراء الذين يتوقعون نجاحاته غير العادية وغيرهم من الذين يتنبؤون بأنه مجرد وَهم سينفجر، وغالبًا ما تعطي هذه النقاشات التقييميّة دليلًا لِكِلا الجانبين لدعم توقعاتهم، ولكن ستيغليتز يُشير إلى أنَّ التنظيم من واشنطن بمثابة رصاصة قناص محتملة يمكن أن تُسقط العملة بأكملها إلى أسفل.

القيمة الجوهرية؟

في وقت سابق من هذه السنة، تساءل الصحفي في مجلة فوربس (Forbes) جيسون بلومبرج ( Jason Bloomberg) ما إذا كان لعملة البيتكوين أي قيمة جوهرية، والتي تتمثل في قيمة العملة خارج ثمن السوق على كل عملة (coin) وكان من الصعب عليه العثور على إجابة واضحة لهذا التساؤل، مع العديد من الخبراء مشيرًا إلى القيمة السوقية للبيتكوين كقيمة حقيقية فقط، إنَّ مسألة القيمة هذه تُشكل جزءًا مهمًا في تحديد الفائدة العامة للعملة رغم ادعاء ستيغليتز بأن البيتكوين يفتقر إلى وظيفة حقيقية.

يُشير بعض الخبراء إلى أن للبيتكوين سمات خاصة مثل الشفافية وقابليتها للبرمجة وهذا ما يمثل بعض الجوانب الوظيفية لهذه العملة، ومع كل هذا، يبقى البعض الآخر يرى أن هذه الوظائف غير مُرضية، وقد كتب جو ويسنتال (Joe Weisenthal) صحفي في موقع (Business Insider)، «الذهب له قيمة حقيقية لأنه يلمع ويمكن استعماله في التزيين بالمجوهرات، ولكن ماذا عن البيتكوين؟ إذا سألت شخصًا ما يثق بالبيتكوين، هل البيتكوين يستحق شيئًا ما، سيخبرك كم هي مدهشة هذه التكنولوجيا، وكيف أنها قابلة للبرمجة وكيف أنَّ عملية تشفيرها شيء عظيم، ولكن لا إجابة من هذه هي إجابات مرضية».

ومن المرجح ألّا تتراجع قيمة هذه العملة في وقت قريب، إن طبيعة عملة البيتكوين التي لا يمكن التنبؤ بها تعزز جوانب مختلفة، من الانخفاضات التي تسمح للمعارضين بالإشارة إلى الانهيار الحتمي والتي تسمح للذين يثقون بهذه العملة، بالإشارة إلى مرونتها، وفي كلتا الحالتين، فقط الوقت سيخبرنا كيف ستتغير العملة وكيف ستستمر آلام البيتكوين المتزايدة.

المراجع المُعتمدة :Coin Desk, Business Insider, Forbes


  • ترجمة : إبراهيم تعبان
  • تدقيق: صهيب الأغبري
  • المحرر: عامر السبيعي
  • المصدر