لو كنت تعتقد أنك شخصيةٌ نرجسية، أو أنَّ مديرك في العمل، أعز أصدقائك أو شريك حياتك كذلك، قد تكون على حق.

لا داعيَ للتخمين بعد الآن، دع هذا التشخيص للمحترفين.

النرجسية لها أشكالٌ عدة و تتنوع في درجة حدتها، توصل علماء النفس والباحثون لسماتٍ معينةٍ تنطبق عليهم جميعًا.

١.يشعرون أنهم مختلفون عن الآخرين:

أخبر (كريج مالكين – Craig Malkin) محاضرٌ في جامعة هافرد كلية الطب، مجلة (Psychology Today ) أن هناك شخصيات مختلفة للنرجسيين.

مثلًا هناك الشخصية الاشتراكية التي تكون فدائيةً لدرجةٍ كريهة، آخرون قد يكونون حساسين جدًا للنقد و يرفضونه تمامًا و يحتاجون إلى تشجيعٍ دائم.

يقول مالكين أن جميع النرجسيين لديهم صورةٌ مُعززةٌ عن أنفسهم ويرون أنهم بارزون عن ذوييهم.

في النهاية هي مجرد طريقةٍ لإخفاء ثقتهم المهزوزة بأنفسهم. أخبر (إيدي براملمان -Eddie Brummelman  ) عالم نفس في جامعة ستانفرد مجلة Psychology Today  : « رغم أنهم يرون أنفسهم في مرتبةٍ أعلى من غيرهم، هذا لا يعني أنهم راضون عن أنفسهم».

٢. لديهم نقصٌ في التعاطف مع الآخرين :

أخبر ( جوزيف بورجو-Joseph Burgo  ) عالم نفس ومؤلف كُتب مجلة (Business Insider ) أنَّ الصفة رقم واحد للنرجسية هي غياب الاهتمام بالآخرين وعدم القدرة على الإحساس بهم.

مثلًا، الشخص النرجسيّ قد يفقد اهتمامه بالحديث الذي يدور بين مجموعةٍ من الناس لأنَّه لا يتمحور عنه، أو يشعر بعدم الاكتراث عندما يتحدث الناس معه عن مشاعرهم والمشاكل التي يواجهونها، مما يجعل من المستحيل تكوّن صلةٍ عميقةٍ بينهم وبين الآخرين.

٣.يحتاجون أن يكونوا محطَّ إعجاب :

تقول (كاتلين شكافلير-Katleen Schaffer  ) إنَّ من أهم الصفات المميزة للنرجسية هي الرغبة في إبهار الآخرين ولفت أنظارهم.

كتبت كاتلين في مجلة ( Business Insider): «إنَّ الأشخاص النرجسيين قد يتوقعوا أن يغرقهم الناس بالمديح والاهتمام عند ذهابهم لحفلةٍ مثلًا، وإنهم قد يشعرون بالمفاجأة أو الحيرة عندما لا يحدث ذلك».

٤. تهمُّهم مظاهر المكانة الاجتماعية:

كتبت عالمة النفس ( إلينور جرينبيرج – Elanour Greenberg) في مجلة ( Psychology Today) إنَّ الأشخاص النرجسيين يكونون واعين جدًا لمكانتهم و لمكانة الآخرين الاجتماعية، وكثيرًا ما يلفتون النظر لتًلك النقطة بتعليقات مثل : «هل تعرف مدى ثرائه؟» و« كل الأشخاص المهمين سيذهبون لتلك الحفلة، يجب أن أذهب أنا أيضًا وإلا سيظن الجميع أنني لم أرتقي لمستوى أن أتلقى دعوة».

٥. يكونون منغمسين جدًا في أنفسهم لدرجة أنهم لا يستمعون لك:

نشرت (سوزان هايتلر-Susan Heitler  ) في مجلة ( Psychology Today ) اختبارًا قصيرًا لتقييم السمات النرجسية (لكنه لا يُغني عن التشخيص الأساسيّ بالتأكيد) .

إنَّ مدى حسن أو سوء استماع الشخص يُعتبر مؤشرًا أساسيًا للنرجسية.

في ذلك الاختبار تسأل سوزان القراء إذا كانوا يشعرون أنَّ نمط تفكيرهم وتصرفاتهم مشابهٌ للآتي :

«ما أريد وما أقول هو فقط ما يهمني عندما أتحدث مع أحد، عندما أتخذ قرارًا، فإنَّ ما يريده غيري ومخاوفه ومشاعره مجرد مصدر إزعاجٍ ولا آخذه بعين الاعتبار».


مواضيع ذات صلة:


  • ترجمة: جينا عماد جمال
  • تدقيق: تسنيم المنجّد

المصدر